GMT 15:55 2017 الخميس 16 فبراير GMT 16:00 2017 الخميس 16 فبراير  :آخر تحديث
التي ستقام للمرة الاولى بمشاركة 48 منتخبا

انفانتينو منفتح على استضافة مشتركة لأربع دول في كأس العالم 2026

أ. ف. ب.

اشار رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) جاني انفانتينو الى انفتاحه على احتمال استضافة مشتركة وصولا الى اربع دول، لكأس العالم 2026 التي ستقام للمرة الاولى بمشاركة 48 منتخبا.

وقال السويسري للصحافيين بعد اجتماع للاتحاد الدولي في الدوحة "بالنسبة الى سنة 2026، بدأت الآن عملية الترشح، واتخذنا قرارات مهمة" ابرزها زيادة عدد المنتخبات المشاركة من 32 حاليا الى 48 موزعة على 16 مجموعة من ثلاثة منتخبات.
اضاف "سنشجع على استضافة مشتركة لكأس العالم (...) علينا ان نظهر ان الفيفا منطقي وعلينا التفكير بالاستدامة على المدى البعيد".
اضاف "اذا بحثنا في كأس العالم والمتطلبات التي نفرضها على الدول المضيفة، سنجد ان عددا قليلا منها قادر على توفيرها (...) يتماشى بشكل مثالي مع استدامتنا وارثنا ان نجمع ربما بلدين، ثلاثة، او اربعة قادرة على التقدم بمشروع مشترك، مع ثلاثة ملاعب او اربعة او خمسة لكل منها".
واوضح انه "من المحبذ" ان تكون الدول المضيفة قريبة جغرافيا من بعضها البعض، ما يعزز الترجيحات باحتمال وجود ملف مشترك اميركي شمالي لاستضافة مونديال 2026.
وتأتي تصريحات انفانتينو من الدوحة بعد اقل من اسبوعين على اعلان وزير المال القطري علي شريف العمادي ان بلاده التي تستضيف كأس العالم 2022، تنفق 500 مليون دولار اسبوعيا لتجهيز البنية التحتية لاستضافة المونديال الاول في منطقة الشرق الاوسط.
وردا على سؤال حول قدرة قطر على استضافة كأس العالم للاندية عام 2021، اعتبر انفانتينو ان "كل الاحتمالات مفتوحة"، مضيفا "علينا التأكد من انه سيكون ثمة احداث اختبارية، مباريات اختبارية منظمة هنا، وكل الاحتمالات مفتوحة في هذه المرحلة".
الى ذلك، اعرب رئيس الاتحاد الدولي عن عدم قلقه من شغب المشجعين في كأس العالم 2018 التي تستضيفها روسيا.
وقال "انا لست قلقا من المشاكل والعنف في 2018"، مضيفا "لدي ملء الثقة بالسلطات الروسية، وهي تأخذ هذه المسألة على محمل الجد".
واشار الى ان اللجنة المنظمة الروسية تتواصل مع الاتحادين الدولي والاوروبي ومنظمي كأس اوروبا 2016 في فرنسا، والتي شهدت صدامات عنيفة بين المشجعين الانكليز والروس.
واعتبر ان "روسيا بلد مضياف يرغب في الاحتفال بكرة القدم".
وردا على سؤال عن رئيس اللجنة الروسية المنظمة لكأس العالم المقبلة، نائب رئيس الوزراء فيتالي موتكو الذي ورد اسمه في فضيحة المنشطات الروسية العام 2016، اكد انفانتينو انه لم يطلب ابعاده عن ملف المونديال.

أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في رياضة