يبدأ غوانغجو ايفرغراند الصيني، بطل 2013 و2015، مهمة تعويض الخيبة التي اختبرها الموسم الماضي بمواجهة الوافد الجديد ايسترن من هونغ كونغ الاربعاء في الجولة الاولى من منافسات المجموعة السابعة لدوري ابطال اسيا لكرة القدم.

وودع غوانغجو ايفرغراند بقيادة المدرب البرازيلي لويز فيليبي سكولاري المسابقة القارية من الدور الاول الموسم الماضي وتنازل عن لقبه بطريقة محرجة على رغم وجود المهاجم الكولومبي جاكسون مارتينيز الذي كلفه 42 مليون يورو في شباط/فبراير 2016 للتعاقد معه من اتلتيكو مدريد الاسباني.

وسيكون غوانغجو ايفرغراند الذي يتحضر لبدء حملة الدفاع عن لقب الدوري الصيني في الخامس من آذار/مارس، امام فرصة مثالية لتحقيق فوز مهم في مستهل مشواره السادس على التوالي في البطولة لانه يواجه فريقا متواضعا يخوض غمار المسابقة للمرة الاولى في تاريخه، كما انه الممثل الاول لهونغ كونغ في البطولة.

وتتجه الانظار في مباراة الاربعاء الى مقاعد بدلاء بطل هونغ كونغ لان المسؤول عن تتويج هذا الفريق بلقبه الاول في الدوري المحلي هي المدربة تشان يوين-تينغ التي ستصبح اول سيدة تقود فريقا للرجال في المسابقة القارية الام.

واعتبر رئيس الاتحاد الاسيوي لكرة القدم الشيخ البحريني سلمان بن ابراهيم ان مباراة الاربعاء "ستكون لحظة تحمل اهمية تاريخية. انها لحظة تاريخية لكرة القدم الاسيوية، الكرة النسائية واللعبة العالمية. العالم سيتابع عن كثب" المباراة بسبب مدربة ايسترن التي ستواجه خصما مخضرما توج مع المنتخب البرازيلي بلقب مونديال 2002 وقاد فرقا كبيرة على غرار تشلسي الانكليزي والمنتخب البرتغالي.

وتحدثت تشان للموقع الالكتروني للاتحاد الاسيوي عن شعورها قبل مواجهة سكولاري وفريقه، قائلة "لم اتخيل او اتوقع ان هذا الامر قد يحصل لكن الان سنلعب ضده (سكولاري)، وانا بالتالي متحمسة واتطلع بفارق الصبر لمقابلته".

وتضم المجموعة كاواساكي فرونتال الياباني وسوون سامسونغ بلووينغز الكوري الجنوبي اللذين يتواجهان في معقل الاول "ستاد تودوروكي".

ويعود كاواساكي الى البطولة القارية بعد غياب لثلاث سنوات بعد حلوله ثالثا في الدوري المحلي الموسم الماضي، فيما يشارك سوون سامسونغ للمرة الثامنة في البطولة التي توج بلقبها عامي 2001 و2002، وهو يمني النفس بتعويض خيبة الموسم الماضي حين خرج من الدور الاول للمسابقة رغم فوزه بمباراتيه الاخيرتين وذلك على اساس فارق الاهداف فقط مع ملبورن فيكتوري الاسترالي.

وتقام الجولة الثانية في 29 شباط/فبراير، حيث يلتقي سوون بلووينغز مع غوانغجو ايفرغراند على ستاد كأس العالم في سوون، وايسترن مع كاواساكي فرونتال على ستاد مونغكوك في هونغ كونغ.

ويتأهل أول فريقين من كل مجموعة إلى دور الـ16 الذي تقام منافساته بنظام الذهاب والاياب خلال شهر ايار/مايو المقبل.

 

- اديلاييد وغامبا اوساكا يعودان بالذاكرة -

وتتجه الانظار في المجموعة الثامنة الى الفريق الصيني جيانغسو سونينغ الذي فشل الموسم الماضي في تخطي دور المجموعات ايضا، لكنه يأمل التعويض بقيادة البرازيليين راميريش والكيس تكسيرا.

ويبدأ الفريق الصيني مشواره خارج قواعده بمواجهة جيجو يونايتد الكوري الجنوبي على ستاد كأس العالم.

ويشارك جيجو يونايتد للمرة الثانية في البطولة، وتجربته الاولى لم تكن موفقة عام 2011 اذ خسر مباراتين من اصل ثلاث.

ومن جهته، يشارك جيانغسو في البطولة بعدما حصل على المركز الثاني في الدوري المحلي خلف غوانغجو ايفرغراند الذي تغلب عليه ايضا في نهائي الكأس المحلية.

وستكون التجربة الثالثة للفريق الصيني في المسابقة القارية الام وهو يأمل في تجاوز دور المجموعات للمرة الاولى.

وفي المجموعة ذاتها، يلتقي اديلاييد يونايتد الاسترالي مع ضيفه غامبا اوساكا الياباني على ستاد "هيندمارش" في اعادة لنهائي عام 2008 حين كان الفوز من نصيب الفريق الياباني (5-صفر بمجمل مباراتي الذهاب والاياب).

ويشارك اديلاييد في البطولة للمرة الاولى منذ عام 2012، وهو يعاني هذا الموسم في الدوري المحلي حيث يحتل المركز الاخير.

من جهته تأهل غامبا اوساكا الى دور المجموعات بعد تغلبه على جوهور دار التعظيم الماليزي 3-صفر في الدور التمهيدي، وهو يشارك للمرة التاسعة في البطولة لكنه لم يفز في مبارياتع الثماني الاخيرة في المسابقة.

وتقام الجولة الثانية في 29 شباط/فبراير، حيث يلتقي غامبا اوساكا مع جيجو يونايتد على ستاد سويتا في أوساكا، وجيانغسو مع اديلاييد يونايتد على ستاد المجمع الاولمبي في نانجينغ.