احتفظ اللاعب الكاميروني صامويل إيتو برقمه القياسي كأفضل هداف في تاريخ نهائيات كأس أمم إفريقيا لكرة القدم، برصيد 18 هدفاً، وذلك بعدما فشل نجوم القارة السمراء المشاركون في "كان 2017" بالغابون من تهديد هذا الرقم المميز.

وقد حقق ايتو رقمه القياسي خلال الدورة التي جرت عام 2008 بغانا، حيث الهدف الخامس عشر له في تاريخ مشاركاته بالبطولة، قبل أن يعزز هذا الرقم ليصل إلى 18 هدفاً، محطماً بذلك الرقم السابق الذي كان بحوزة الإيفواري لوران بوكو الذي حافظ عليه منذ عام 1970 برصيد 14 هدفا.

وسجل بوكو أهدافه ال14 عبر بطولتين فقط وذلك برصيد ستة أهداف في بطولة 1968 ثم ثمانية أهداف في بطولة عام 1970 ، فيما نجح ايتو في التسجيل خلال البطولات التي خاضها في العقد الأول من القرن الحالي.

وظل رقم إيتو صامدا نظرا لابتعاد باقي منافسيه بفارق كبير من الأهداف مع استمرار تراجع المستوى التهديفي في البطولات الأخيرة،على غرار دورة الغابون التي اختتمت مساء الأحد، وتُوّج بلقبها منتخب الكاميرون بفوزه في اللقاء النهائي على نظيره المصري بنتيجة هدفين لواحد.

وفيما يلي قائمة أفضل الهدافين في تاريخ نهائيات كأس أمم إفريقيا لكرة القدم

18 هدفاً : الكاميروني صامويل إيتو

14 هدفاً : الإيفواري لوران بوكو

13 هدفاً : النيجيري رشيدي ياكيني

12 هدفاً :المصري حسن الشاذلي

11 هدفاً : الكاميروني باتريك مبوما- المصري حسام حسن- الإيفواري ديدييه دروغبا.

10 أهداف : نداي مولامبا (الكونغو الديمقراطية)- الإيفواري جويل تيهي- الإثيوبي مينجستو وركو- التونسي سانتوس- الزامبي كالوشا بوالي

9 أهداف : الإيفواري عبد الله تراوري- الأنغولي مانوتشو