قد لا يكون لنتيجة المباراة بين ارسنال وليفربول على ملعب الامارات غدا الجمعة في افتتاح المرحلة التاسعة عشرة من بطولة انكلترا اي تأثير على اللقب، لكن نقاطها الثلاث قد تكون حاسمة في نهاية الموسم لتحديد صاحب احد المراكز المؤهلة الى دوري ابطال اوروبا.

ويحتل ليفربول المركز الرابع برصيد 34 نقطة متفوقا بفارق نقطة واحدة عن ارسنال الخامس.

وغالبا ما تأتي مواجهات الفريقين مثيرة ومليئة بالتشويق والاهداف وخير دليل على ذلك ان المواجهات الاربع الاخيرة بينهما اسفرت عن تسجيل 21 هدفا ونجحت كتيبة مدرب ليفربول الالماني يورغن كلوب في الفوز ثلاث مرات على كتيبة الفرنسي ارسين فينغر بنتيجة 4-3 و3-1 و4-صفر، في حين انتهت مباراة واحدة بالتعادل 3-3.

والمباراة ثأرية بالنسبة الى ارسنال الذي سقط سقوطا مدويا امام منافسه على ملعب انفيلد برباعية نظيفة في اب/اغسطس الماضي لكن مهمة الفريق اللندني الشمالي وتحديدا خط دفاعه تكمن في احتواء الخطورة الهجومية لليفربول وشل حركة الرباعي المصري محمد صلاح والبرازيلي فيليبي كوتينيو ومواطنه فيرمينو بالاضافة الى السنغالي ساديو مانيه.

وسجل صلاح 20 هدفا في مختلف المسابقات هذا الموسم بينها 13 في الدوري المحلي يتصدر بها ترتيب الهدافين، في حين اضاف فيرمينو 6 اهداف وكوتينيو 5 ومانيه 4 اهداف، اي انهم سجلوا 28 هدفا من اصل 38 لليفربول في الدوري المحلي.

اما ارسنال فعلى الرغم من ضمه ترسانة هجومية قوية مؤلفة من الفرنسيين اوليفييه جيرو والكسندر لاكازيت وداني ويلبيك والتشيلي الكسيس سانشيز، فان الفريق اكتفى بثلاثة اهداف فقط في اخر اربع مباريات في الدوري.

ويغيب جيرو عن صفوف ارسنال لمدة ثلاثة اسابيع بعد اصابته بتمزق عضلي خلال المباراة ضد وست هام في كأس الرابطة الثلاثاء لينضم الى الويلزي ارون رامسي والفرنسي فرنسيس كوكلان.

في المقابل، تشهد صفوف ليفربول عودة لاعب الوسط الالماني ايمري جان بعد ايقافه مباراة واحدة وربما يعهد اليه كلوب مهمة مراقبة صانع العاب ارسنال مواطنه مسعود اوزيل.

وسيخوض اليكس اوكسلايد تشامبرلين مهاجم ليفربول المباراة اساسيا على الارجح في مواجهة فريقه السابق، وقد انتقد كلوب بشكل مبطن نظيره في ارسنال فينغر بانه لم يستغل قدرات اللاعب بالشكل المطلوب، وقال في هذا الصدد "الناحية التي تحسن فيها اوكسلايد بشكل كبير هي التهديف والامر الغريب بانه لم يكن مطالبا بذلك في صفوف ارسنال".

واضاف "اذا نظرتم الى ارسنال في السنتين الاخيرتين، فان اللاعبين الهامين في صفوفه هما سانشيز واوزيل، فهما يسجلان الاهداف ويصنعانها".

في المقابل، يخوض مانشستر سيتي الذي يغرد خارج السرب في صدارة الترتيب مباراة سهلة على ملعبه ضد بورنموث الذي يمر في ازمة بعد سقوطه المدوي على ملعبه امام ليفربول صفر-4 في المرحلة السابقة، ثم امام تشلسي 1-2 في كأس الرابطة امس الاربعاء.

وكان مانشستر سيتي تخطى ليستر سيتي في كأس الرابطة بصعوبة واحتاج الى ركلات الترجيح وبلغ نصف النهائي.

اما الطرف الاخر في المدينة، مانشستر يونايتد فيخوض مباراة صعبة ضد ليستر سيتي لا سيما من الناحية الذهنية بعد فقدانه لقب كاس الرابطة بسقوطه امام بريستول سيتي من الدرجة الاولى 1-2 الاربعاء.

ويخوض تشلسي مباراة صعبة عندما يحل ضيفا على ايفرتون المتجدد بقيادة مدربه الجديد سام الاردايس حيث حصد 10 نقاط من اصل 12 منذ ان استلم الاخير الاشراف عليه.

وما يزيد من صعوبة مهمة الفريق اللندني انه سيفتقد جهود مهاجمه الاسباني الفارو موراتا لحصوله على بطاقة صفراء ضد بورنموث هي الخامسة له هذا الموسم وتعني ايقافه مباراة واحدة.

وفي المباريات الاخرى، يلتقي سوانسي سيتي مع كريستال بالاس، وستوك سيتي مع وست بروميتش البيون، وساوثمبتون مع هادرسفيلد، ووست هام مع نيوكاسل، وبرايتون مع واتفورد، وبيرنلي مع توتنهام هوتسبر.