بات برشلونة الثاني وحامل اللقب على بعد نقطة من ريال مدريد المتصدر بفوزه على ضيفه اتلتيك بلباو بثلاثية نظيفة السبت في المرحلة الحادية والعشرين من الدوري الاسباني لكرة القدم.

ورفع برشلونة رصيده الى 45 نقطة، مقابل 46 لريال مدريد الذي تأجلت مباراته مع مضيفه سلتا فيغو الاحد بسبب الرياح القوية التي الحقت اضرارا بملعب بالايدوس، علما بان النادي الملكي يملك مباراة مؤجلة ثانية امام فالنسيا سيخوضها في 22 شباط/فبراير الحالي.

وكان برشلونة اخرج بلباو من ثمن نهائي كأس اسبانيا بفوزه 3-1 ايابا على ملعب كامب نو في 11 كانون الثاني/يناير الماضي بعدما خسر 1-2 ذهابا في الخامس من الشهر ذاته.

وبدأت المباراة بايقاع هجومي سريع من الطرفين خاصة من بلباو الذي حصل على اكثر من فرصة مستفيدا من اخطاء مدافعي برشلونة، لكنه لم يتمكن من التسجيل، في حين ان ضيفه سجل مرتين في الشوط الاول.

وبعد فرصة اولى لبرشلونة من كرة للبرازيلي نيمار على يسار المرمى في الدقيقة الثانية، وصلت كرة الى راوول غارسيا داخل المنطقة الكاتالونية فتابعها ارتدت من القائم الايمن بعد ان لمسها حارس برشلونة الالماني مارك-اندري تير-شتيغن في الدقيقة التالية مباشرة.

وافتتح برشلونة التسجيل في الدقيقة الثامنة عشرة اثر اختراق لنيمار من الجهة اليسرى مرر على اثره كرة الى الكاسير فتابعها بلمسة واحدة في الزاوية اليمنى للمرمى.

وشارك الكاسير بعد ان فضل المدرب لويس انريكي اراحة الاوروغوياني لويس سواريز.

واضاف الارجنتيني ليونيل ميسي الهدف الثاني لبرشلونة من ركلة حرة من الجهة اليمنى وضع منها الكرة في الزاوية اليمنى لمرمى الحارس غوركا اريازوس قبل نهاية الشوط الاول بخمس دقائق رافعا رصيده الى 16 هدفا هذا الموسم ولحق بزميله سواريز الى صدارةل ائحة الهدافين.

وافلت مرمى بلباو من هدف ثالث عبر نيمار الذي اخترق من الجهة اليسرى قبل ان يسدد كرة قريبة جدا من القائم الايسر (43).

وكان برشلونة الطرف الافضل في بداية الشوط الثاني بحصوله على فرصتين، الاولى اثر انطلاقة لنيمار الذي تبادل الكرة مع ميسي ثم سددها بيسراه على يمين المرمى (58)، والثانية لميسي بكرة في الشباك الخارجي من الجهة ذاتها (59).

واخرج انريكي ميسي ودفع بسيرجي روبرتو بدلا منه بعد ان اطمأن الى النتيجة بنسبة كبيرة في الدقيقة 64، فلم يتأثر اداء فريقه الذي اضاف الهدف الثالث بعد دقيقة مباشرة عبر اليكس فيدال بكرة بيسراه من داخل المنطقة في الزاوية اليسرى (65).

وفاز اتلتيكو مدريد على ضيفه ليغانيس بهدفين لفرناندو توريس في الدقيقتين 15 و51، رافعا رصيده الى 39 نقطة في المركز الرابع، في حين تأزم موقف ليغانيس السابع عشر بعد ان تجمد رصيده عند 18 نقطة.

وانتزع اسبانيول فوزا ثمينا من مضيفه ملقة بهدف للارجنتيني بابلو بياتي في الدقيقة 17.

ورفع اسبانيول رصيده الى 32 نقطة في المركز الثامن، وبقي ملقة على رصيده السابق 22 نقطة في المركز الرابع عشر.

وعمق ايبار جراح مضيفه فالنسيا عندما سحقه برباعية نظيفة تناوب على تسجيلها سيرجي انريش (28 و77) وادريان غونزاليز (45+3 من ركلة جزاء) وداني غارسيا (57).

وعزز ايبار موقعه في المركز السابع برصيد 32 نقطة مقابل 19 نقطة لفالنسيا السادس عشر.

وتستكمل المرحلة الاحد فيلتقي اشبيلية مع فياريال، وسبورتينغ خيخون مع الافيس، وريال سوسسيداد مع اوساسونا، وتختتم الاثنين بلقاء غرناطة مع لاس بالماس.

- اضرار في ملعب سلتا فيغو-

اعلنت رابطة الدوري الاسباني تأجيل مباراة سلتا فيغو وضيفه ريال مدريد التي كانت مقررة غدا الاحد بعد ان الحقت الرياح القوية والامطار الغزيرة اضرارا بملعب بالايدوس.

واعتبرت الرابطة في بيان لها ان "سلامة اللاعبين والجمهور لن تكون مؤمنة في الملعب الاحد".

وبحسب وسائل الاعلام الاسبانية فان اجزاء من سقف الملعب تضررت بسبب الرياح القوية التي هبت في شمال-غرب اسبانيا في الساعات الاخيرة.

وكانت احداث مماثلة تسببت امس الجمعة في تأجيل مباراة ديبورتيفو لا كورونيا مع ضيفه ريال بيتيس اشبيلية في افتتاح المرحلة الحادية والعشرين، واوضحت رابطة الدوري ان الرياح القوية والامطار تسببت بـ"ضرر كبير" في سقف ملعبه ريازور.

واكد عمدة مدينة فيغو ابيل كاباييرو لراديو "كادينا سير" انه من المستحيل اقامة مباراة سلتا-ريال الاحد لضمان سلامة المشجعين.

وقال "ليست هناك ضمانة 100% لسلامة الاشخاص، وهو ما يعتبر اولوية. بعض اللوحات انتزعت من مكانها بسبب الرياح".

واضاف "رجال الاطفاء، البلدية ومصلحة امن سلتا بحثوا الظروف ولا يمكن ان نلعب".

وبحسب وكالة الارصاء الجوية الاسبانية التي كانت اصدرت نشرة تحذيرية بخصوص الاحوال الجوية في شمال غرب البلاد، فان سرعة الرياح قد تبلغ 140 كلم/ساعة في بعض المناطق.

ولن يخدم تأجيل المباراة النادي الملكي لان فريق سلتا فيغو المح الى امكانية اللجوء الى مبدأ المداورة في تشكيلته وبالتالي خوضها في غياب بعض اللاعبين الاساسيين كي يستعد جيدا لمباراته الاربعاء ضد مضيفه الافيس في اياب الدور نصف النهائي لمسابقة الكأس (صفر-صفر ذهابا). وتأجيل المباراة الى موعد آخر سيمكنه من الدفع بافضل تشكيلة لديه امام النادي الملكي.

وفي حال واصل ريال مدريد وسلتا فيغو مشوارهما في مسابقتي دوري ابطال اوروبا (بلغ النادي الملكي ثمن النهائي حتى الان) والدوري الاوروبي (سلتا فيغو في دور الـ16)، فسيكون من الصعب تحديد موعد لمباراتهما في الدوري قبل اواخر الموسم في ايار/مايو المقبل.

- ترتيب فرق الصدارة:

1- ريال مدريد& &&& & &&& 46 نقطة من 19 مباراة

2- برشلونة &&&&&&&&&&&45 من 21

3- اشبيلية &&& &&&&&&&42 من 20

4- اتلتيكو مدريد&&&&&&39 من 21

5- ريال سوسييداد& & &&&&&35 من 20

أهداف مباراة برشلونة وبلباو:

أهداف مباراة اتلتيكو مدريد وليغانيس:&

أهداف مباراة فالنسيا وايبار:

أهداف مباراة ملقة واسبانيول:


&

&