طالبت الاتحادات الافريقية لكرة القدم بعشرة مقاعد بدلا من خمسة لافريقيا في نهائيات كأس العالم بعد ان رفع الاتحاد الدولي (فيفا) عدد المنتخبات الى 48 بدءا من مونديال 2026.

وعقد رؤساء الاتحادات الافريقية اجتماعات مغلقة على مدى يومين في جوهانسبورغ مع رئيس الاتحاد الدولي، السويسري جاني إنفانتينو.

ونقل راديو جوهاسبورغ عن رئيس اتحاد جنوب افريقيا داني جوردان قوله "جميع الاتحادات (الافريقية) تدعم رفع عدد مقاعد كأس العالم وتأمل بعشرة مقاعد لافريقيا".

واوضح رئيس احد الاتحادات الافريقية لفرانس برس رافضا الكشف عن اسمه "كان من الجيد التحدث مباشرة الى رئيس الفيفا حول المسائل التي تهمنا في ادارة اتحادنا".

وصادق الاتحاد الدولي في 10 كانون الثاني/يناير بالاجماع على زيادة عدد المنتخبات الى 48 اعتبارا من مونديال 2026، مع دور اول من 16 مجموعة من 3 فرق.

ويبقى الان معرفة عدد المقاعد الإضافية المخصصة لكل اتحاد، وهي القضية التي لم تحدد بعد. وسيتم تحديد هذه المسألة في الجمعية العمومية المقبلة للفيفا والمقررة في ايار/مايو في العاصمة البحرينية المنامة.

وكان رئيس الاتحاد الاوروبي السلوفيني الكسندر تشيفيرين اوضح قبل ايام انه سيطالب برفع حصة القارة في كأس العالم من 13 الى 16 مقعدا.

وسبق ان اشار مصدر في الاتحاد الدولي الى انه بموجب الاقتراح الجديد، ستحصل اوروبا على ثلاثة مقاعد اضافية ليصبح نصيبها 16، وافريقيا اربعة مقاعد اضافية (لها 5 الان)، فيما ستنتقل اميركا الجنوبية من 4,5 الى 6,5 مقعدا (6 + مباراة فاصلة).