يشهد السباق المؤدي إلى لقب أفضل هداف في العالم لعام 2017 منافسة قوية بين خمسة لاعبين تجاوز رصيد كل منهم 50 هدفاً، وذلك قبل أيام قليلة من إسدال الستار عن نهاية العام الجاري وحلول العام الجديد 2018.

وبحسب تقرير صحيفة "سبورت" الإسبانية، فإن ثلاثة مهاجمين يتصدرون ترتيب أفضل الهدافين في العالم حتى الآن برصيد 53 هدفاً ، سجلوها في كافة الاستحقاقات الرسمية مع أنديتهم ومنتخباتهم على الصعيدين المحلي والخارجي، يتقدمهم الأرجنتيني ليونيل ميسي مهاجم نادي برشلونة الإسباني الفائز بجائزة "الحذاء الذهبي" عن موسم (2016-2017) ومعه البرتغالي كريستيانو رونالدو مهاجم ريال مدريد الإسباني والبولندي روبرت ليفاندوفسكي مهاجم نادي بايرن ميونيخ الألماني .
 
وكان ميسي قد سجل 49 هدفاً مع برشلونة ، منها 39 هدفاً في الدوري الإسباني ، بينما سجل 4 أهداف مع منتخب الأرجنتين ، منها الثلاثية (هاتريك) التي احرزها في مباراة منتخب بلاده ضد الإكوادور في الجولة الأخيرة من تصفيات أميركا الجنوبية المؤهلة لمونديال روسيا 2018.
 
وبدوره، سجل البرتغالي كريستيانو رونالدو 53 هدفاً خلال عام 2017 ، مستفيداً من مشاركته في كأس العالم للأندية في أبوظبي الإماراتية وكأس القارات بروسيا ، حيث احرز "الدون" 42 هدفاً لصالح فريقه ريال مدريد ، منها 19 هدفاً في الدوري الإسباني ، و 19 هدفاً في دوري أبطال أوروبا ، بينما بلغ رصيده التهديفي مع منتخب بلاده 11 هدفاً.
 
وستكون موقعة "الكلاسيكو الإسباني" بين الغريمين ريال مدريد و برشلونة السبت المقبل على ملعب "السانتياغو بيرنابيو"، هي آخر فرصة لرونالدو وميسي لرفع رصيديهما التهديفي في عام 2017 ، حيث سيدخل بعدها الدوري الإسباني في إجازة شتوية لغاية السادس من شهر يناير من العام الجديد.
 
وبدوره، تألق البولندي روبرت ليفاندوفسكي مهاجم نادي بايرن ميونيخ الألماني ، حيث نجح في تسجيل 53 هدفاً حتى الآن ، منها 44 هدفاً لصالح ناديه البافاري ، احرزها في بطولة الدوري الألماني وكأس ألمانيا و دوري أبطال أوروبا ، بالإضافة إلى توقيعه على 9 أهداف سجلها لمنتخب بلاده ، ساهمت في بلوغ بولندا إلى نهائيات كأس العالم 2018.
 
وفي المركز الرابع، يأتي الأوروغوياني ادينسون كافاني هداف نادي باريس سان جيرمان الفرنسي برصيد 52 هدفاً ، منها 49 هدفاً لصالح ناديه الباريسي، و ثلاثة أهداف فقط لصالح منتخب بلاده، حيث أمامه فرصة لتعزيز غلته التهديفية في مباراة فريقه الأخيرة ضد نادي كان في بطولة الدوري المحلي قبل إجازة أعياد رأس السنة.
 
أما المرشح الخامس لإنهاء العام كأفضل هداف عالمي، فهو الهداف الإنكليزي هاري كين مهاجم نادي توتنهام هوتسبير الذي سجل 50 هدفاً حتى الآن ، منها 43 هدفاً لصالح فريقه اللندني، و 7 أهداف لمنتخب بلاده. 
 
ويمتلك هاري كين فرصة أكبر من بقية الهدافين لتعزيز رصيده التهديفي، على اعتبار ان الدوري الإنكليزي لن يتوقف خلال إجازة أعياد رأس السنة ، بل سيعرف رزنامة مكثفة من خلال خوض ما يسمى "البوكسينغ داي" ، الذي يشهد إجراء عدة جولات في ظرف أسبوعين فقط من الدوري الإنكليزي الممتاز.