احتل المنتخب الفلسطيني لكرة القدم المركز 82 في التصنيف الشهري للاتحاد الدولي (فيفا) الصادر الخميس، وهو الأفضل له في تاريخه، وأتاح له للمرة الأولى التفوق على تصنيف المنتخب الاسرائيلي.

وتقدم المنتخب الفلسطيني مركزين عن تصنيفه السابق، بينما تراجع المنتخب الاسرائيلي 16 مركزا ليحتل المركز 98.

ويأتي هذا التقدم للمنتخب الذي يشرف عليه المدرب المحلي عبد الناصر بركات، بعد ضمانه التأهل الى نهائيات كأس آسيا 2019 التي تستضيفها الامارات العربية المتحدة. وفي التصفيات، حقق المنتخب الفلسطيني حتى الآن العلامة الكاملة في مجموعته (الرابعة)، بفوزه في خمس مباريات قبل الجولة السادسة الأخيرة.

وقال بركات لوكالة فرانس برس "لأول مرة في التاريخ الفلسطيني نصل الى هذا الموقع"، علما ان المنتخب كان يحتل المركز 140 عالميا لدى تولي المدرب مهامه في العام 2015.

وأضاف "نحن من الناحية الفنية والكروية نحقق تقدما يوما بعد يوم، وشيء أكيد ان هذا الانجاز مسؤولية كبيرة يدفعنا الى المحافظة عليه"، متابعا "طموحاتنا الان ان نحافظ على هذا التقدم ونبني عليه من خلال الاعتماد على فئات الاعمار الصغيرة من اللاعبين".

وأشار المدرب الى نيته إعداد المنتخب بشكل جيد للبطولة الآسيوية "للاثبات باننا لم نتقدم في تصنيف الفيفا بمحض الصدفة".

وقال رئيس الاتحاد الفلسطيني جبريل الرجوب لفرانس برس "نحن سعداء جدا بهذا الانجاز التاريخي الذي تحقق"، والذي "يثبت ان لدينا ارادة (...) ويمثل اصرار شعبنا على الحرية لان الرياضة هي هوية وطنية".

ويأتي التقدم الفلسطيني في ظل سعي دؤوب من الاتحاد الفلسطيني في قضية أندية المستوطنات التي تلعب في الضفة الغربية المحتلة. وأعلن الفيفا الشهر الماضي انه سيلتزم "الحياد" في هذه القضية التي رفعها الفلسطينيون أيضا الى محكمة التحكيم الرياضي.

واعتبر الاتحاد الفلسطيني ان التقدم في تصنيف الفيفا يشكل "انتصارا" على إجراءات التضييق التي يعاني منها اللاعبون في ظل الاحتلال.

وقال الرجوب "بهذا التصنيف نكون قد هزمنا اجراءات الاحتلال ومضايقاته اليومية، من منع حرية حركة الرياضيين وكافة الاجراءات المعيقة للرياضة الفلسطينية، وحققنا هذا الانجاز رغم الظروف الصعبة التي نعيش".