شارك 86 متسابقا ومتسابقة من أكثر من 20 دولة، في منافسات سباق نصف ماراتون بغداد الدولي الذي اقيمت نسخته الثانية السبت في العاصمة العراقية تحت شعار "ماراتون المحبة والسلام".

وشارك في السباق الممتد مسافة 21 كلم، متسابقون من منغوليا واثيوبيا وكينيا وسلطنة عمان وايران وسوريا ومصر وتونس وباكستان ولبنان وغيرها، في غياب اي مشاركين من دون اوروبية.

وانطلق السباق من منطقة مطار بغداد الدولي، وانتهى في شارع ابو نؤاس الشهير في العاصمة، والممتد على ضفاف نهر دجلة. واحيط السباق باجراءات امنية مشددة.

واحرز العداء الكيني برناردو موساو المركز الاول بعدما قطع المسافة في ساعة واربع دقائق وثلاثين ثانية، متقدما على الاريتري تيسان الاز بفارق تسع ثوان، والمغربي المهدي البنوري بفارق 11 ثانية.

وقال موساو (18 عاما) لوكالة فرانس برس ان السباق كان "مثيرا"، لاسيما وان الفارق بين الثلاثة الاوائل كان ضيقا.

ولدى النساء، شاركت عشر عداءات في سباق امتد 8 كلم. كما اقيم جزء مخصص للهواة على مسافة 3 كلم.

وكان وزير الشباب والرياضة العراقي عبد الحسين عبطان اعطى اشارة الانطلاق للسباق، معتبرا ان اقامته في بغداد "تعكس استعدادها لاحتضان واستضافة اي نشاط رياضي مختلف".

واقيمت نسخة العام الماضي من نصف الماراتون بمشاركة عدائين من سبع دول. 

ونادرا ما يشهد العراق نشاطات رياضية دولية نظرا لاوضاعه الامنية. كما يسعى الاتحاد العراقي لكرة القدم الى رفع الحظر الذي يفرضه الاتحاد الدولي (فيفا) على اقامة مباريات دولية على اراضيه.