اعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) الخميس ان المغرب وتحالف الولايات المتحدة-كندا-المكسيك اكدا ترشحهما لاستضافة مونديال 2026.

وكان التحالف الثلاثي الذي يعتبر الاوفر حظا للفوز في السباق في حزيران/يونيو على هامش مونديال روسيا 2018، والمغرب اعربا عن اهتمامها بتنظيم اول مونديال في تاريخ كرة القدم يشارك فيه 48 منتخبا بدلا من 32 حاليا.

واوضح فيفا في بيان ان المرشحين لديهما مهلة حتى (الخميس) 30 تشرين الثاني/نوفمبر لتقديم "اتفاق الترشيح المستوفي الشروط".

وحددت المرحلة الثانية في 16 آذار/مارس المقبل لتقديم ملفات الترشيح كاملة.

وفي حزيران/يونيو، سيقوم مجلس الفيفا ب"جوجلة الترشيحات التي سيتم التصويت عليها لان الاتحادات الوطنية الـ 211 التي يتشكل منها الاتحاد الدولي هي التي ستختار الدولة المضيفة.

وسيتم التصويت على الدولة المضيفة لمونديال 2026 في 13 حزيران/يونيو خلال المؤتمر الـ68 للفيفا الذي سينعقد في موسكو عشية انطلاق مونديال 2018.

وفي حال عدم قبول الترشيحات من قبل مؤتمر الفيفا، وهي حالة غير قابلة الحدوث، سيفتح الاتحاد الدولي الباب امام ترشح الجميع بمن فيهم الاتحادين الاوروبي والاسيوي اللذين تم استثناؤهما من العملية كون روسيا ستنظم نسخة 2018 وقطر نسخة 2022.

وفي هذه الحال، سيتم اختيار الدولة المضيفة في ايار/مايو 2020 خلال المؤتمر الـ 70 للفيفا الذي يعود اليه من الان فصاعدا امر اختيار الدول المضيفة بعد شكوك بالفساد خيمت على طريقة منح روسيا وقطر شرف الاستضافة للنسختين الاخيرتين عام 2010.