يبدو برشلونة مرشحا للعودة الى سكة الانتصارات عندما يستضيف سلتا فيغو السبت في المرحلة الرابعة عشرة من الدوري الإسباني لكرة القدم، فيما سيكون غريمه ريال مدريد حامل اللقب أمام رحلة غامضة الى الباسك عندما يحل ضيفا على اتلتيك بلباو في اليوم ذاته.

ويدخل برشلونة الى مباراته مع سلتا فيغو الذي يحتل المركز التاسع، وهو يسعى الى المحافظة أقله على فارق النقاط الأربع الفاصل بينه وبين ملاحقه فالنسيا الذي كان قاب قوسين أو أدنى من اسقاط النادي الكاتالوني للمرة الأولى هذا الموسم، لولا جوردي البا الذي أدرك التعادل في الدقائق السبع الأخيرة من مواجهة الفريقين الأحد الماضي.
 
وخلافا لمباراة المرحلة الماضية، لا يبدو سلتا فيغو قادرا على مقارعة النادي الكاتالوني الذي حسم المواجهة الأخيرة بين الفريقين على "كامب نو" بخماسية نظيفة، وهي نفس النتيجة التي حققها رجال المدرب ارنستو فالفيردي الأربعاء في اياب الدور الرابع من مسابقة كأس اسبانيا على حساب مورسيا (درجة ثالثة).
 
وأجرى فالفيردي 10 تغييرات على التشكيلة في مباراة الأربعاء بعد الفوز الكبير الذي حققه برشلونة ذهابا ايضا 3-صفر، فأراح نجومه الاساسيين وخصوصا الارجنتيني ليونيل ميسي والاوروغوياني لويس سواريز والقائد اندريس إنييستا.
 
وتحدث فالفيردي عن انطباعه بعد الاداء الذي قدمه فريقه ضد مورسيا بتشكيلة رديفة، قائلا "في هذا النوع من المباريات، نحن نحاول تجنب المفاجآت وأفضل طريقة للقيام بذلك هو اللعب بسرعة وديناميكية"، شاكرا المشجعين الـ68775 الذين حضروا في مدرجات "كامب نو" رغم "أن هذا النوع من المباريات لا يستقطب عادة الكثيرين".
 
وبعد أن فشل في ايجاد طريقه الى الشباك في ست مباريات على التوالي في جميع المسابقات (538 دقيقة)، وهو أمر لم يحصل معه منذ سبعة أعوام، سيحاول ميسي تجديد الموعد مع الشباك في مباراة السبت، علما بأن النجم الأرجنتيني حرم من هدف في الشوط الاول من المباراة ضد فالنسيا لأن الكرة التي سددها تجاوزت خط المرمى بشكل واضح وبكامل محيطها، لكن الحكم طالب بمواصلة اللعب.
 
وكان فالفيردي سعيدا برد فعل لاعبيه على الهدف الذي لم يحتسب لميسي، قائلا في هذا الصدد "أنا سعيد لأنه، ورغم الجدل الذي حصل، لم نفقد تركيزنا وتمكنا من الرد بعد تخلفنا صفر-1".
 
أما سيرجيو بوسكيتس فرأى أن "التعادل (ضد فالنسيا) ليس بالنتيجة السيئة لكن كنا نستحق أكثر من ذلك. كنا الطرف الأفضل، لاسيما في الشوط الأول. نعود بنقطة من مباراة صعبة خارج ملعبنا وبقينا في صدارة الدوري دون هزيمة".
 
- ريال للاستفادة من وضع بلباو -
 
ومن المرجح أن يحافظ برشلونة الذي يخوض الثلاثاء مباراة هامشية على ارضه ايضا ضد سبورتينغ البرتغالي في دوري ابطال اوروبا، على سجله الخالي من الهزائم حتى مباراته الأخيرة لهذا العام عندما يحل ضيفا على غريمه ريال مدريد الذي يتخلف عنه حاليا بفارق 8 نقاط قبل زيارته السبت الى الباسك حيث سيتواجه مع اتلتيك بلباو.
 
ويقدم ريال اداء متأرجحا هذا الموسم تجسد بشكل واضح في مباراتيه الأخيرتين حين فاز السبت الماضي على ارضه بصعوبة بالغة على ملقة 3-2 بفضل هدف في ربع الساعة الأخير من نجمه كريستيانو رونالدو الذي سجل هدفه الثاني فقط في الدوري حتى الآن.
 
ثم تجنب فريق المدرب الفرنسي زين الدين زيدان الاحراج الثلاثاء وبلغ الدور ثمن النهائي لمسابقة الكأس بتعادله على ملعبه "سانتياغو برنابيو" مع فوينلابرادا من الدرجة الثالثة 2-2 بفضل بورخا مايورال الذي سجل الهدفين بتمريرتين حاسمتين من الويلزي العائد من الاصابة غاريث بايل.
 
وكان النادي الملكي فاز ذهابا خارج قواعده 2-صفر، ما فتح المجال امام زيدان لخوض اللقاء بتشكيلة رديفة.
 
وسيحاول رجال زيدان الاستفادة من الوضع المعنوي الصعب لبلباو الذي لم يحقق الفوز في المراحل الخمس الأخيرة، من أجل منح فريقهم فوزهم الخامس تواليا على منافسهم الباسكي، والبقاء في دائرة المنافسة كما حال جارهم اتلتيكو مدريد الثالث بنفس عدد النقاط والذي يلعب على ارضه السبت ايضا ضد ريال سوسييداد السابع، في مباراة يسعى من خلالها المحافظة أقله على سجله الخالي من الهزائم.
 
وخرج كل من بلباو وريال سوسييداد من مسابقة الكأس الاربعاء على يد فريقن من الدرجة الثالثة.
 
اما بالنسبة لفالنسيا الذي لم يذق ايضا طعم الهزيمة هذا الموسم، فيحل الأحد ضيفا على ضواحي مدريد حيث سيتواجه مع خيتافي القابع في المركز الثاني عشر.
 
وتفتتح المرحلة الجمعة بلقاء ملقة وليفانتي، على أن يلعب السبت اشبيلية الخامس مع ديبورتيفو لا كورونيا، فيما يلتقي الأحد ليغانيس مع فياريال، وايبار مع اسبانيول، ولاس بالماس مع ريال بيتيس.
 
وتختتم المرحلة الاثنين بلقاء جيرونا وديبورتيفو الافيس.