GMT 10:00 2017 الأربعاء 29 نوفمبر GMT 6:21 2017 الأربعاء 29 نوفمبر  :آخر تحديث
دون إجراء تغييرات على تشكيلة الفريق الأساسية

كيف سيلعب ريال مدريد في حال تعاقده مع المهاجم البرازيلي نيمار ؟

ديدا ميلود

نشرت صحيفة "ذا صن" البريطانية تقريراً استعرضت من خلاله شتى الخطط والأساليب التكتيكية التي يمكن لريال مدريد الإسباني أن يعتمد عليها في حال تعاقده مع المهاجم البرازيلي نيمار دا سيلفا نجم نادي باريس سان جيرمان الفرنسي.

وتجزم تقارير في العديد من الصحف العالمية على أن النادي الملكي بصدد التخطيط لجلب نيمار إلى "السانتياغو بيرنابيو" مقابل 223 مليون جنيه إسترليني ، مؤكدة بأن باريس سان جيرمان لم يكن سوى جسر للانتقال من برشلونة إلى ريال مدريد لتفادي الانتقال المباشر وما يخلفه من جدل و تجنب تكرار سيناريو البرتغالي لويس فيغو.
وبحسب الصحيفة البريطانية، فإن وجود نيمار سيفرض على مدرب ريال مدريد الفرنسي زين الدين زيدان تعديل طريقة اللعب من أجل إشراك المهاجم البرازيلي دون حاجته لتسريح نجوم الفريق خاصة الثنائي الهجومي البرتغالي كريستيانو رونالدو والفرنسي كريم بن زيمة ، بينما توحي مؤشرات كبيرة بأن الويلزي غاريث بيل سيرحل عن النادي المدريدي مع نهاية الموسم الجاري.
ومن المعلوم أن نيمار يفضل اللعب كجناح أيسر، كما كان يلعب في برشلونة طوال المواسم الأربعة كما بإمكانه ان يلعب كصانع ألعاب حاملاً الرقم 10 مثلما يلعب حالياً في المنتخب البرازيلي ، حيث ان انتقاله إلى ريال مدريد سيحتم على المدرب زيدان مراجعة حساباته وخياراته التكتيكية لإيجاد التوليفة التي تعزز من فعالية الفريق دون إثارة أي مشاكل في غرف الملابس في ظل استحالة التعاقد مع نيمار والإبقاء عليه في "دكة الاحتياط".
ففي حضور نيمار يمكن الاستفادة منه كمتوسط ميدان هجومي من خلال اللعب بطريقة (4-3-1-2) أي اللعب برباعي دفاعي وثلاثي في خط الوسط ، يتشكل من الألماني توني كروس و الكرواتي لوكا مودريتش و البرازيلي كاسيميرو ، على ان يلعب نيمار كرأس حربة وهمي أو صانع ألعاب وهمي خلف الثنائي الهجومي الصريح رونالدو و بن زيمة .
أما الطريقة الثانية فتعتمد على خطة (4-3-3) وتقوم على إشراك نيمار في مركزه المفضل كجناح أيسر للاستفادة منه كمهاجم طرف، على ان يكون رونالدو في مركز رأس الحربة بدلا من اللعب في مركز الجناح ، وإلى جوارهما إيسكو كجناح أيمن مع الاحتفاظ بذات الأسماء في وسط الملعب والرباعي في خط الدفاع.
كما يمكن الحفاظ على نيمار في مركز الجناح الأيسر بالاعتماد على خطة (4-2-3-1) والتي تقوم على إشراك المهاجم البرازيلي كجناح أيسر و ماركو أسينسيو كجناح أيمن، وإيسكو كمتوسط هجومي صريح على ان يكون البرتغالي رونالدو رأس حربة صريحا بدلاً من اللعب في مركز الجناح و بدلاً من التواجد كرأس حربة وهمي، وهو المركز الذي يتلاءم مع لياقته البدنية في ظل تقدمه في العمر، و في هذه الحالة فإن زيدان مطالب بالتضحية باحد لاعبي خط الوسط والاعتماد على لاعبين اثنين فقط بدلا من ثلاثة مثلما كان معتاداً، خاصة كروس و مودريتش على ان يدعمهما إيسكو.
شاهد الخطط التي سينتهجها ريال مدريد في حال قدوم نيمار:


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في رياضة