GMT 16:24 2017 الثلائاء 28 نوفمبر GMT 16:28 2017 الثلائاء 28 نوفمبر  :آخر تحديث

اتحاد الكرة الأفريقي سيستخدم تقنية التحكيم بالفيديو لأول مرة

أ. ف. ب.

اعلن الاتحاد الافريقي لكرة القدم الثلاثاء ان التحكيم بالفيديو، أو ما يعرف بحكم الفيديو المساعد، سيستخدم لاول مرة في مسابقة افريقية قريبا.

وقال الاتحاد الافريقي في بيان ان "هذه التجربة الهامة والاولى من نوعها ستطبق اعتبارا من الدور ربع النهائي" لبطولة الامم الافريقية المخصصة للاعبين المحليين والتي يحتضنها المغرب بين 13 كانون الثاني/يناير و4 شباط/فبراير المقبلين.

واكد البيان ان القرار اتخذ خلال اجتماع الاثنين للجنة الحكام التابعة للاتحاد الافريقي، مشيرا الى أن الحكام الذين تم اختيارهم لكأس العالم 2018 في روسيا "تلقوا بالفعل التدريب اللازم" و"سيساهمون كحكام فيديو مساعدين".

وبحسب البيان، قال رئيس لجنة الحكام قبيل بدء الاجتماع الاثنين "سنتخذ قرارات في غاية الاهمية ستكون حاسمة بالنسبة لمستقبل التحكيم الافريقي"، مشيرا الى أن الهدف من هذا القرار هو "اسكات الانتقادات (الموجهة الى) التحكيم الافريقي ووضع الاتحاد الافريقي على نفس مستوى الاتحادات الاخرى".

وبدأ الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" باستخدام تقنية حكم الفيديو المساعد في كأس العالم 2017 لدون 20 عاما ثم في كأس القارات التي اقيمت اوائل الصيف الماضي في روسيا، وتطبق ايضا هذا الموسم في الدوريين الايطالي والاسباني وسيلحق بهما الدوري الاسباني الموسم المقبل.

الا ان استخدام تقنية "في اي آر" (مختصر لفيديو اسيستنت ريفيري)، أثار بعض الجدل بسبب التأخر في اتخاذ القرارات ومراجعة الفيديو.

واعتبر المدرب الفرنسي لريال مدريد الاسباني زين الدين زيدان الاثنين ان التحكيم بالفيديو "لا غنى عنه" لتبديد الشكوك ولكنه يفقد كرة القدم "تلقائيتها".

وادلى زيدان بهذا التصريح بعد جدل في بطولة اسبانيا حول هدف مستحق لم يتم احتسابه الاحد لنادي برشلونة.

ويعارض رئيس الاتحاد الاوروبي لكرة القدم السلوفيني الكسندر تشيفيرين في الوقت الراهن التحكيم بالفيديو، بحسب ما أكد الخميس الماضي في مقابلة نشرتها صحيفة "لا ريبوبليكا" الايطالية، لأن "الحكم يجب ان يبقى هو القاضي".

ومن المقرر ان يتخذ مجلس "فيفا"، المعني بقوانين اللعبة، قراره بشأن التحكيم بالفيديو في اذار/مارس المقبل.

وبدوره، قال الاتحاد الافريقي ان ادارة التحكيم لديه ستزود "قريبا جدا" بوحدة فيديو.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في رياضة