GMT 14:04 2017 الأربعاء 29 نوفمبر GMT 23:05 2017 الخميس 30 نوفمبر  :آخر تحديث
تفوق على الإماراتي عمر عبد الرحمن والصيني وو لي

السوري عمر خريبين يتوج بجائزة أفضل لاعب آسيوي

محمد عمر

توج النجم السوري عمر خريبين مهاجم نادي الهلال السعودي بجائزة أفضل لاعب آسيوي لعام 2017، في الحفل الذي أقامه الاتحاد الآسيوي لكرة القدم في العاصمة التايلاندية بانكوك.

ونال خريبين الجائزة بعد وصوله مع منتخب بلاده إلى الملحق المؤهل إلى مونديال روسيا 2018، ومساهمته في قيادة فريقه الهلال إلى نهائي دوري أبطال آسيا، فضلا عن الفوز مع "الزعيم" بالثنائية المحلية المتمثلة بالدوري والكأس.

وتفوق خريبين البالغ من العمر 23 عاماً، على نجم منتخب الإمارات ونادي العين، عمر عبد الرحمن، ولاعب شنغهاي الصيني وو لي.

وبدأ خريبين مسيرته الكروية مع نادي الوحدة السوري عام 2009 قبل أن ينتقل على سبيل الإعارة إلى نادي القوة الجوية العراقي، ثم الميناء العراقي، وانضم عام 2016 إلى صفوف الظفرة الإماراتي.

وانضم المهاجم السوري إلى صفوف نادي الهلال السعودي مطلع عام 2017، حيث قدم عروضاً قوية، اقترنت في ذات الوقت بتألق مع منتخب سوريا الذي حصد نتائج مميزة في تصفيات كأس العالم 2018.

ولفت النجم السوري الأنظار إلى قدراته التهديفية في المباراة الأخيرة من الدور الأول من دوري أبطال آسيا 2017، حيث سجل هدفه أمام الريان القطري في الدقيقة 66، ولكنه لم يكتف بهذا الهدف، بل خطف هدف الفوز 4-3 لصالح الهلال في الدقيقة 83.

وتواصل تألق خريبين مع الهلال في الأدوار اللاحقة من البطولة، خاصة في مواجهتي الدور قبل النهائي، بعدما سجل ثلاثة أهداف في مباراة الذهاب أمام بيرسيبوليس الإيراني، وعاد ليضيف هدفين في مباراة الإياب.

وفي الدور النهائي، سجل المهاجم السوري هدف التعادل 1-1 للهلال أمام أوراوا ريد دايموندز الياباني في الرياض، ورغم إخفاق الهلال في الحصول على كأس البطولة، إلا أن خريبين توج بجائزة الهداف.

وعلى مستوى المنتخب الوطني، لعب المهاجم الشاب مع كافة فرق الفئات العمرية في سوريا، ابتداءاً من منتخب الناشئين تحت 16 عاماً ومروراً بمنتخب تحت 23 عاماً، ثم مع المنتخب الوطني حيث سجل 11 هدف خلال مشوار الفريق في تصفيات كأس العالم 2018.

لي سيونغ-وو أفضل لاعب شاب:

فاز لاعب الوسط الكوري الجنوبي لي سيونغ-وو بجائزة أفضل لاعب شاب في آسيا 2017، متفوقا على مواطنه بايك سيونغ-هو والإيراني طه شريعتي.

وساهم لاعب الوسط البالغ من العمر 19 عاماً في تأهل كوريا الجنوبية إلى دور الـ16 خلال نهائيات كأس العالم للشباب تحت 20 عاماً التي أقيمت في كوريا الجنوبية، حيث سجل هدفين خلال البطولة.

تاكافومي هوري أفضل مدرب

فاز الياباني تاكافومي هوري بجائزة أفضل مدرب في آسيا 2017، وذلك بعدما قاد هوري فريقه أوراوا ريد دايموندز إلى الفوز بلقب دوري أبطال آسيا 2017، بعدما تغلب على الهلال السعودي 2-1 في مجموع مباراتي الذهاب والإياب.

وتنافس المدرب الياباني على الفوز بهذه الجائزة مع مواطنه ايشي ماساتادا والأسترالي أنح بوستيكوغلو.

وقدم فريق أوراوا عروضاً قوية هذا العام تحت إشراف هوري، خصوصا على المستوى القاري حيث تصدر ترتيب المجموعة السادسة في دور المجموعات دون خسارة، ثم تجاوز جيجو يونايتد الكوري الجنوبي في دور الـ16 وواصل التقدم بقوة حتى التتويج باللقب.

سون هيانغ-سيم أفضل لاعبة شابة

فازت الكورية الشمالية سون هيانغ-سيم بجائزة أفضل لاعبة شابة في آسيا 2017، بعدما تفوقت على مواطنتها كيم كيونغ-يونغ واليابانية هيناتا ميازاوا، لتصبح الآن أول لاعبة كورية شمالية تحصل على هذه الجائزة.

وتألقت سون عام 2017 مع منتخب كوريا الشمالية في تصفيات كأس آسيا للسيدات 2018 في الأردن، ولعبت في المباراة الأقوى في التصفيات أمام كوريا الجنوبية، حيث افتتحت التسجيل في الشوط الأول قبل أن تدرك كوريا الجنوبية التعادل، لتتأهل الأخيرة إلى النهائيات بفارق الأهداف.

كما شاركت سون مع منتخب كوريا الشمالية في نهائيات بطولة آسيا للشابات تحت 19 عاماً، حيث بلغ الفريق المباراة النهائية قبل أن يخسر 0-1 أمام اليابان، وحصلت سون في ختام البطولة على جائزتي الهدافة وأفضل لاعبة.

علي أشقر حسن زاده أفضل لاعب بكرة الصالات

حصل الإيراني علي أشقر حسن زاده على جائزة أفضل لاعب بكرة الصالات في آسيا 2017، وذلك للمرة الثالثة في مشواره، بعدما كان توج بها عامي 2014 و2016، ليكرر إنجاز مواطنه وحيد شمسائي الذي فاز بالجائزة أعوام 2007 و2008 و2015.

 


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في رياضة