يبحث المنتخب السعودي لكرة القدم عن لقبه الرابع في بطولة كأس الخليج العربي لكرة القدم، عندما يخوض منافسات "خليجي 23" في الكويت بتشكيلة شبه رديفة، قبل أشهر من منافسات كأس العالم.

وحقق المنتخب الأخضر اللقب ثلاث مرات أعوام 1994 بقيادة المدرب الوطني محمد الخراشي، والثانية في 2002 بقيادة ناصر الجوهر، والثالثة في 2003 مع الهولندي بيتر فاندرليم.
 
ويخوض المنتخب منافسات المجموعة الأولى في نسخة السنة الحالية، ويلتقي الكويت المضيفة في المباراة الافتتاحية للبطولة التي تقام بين 22 كانون الأول/ديسمبر والخامس من كانون الثاني/يناير.
 
واختار السعوديون المشاركة في البطولة بتشكيلة غالبيتها من الشباب، بعدما كانوا امتنعوا عن المشاركة في البطولة عندما كانت ستقام في قطر على خلفية الأزمة الدبلوماسية الخليجية. الا ان نقل البطولة الى الكويت بعد رفع الايقاف الدولي أدى الى حضور السعودية التي استضافت النسخة الأخيرة عام 2014، وخسرت النهائي أمام قطر.
 
ولن يحضر المدير الفني الجديد للمنتخب السعودي، الأرجنتيني خوان أنطونيو بيتزي الى الكويت بسبب وصوله المتأخر الى الرياض والوقت القصير لفترة التحضير، وسينوب عنه في الكويت المدرب الكرواتي كورونسلاف يورسيتش الذي أشرف منذ الخميس الماضي على معسكر للمنتخب الأخضر أقيم في الرياض.
 
وتغلب على التشكيلة السعودية وجوه شابة تدافع عن ألوان المنتخب للمرة الأولى، منها عبد القدوس عطية وسالم علي وجابر عيسى وعلي النمر وفراس البريكان واحمد الفقي وسلطان الغنام وهمام سالم، وعبدالله العمار وعبدالله الشمري.
 
ولأول مرة سيكون بمقدور اللاعبين مواليد السعودية تمثيل الأخضر بعد اختيار ستة لاعبين من قبل اللجنة المشكلة من هيئة الرياضة السعودية لاستقطاب اللاعبين الموهوبين مواليد السعودية.
 
- "رغبة جامحة" للفوز -
 
ويرأس البعثة السعودية الى الكويت نائب رئيس الاتحاد نواف التمياط.
 
وأبدى الأخير في تصريحات تلفزيونية تفاؤله بتحقيق السعودية نتيجة جيدة في البطولة التي سبق لها استضافتها أربع مرات.
 
وقال "الأخضر يخوض البطولة بتشكيلة متوزانة تمزج بين لاعبي الخبرة والشباب (...) لكنني متفائل بهذه التجربة لاسيما وان بطولة الخليج ذات طابع خاص، ودائماً ما تكون نقطة انطلاقة للنجوم".
 
وتابع "طموح المنتخب السعودي في البطولة الخليجية هو تقديم نفسه بشكل قوي، والظهور بشكل مميز، ومطلوب دائماً التوازن والاستفادة بأكبر قدر ممكن لإكساب اللاعبين الشباب خبرة اللعب الدولي"، مشيرا الى ان الاعتماد على تشكيلة يافعة "ليس مغامرة".
 
وشدد على ان هؤلاء "خضعوا لفترة اعداد امتدت لثلاثة أشهر كما ان هناك عناصر الخبرة التي ستسهل من مهمتهم، والمدرب الكرواتي يورسيتش يعتبر من أفضل المدربين في تطوير المواهب".
 
وأكد اللاعب أحمد الفريدي في تصريحات نقلها حساب الاتحاد السعودي عبر "تويتر"، ان المنتخب سيشارك في البطولة "بالروح المعهودة عن المنتخب السعودي، وسندخل كل مباراة برغبة جامحة للفوز، ونتمنى ان نجد جماهير +الأخضر+ خلفنا كعادتها دائما".
 
وتضم مجموعة السعودية، الى الكويت، كلا من الامارات وسلطنة عمان. واعتبر اللاعب السابق محسين الجمعان ان المجموعة "قوية والمهمة لن تكون سهلة لكون المنتخبات جميعها طامحة للقب".
 
ورأى المدير التنفيذي للاتحاد سامي الجابر ان بطولة الخليج ستكون "بمثابة كرنفال خليجي بمناسبة عودة الرياضة الكويتية للمشاركات الدولية"، وان مباراة الافتتاح "ستكون أجمل احتفالية بعودة الكويت".
 
وشهدت البطولة مشاركة الأخضر السعودي في 21 نسخة دون النسخة الجديدة ولم يغب سوى في النسخة العاشرة التي استضافتها الكويت عام 1990 وأعلن الاتحاد السعودي انسحابه من المشاركة قبل انطلاقة الدورة بأيام احتجاجا على تميمة البطولة.
 
وخاض المنتخب 102 مباراة، ففاز في 53 وتعادل في 24 وخسر 25 مباراة، وسجل 155 هدفا وتلقت شباكه 94. توج باللقب ثلاث مرات وحل وصيفا ست مرات، وثالثا سبع مرات.
 
والمنتخب السعودي هو الوحيد بين المنتخبات الثمانية المشاركة في البطولة، الذي سيشارك في كأس العالم في روسيا بدءا من حزيران/يونيو المقبل، وذلك للمرة الخامسة في تاريخه.