&كشفت نتائج الجولات الخمس التي لعبت من دور المجموعات لمسابقة دوري أبطال أوروبا في نسختها الحالية (2017-2018) عن الحضور القوي لممثلي الدوري الإنكليزي الممتاز وبروزهم كقوة قارية جديدة مرشحة لاستعادة اللقب الأوروبي الغائب عن الخزائن الإنكليزية ، وتحديداً منذ حققه آخر مرة نادي تشيلسي في عام 2012 .

وبحسب تقرير لصحيفة "ماركا" الإسبانية، فإن ممثلي مسابقة "البريميرليغ" حققوا في الجولات الخمس التي لعبت من عمر المسابقة أعلى نسبة فوز أمام ممثلي بقية الدوريات الأوروبية .
&
ومنذ إنطلاق النسخة الجديدة من بطولة دوري أبطال أوروبا ، فإن ممثلي الدوري الإنكليزي حققوا اللقب القاري أربع مرات فقط ، مقابل 10 مرات حققها ممثلو الدوري الإسباني ، و 3 مرات لممثلي الدوري الألماني و 5 مرات لممثلي&الدوري الإيطالي ، ومرة واحدة لممثلي الدوري الفرنسي.
&
هذا وسجلت مسابقة دوري أبطال أوروبا حضور خمسة أندية إنكليزية هي تشيلسي و توتنهام هوتسبير و معهما مانشستر سيتي و ليفربول بالإضافة إلى مانشستر يونايتد الفائز بلقب الدوري الأوروبي، حيث حقق هذا الخماسي نسبة نجاح بلغت 79℅ من خلال احتساب الرصيد الإجمالي للنقاط التي حصدتها الفرق الخمسة والبالغة 59 نقطة من أصل 75 نقطة ممكنة.
&
وحقق مانشستر سيتي أفضل نتيجة بين الخماسي الإنكليزي في دور المجموعات بتسجيله العلامة الكاملة ، إذ فاز في كافة مباريات الخمس القارية ، مقابل تسجيل ليفربول لأدنى حصيلة نقطية، بعدما جمع 9 نقاط فقط، مع الإشارة الى أن الإنكليز خلال 25 مباراة لم يخسروا سوى في مباراتين .
&
و قبل جولة واحدة من إختتام دور المجموعات في البطولة ، فإن الفرق الإنكليزية الخمسة قد ضمنت& تأهلها وحضورها الدور الثمن النهائي للمسابقة بعدما تصدرت مجموعاتها .
&
هذا وحققت أندية الدوري الإسباني ثاني أفضل نتيجة في المسابقة القارية، بعدما بلغت نسبة النقاط التي حصلوا عليها تمثل ما نسبته 58℅ بحصدها 35 نقطة من أصل 60 نقطة ممكنة ، بفضل الرباعي ريال مدريد (حامل اللقب و بطل الليغا) وبرشلونة و أتلتيكو مدريد و إشبيلية .
&
وحقق برشلونة أفضل حصيلة&رقمية من بقية مواطنيه ، حيث كان الوحيد بين الرباعي الإسباني الذي لم يخسر بعد على الصعيد القاري ، إذ حصد 11 نقطة متأهلاً للدور الثاني من البطولة ، رفقة غريمه التقليدي ريال مدريد& ، بينما يترقب أتلتيكو&مدريد و إشبيلية نتائج الجولة الأخيرة من دور المجموعات لإعلان تأهلهما بشكل رسمي أو تحولهما إلى مسابقة الدوري الأوروبي (يوروبا ليغ) .
&
وجاء في المركز الثالث الدوري الفرنسي بفضل ناديي موناكو و باريس سان جيرمان ، بعدما أقصي مواطنهما نيس من السباق القاري ، حيث حقق ممثلا&"الليغ 1" نسبة نقاط بلغت 57℅ أثر حصدهما 17 نقطة من أصل 30 نقطة ممكنة.
&
هذا وحقق "العملاق الباريسي" أفضل نتيجة بتسجيله العلامة الكاملة ، بإحرازه لخمسة إنتصارات ساهمت في صعوده مبكراً للدور الموالي للمجموعات مقابل خروج مبكر لنادي الإمارة الذي اكتفى بنقطتين فقط في البطولة من تعادلين وثلاث هزائم.
&
وفي المركز الرابع جاء الدوري الإيطالي بنسبة بلغت 49℅ بفضل الثلاثي يوفنتوس و روما و نابولي ، حيث حصدوا 22 نقطة من أصل 45 نقطة ممكنة.&
&
ولم يضمن اي فريق من الفرق الثلاثة تأهله للدور الثمن النهائي من البطولة بالنظر إلى ترتيبهم الحالي في دور المجموعات، حيث لاتزال حظوظهم قائمة للبقاء في المنافسة ، ولكنها تبقى فرصة ضعيفة تحتاج إلى تحقيق الإنتصار في الجولة الأخيرة من هذا الدور، مع ترقب لبقية نتائج فرق المجموعة ، حيث يتواجد يوفنتوس في أفضل رواق لمواصلة مشواره في البطولة ، بينما يتواجد نابولي في وضعية صعبة من أجل العبور إلى دور الستة عشر.
&
وحل في المركز الخامس الدوري الألماني بنسبة بلغت 47℅ بعدما حصدت أندية بايرن ميونيخ و بروسيا دورتموند و لايبزيغ 21 نقطة من أصل 45 نقطة ممكنة .
&
وتختلف وضعيات الثلاثي الألماني في ترتيب مجموعاتهم الحالية ، فـ "العملاق البافاري" حجز البطاقة المؤهلة للدور الثاني بعدما حصد 12 نقطة من أصل 15 نقطة ، بعد تلقيه لخسارة وحيدة كانت أمام باريس سان جيرمان الفرنسي ، أما "أسود الفيستيفال " فقد تأكد إقصاؤهم مبكراً من البطولة ، ولكنهم سيستمرون في اللعب قارياً من خلال تحويلهم إلى بطولة الدوري الأوروبي (يوروبا ليغ) ،& أما "الثيران الحمراء" فلا تزال الفرصة مواتية أمامهم لبلوغ الدور الثمن النهائي عندما يواجهون بورتو البرتغالي في الجولة الأخيرة من المسابقة .
&