&اعتبر نائب رئيس الوزراء الروسي المكلف شؤون الرياضة فيتالي موتكو الخميس& "امرا ثانويا" ابعاده مدى الحياة عن الالعاب الاولمبية من قبل اللجنة الاولمبية الدولية، مؤكدا ان المشاكل التي يواجهها الرياضيون الروس "تؤرقه اكثر".

في المقابل، اعتبر المدير العام للجنة المنظمة لمونديال 2018 في روسيا اليكسي سوروكين ان ابعاد موتكو عن الالعاب الاولمبية "لا علاقة له بكرة القدم".
&
وصرح موتكو لوكالة آر-سبورت الروسية "كل هذا ثانوي، الموضوع لا يثقل كاهلي انما كاهل الرياضيين"، مضيفا "مشاكلهم تؤرقني اكثر من ابعادي عن الالعاب الاولمبية".
&
وتابع "لدي فكرتي الخاصة عن كل هذا (...)، لكن مرة جديدة الاكثر اهمية هم الرياضيون".
&
وابعدت اللجنة الاولمبية الدولية الثلاثاء موتكو، ابرز شخصية رياضية في روسية منذ نحو عقد من الزمن، لانخراطه في فضيحة التنشيط المنظم التي تهز روسيا منذ ثلاث سنوات.
&
والعقوبة بحق موتكو هي جزء من جملة قرارات اتخذتها اللجنة الاولمبية الدولية التي استبعدت روسيا عن الالعاب الاولمبية الشتوية 2018 في بيونغ تشانغ الكورية الجنوبية من 9 الى 25 شباط/فبراير، لكنها سمحت بشروط قاسية للرياضيين الروس "النظيفين" بالمشاركة وتحت العلم الاولمبي.
&
وقال موتكو ايضا "كان هناك امل قبل اجتماع اللجنة الاولمبية الدولية في لوزان (منذ الثلاثاء) بأن يتخذوا قرارا واضحا، لكن القرار كان ضبابيا".
&
واضاف "بالتأكيد، هذا ليس عادلا. اننا نعتبر القرار عنصريا، يجب ان يتمكن الرياضيون من المشاركة تحت علم بلادهم".
&
- "لا علاقة بين الالعاب وكرة القدم" -
&
وشغل موتكو منصب وزير الرياضة من 2008 الى تشرين الاول/اكتوبر 2016 حيث رفع من قبل الرئيس فلاديمير بوتين لمرتبة نائب رئيس الوزراء مكلف شؤون الرياضة برغم الاتهام الموجه له في تقرير ماكلارين الصادر عن الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات.
&
وحسب نتائج اللجنة الاولمبية الدولية والوكالة العالمية لمكافحة المنشطات، لعب موتكو بصفته وزيرا للرياضة دورا اساسيا في نظام التنشط الممنهج بين 2011 و2015، وكان رئيس اللجنة المنظمة لاولمبياد سوتشي 2014 الشتوي، وسيكون المسؤول الاكبر عن تنظيم كأس العالم لكرة القدم 2018.
&
واستبعد الاربعاء بشدة فكرة الاستقالة، معتبرا انه يجب "ان أكون الى جانب الرياضيين حتى النهاية، لانهم احرزوا ميداليتهم معي".
&
واعتبر سوروكين في تصريح لوكالة فرانس برس لدى خروجه من اجتماع اللجنة التنفيذية للاتحاد الاوروبي لكرة القدم والتي هو عضو فيها، ان قرار اللجنة الاولمبية الدولية بطرد موتكو "لا علاقة له بكرة القدم".
&
واضاف "موتكو هو رئيس لجنتنا المنظمة وهدفنا يبقى نفسه: تنظيم كأس العالم الاكثر نجاحا في التاريخ"، معتبرا ان رد فعل الاتحاد الدولي (فيفا) الثلاثاء على قرار اللجنة الاولمبية "كان شاملا حول هذا الموضوع".
&
وردا على سؤال حول حالات المنشطات للاعبين الروس الواردة في تقرير ماكلارين، قال سوروكين "لقد خضعوا لفحوص كثيرة خلال مشاركاتهم في مونديال 21014 في البرازيل وكأس اوروبا 2016 في فرنسا، اضافة الى بطولات الاندية الاوروبية".
&
وشدد "جميع نتائج الفحوص كانت سلبية، ونحن اذن نظيفون".
&
واعتبر الفيفا الذي هو عضو في اللجنة الاولمبية الدولية ان قرار الأخيرة ليس له "اي تأثير" على الاستعدادات لمونديال 2018 في روسيا من 14 حزيران/يونيو الى 15 تموز/يوليو.
&
واوضح في هذا المجال "عندما يتعلق الامر باجراءات مكافحة المنشطات، يتحمل الفيفا مسؤولياته بطريقة جدية ويحقق حول الادعاءات الواردة في تقرير ماكلارين".
&
واكدت المنظمة العالمية لكرة القدم انها تعمل بالتعاون مع الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات التي هي "على اتصال مع البروفسور ماكلارين".