تشهد المرحلة الخامسة عشرة من الدوري الاسباني لكرة القدم مواجهات قوية جدا للثلاثي برشلونة المتصدر وفالنسيا الثاني وريال مدريد الرابع وحامل اللقب.

ويشد برشلونة المتصدر (36 نقطة) الرحال الى فياريال لمواجهة سادس الترتيب الذي خسر مباراتيه الاخيرتين، باحثا عن تعويض تعادليه الاخيرين، للحفاظ على الاقل على فارق النقاط الخمس التي تفصله عن فالنسيا.
 
أما فالنسيا الثاني (31 نقطة)، فيستقبل سلتا فيغو المنتشي من تعادله مع برشلونة، باحثا عن لملمة تداعيات خسارته المفاجئة أمام خيتافي.
 
لكن مباراة القمة ستجمع ريال مدريد الرابع (28 نقطة) مع اشبيلية الخامس والفائز في مبارياته الثلاث الاخيرة. وعلى غرار برشلونة وفالنسيا، يريد ريال العودة الى سكة الانتصارات بعد تعادله مع اتلتيك بلباو سلبا.
 
وأنهى برشلونة منتصف الاسبوع دور المجموعات من دوري ابطال اوروبا من دون خسارة، بفوزه على سبورتينغ البرتغالي 2-صفر، ليتأهل في صدارة مجموعته التي ضمت يوفنتوس الايطالي.
 
وترك المدرب ارنستو فالفيردي نجمه الارجنتيني ليونيل ميسي على مقاعد البدلاء للمرة الثانية في دوري الابطال، بعد ضمان تأهله سابقا، وأجرى 8 تغييرات على التشكيلة التي تعادلت مع سلتا فيغو 2-2.
 
وصحيح ان برشلونة لم يسجل سوى 9 اهداف في 6 مباريات في دوري الابطال، الا انه يملك اقوى دفاع، فلم تهتز شباكه سوى مرة يتيمة خلال فوزه على اولمبياكوس اليوناني 3-1 في الدقيقة الاخيرة من عمر المباراة.
 
وعلق فالفيردي على الاداء الدفاعي "صحيح اننا نلعب جيدا على هذا المستوى، وحراسنا يقدمون الكثير".
 
- نقص دفاعي لريال -
 
أما غريمه ريال مدريد حامل اللقب وبطل اوروبا، فلم يستفد من تعادل برشلونة الاخير واهدر نقطتين أمام بلباو في مباراة طرد فيها قلب دفاعه سيرخيو راموس.
 
واستعد الفريق الملكي لهذه المباراة بفوز معنوي على بوروسيا دورتموند الالماني 3-2، بعد ان ضمن تأهله الى ثمن نهائي دوري الابطال.
 
وأقر مدربه الفرنسي زين الدين زيدان ان الاصابات ستجبره على تغييرات جوهرية في الدفاع بعد اصابة الفرنسي رافايل فاران.
 
وعرج الفرنسي من قدمه اليسرى الاربعاء، وفريقه في امس الحاجة اليه، اذ يسافر بعد مواجهة اشبيلية الى ابوظبي للمشاركة في كأس العالم للاندية بصفته ممثلا عن قارة اوروبا. وستتركز الانظار بعد ذلك الى مواجهته الشهيرة ضد برشلونة في الكلاسيكو على ارضه في 23 كانون الاول/ديسمبر.
 
وفي ظل ايقاف راموس وداني كارباخال ولاعب الوسط البرازيلي كاسيميرو وخيسوس باييخو، يملك زيدان مدافعا وحيدا هو ناتشو ليبدأ به مباراة اشبيلية المتأهل ايضا الى ثمن نهائي دوري الابطال برغم تعادله مع مضيفه ماريبور السلوفيني 1-1 الاربعاء.
 
وقال زيدان "لقد تعرض رافا لبعض الضرر، لكننا سننتظر الى الغد عندما نجري الصور الطبية. لن يكون هنا السبت بالتأكيد، يجب ان نجد حلولا".
 
وتابع "أشعر مع اللاعبين المصابين، اليوم لدينا رافا، لكن لهذا السبب لدينا تشكيلة".
 
ولم يستبعد زيدان امكانية تدعيم تشكيلته في فترة الانتقالات الشتوية، في ظل الاصابات "لدينا امكانية (التوقيع) بدءا من 1 كانون الثاني/يناير، وسنرى ماذا سيحصل في غضون 30 يوما".
 
ويعول ريال على نجمه البرتغالي كريستيانو رونالدو الذي اصبح اول لاعب يسجل في المباريات الست في دوري ابطال اوروبا، وذلك عشية تتويجه المرتقب بجائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم للمرة الخامسة في مسيرته الزاخرة.
 
ويريد رونالدو تحسين رصيده في الدوري هذا الموسم، حيث سجل هدفين فقط في 10 مباريات "اردنا انهاء دور المجموعات بفوز. سجلت هدفا رائعا وحققت الرقم القياسي، لذا انا سعيد جدا".
 
وسيكون ريال الذي حل ثانيا في مجموعته وراء توتنهام الانكليزي، أمام خطر مواجهة أمثال باريس سان جرمان الفرنسي او مانشستر سيتي ومانشستر يونايتد وليفربول الانكليزيين في قرعة ثمن النهائي التي ستسحب الاثنين.
 
وبمقدور فالنسيا السبت تقليص الفارق الى نقطتين مع برشلونة، عندما يستقبل سلتا فيغو، بعد اسبوع من خسارته الاولى في الدوري.
 
أما اتلتيكو مدريد الثالث بفارق 6 عن برشلونة، وهما الوحيدان لم يخسرا بعد، فيحل على ريال بيتيس الحادي عشر، بعد خروجه المخيب من دوري ابطال اوروبا وانتقاله الى مسابقة الدوري الاوروبي "يوروبا لغ".
 
وفي باقي المباريات، يلعب الجمعة الافيس مع لاس بالماس، السبت خيتافي مع ايبار، وديبورتيفو لاكورونيا مع ليغانيس، والأحد ريال سوسييداد مع ملقة، وليفانتي مع اتلتيك بلباو، والاثنين اسبانيول مع جيرونا.