GMT 20:18 2017 الأربعاء 29 نوفمبر GMT 22:53 2017 الأربعاء 29 نوفمبر  :آخر تحديث
في المرحلة الخامسة عشرة من الدوري الفرنسي

سان جرمان يبتعد في الصدارة ونانت وليل يسقطان موناكو وليون

أ. ف. ب.

ابتعد باريس سان جرمان في الصدارة بفوزه على ضيفه تروا 2-صفر، وواصل موناكو حامل اللقب نتائجه المخيبة بسقوطه امام مضيفه نانت صفر-1 في الوقت القاتل، في حين حقق مرسيليا فوزا سهلا على مضيفه متز 3-صفر وارتقى الى المركز الثاني، وفاجأ ليل بغياب مدربه الارجنتيني مارسيليو بييلسا، مضيفه ليون 2-1 الاربعاء في المرحلة الخامسة عشرة من بطولة فرنسا لكرة القدم.

وعزز باريس سان جرمان موقعه في الصدارة برصيد 41 نقطة بفارق 10 نقاط امام مرسيليا الذي ارتقى الى المركز الثاني، بفارق نقطتين امام ليون وموناكو، فيما بات رصيد نانت الخامس 26 نقطة.

واستغل باريس سان جرمان جيدا هدية نانت وليل وبات يبتعد بفارق 12 نقطة عن ليون وموناكو.

ويدين باريس سان جرمان بفوزه الى نجميه البرازيلي نيمار دا سيلفا والاوروغوياني ادينسون كافاني حيث افتتح الاول التسجيل في الدقيقة 73 رافعا رصيده الى 9 اهداف في المركز الرابع على لائحة الهدافين، وعزز الثاني التقدم في الدقيقة 90 معززا موقعه في صدارة الهدافين برصيد 17 هدفا.

وفي المباراة الثانية، جاء فوز نانت باشراف مدربه الايطالي كلاوديو رانييري الذي اشرف سابقا على موناكو (2012-2014)، في الدقيقة الثانية من الوقت الضائع حين ارتدت كرة من ركلة حرة من الحائط الدفاعي وتهيأت امام البرازيلي لوكاس ليما فسددها قوية استقرت في الزاوية اليسرى للمرمى.

لم يقدم موناكو المستوى المطلوب وكانت خطورته على مرمى نانت شبه غائبة على مدار الشوطين باستثناء بعض المحاولات الخجولة، ففشل في استعادة توازنه بعد ان كان تعادل مع اميان 1-1 وخسر امام باريس سان جرمان المتصدر 1-2 في المرحلتين السابقتين.

كما كان بطل الدوري الفرنسي تلقى خسارة قاسية امام لايبزيغ الالماني 1-4 في دوري ابطال اوروبا الاسبوع الماضي، ما افقده فرصة التأهل الى الدور ثمن النهائي، علما بأنه وصل الى نصف النهائي في النسخة الماضية قبل ان يخرج امام يوفنتوس الايطالي.

وافتقد موناكو لاعب الوسط الدولي توماس ليمار لاصابته برض في عظم الترقوة.

وصبت نتيجتا موناكو وليون في مصلحة مرسيليا الذي عاد من رين بفوز ثمين بثلاثية لفلوريان توفان (18) والبرازيلي لويس غوستافو (36) والارجنتيني لوكاس اوكامبوس (71).

وواصل مرسيليا خطه التصاعدي منذ خسارته على ارضه امام رين 1-3 في المرحلة الخامسة وحقق اليوم فوزه السابع مقابل 3 تعادلات، احدها مع باريس سان جرمان 2-2.

- فوز مفاجىء لليل -

وحقق ليل فوزا لافتا على ضيفه ليون 2-1، بهدفين للبرازيلي تياغو منديش (21) والارجنتيني ايزكييل بونسي (40) مقابل هدف للدومينيكاني ماريانو دياز (36).

واهدر نبيل فقير ركلة جزاء لليون في الدقيقة 57.

وجاء فوز ليل في ظل غياب مدربه الارجنتيني مارسيلو بييلسا الذي تأزمت علاقته مع ادارة النادي.

وكان من المقرر ان يجتمع الطرفان اليوم الاربعاء قبل "اقالة محتملة للمدرب من منصبه"، لكن الاخير لم يحضر، واكد محاميه ان هناك جلسة استماع في 12 من الشهر المقبل امام اللجنة القانونية لرابطة الدوري الفرنسي لكرة القدم.

وقال كارلوس بروسا محامي بييلسا لوكالة فرانس برس "لن يكون هناك اجتماع، لم يحدث ذلك لانه ليس هناك داع له، الاولوية في هذا الوضع للجنة القانونية في رابطة الدوري الفرنسي وفقا لميثاق الاحتراف في كرة القدم".

وتابع "حددنا جلسة استماع في 12 كانون الاول/ديسمبر".

وكان ليل اوقف بييلسا مؤقتا في 22 تشرين الثاني/نوفمبر الحالي بعد يومين على الخسارة القاسية امام اميان الصاعد من الدرجة الثانية صفر-3 الاثنين قبل الماضي في مباراة معادة من المرحلة الثامنة للدوري الفرنسي.

ولقي الفريق خسارة جديدة امام مونبلييه السبت في غياب بييلسا الذي كان غادر الى تشيلي للبقاء الى جانب مساعده السابق لويس مارينا بونييني الذي توفي صباح الخميس بعد معاناة مع مرض السرطان.

ويتولى لويس كامبوس الاشراف على المرحلة الانتقالية في ليل بعد غياب بييلسا.

وعاد بييلسا الى الدوري الفرنسي الصيف الماضي بعد ان اشرف على مرسيليا بين 2014 و2015، ولكنه فشل في تحقيق نتائج جيدة مع ليل برغم انفاق النادي اكثر من 60 مليون يورو (نحو 71 مليون دولار) في سوق الانتقالات.

يذكر انها الخسارة الثانية لليون في البطولة حتى الان، الاولى كانت في المرحلة السادسة امام باريس سان جرمان، وحقق بعدها 5 انتصارات في 8 مباريات.

وفاز نيس على مضيفه تولوز بهدفين للايطالي ماريو بالوتيلي (80 من ركلة جزاء) والتونسي بسام الصرارفي (90+1) مقابل هدف لاندي ديلور في الدقيقة الثالثة.

واهدر السويدي جيمي دورماز ركلة جزاء لتولوز في الدقيقة 50.

ولعب نيس بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 40 اثر طرد مدافعه البرازيلي دانتي، وتساوى الفريقان على ارضية الملعب بطرد لاعب تولوز كيلفان اميان في الدقيقة 69.

كما فاز رين على انجيه بهدفين لادريان هونو (51) وبنجامان اندري (84) مقابل هدف للكاميروني كارل توكو ايكامبي (37)، وتعادل غانغان مع مونبلييه سلبا.

وكانت المرحلة افتتحت الثلاثاء بفوز بوردو على سانت اتيان 3-صفر واميان على ديجون 2-صفر وتعادل ستراسبورغ مع كاين صفر-صفر.

أهداف مباراة باريس سان جرمان وتروا:

أهداف مباراة نانت وموناكو:

أهداف مباراة ليل وليون:

 

أهداف مباراة نيس وتولوز: 


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في رياضة