GMT 15:57 2017 الأحد 26 فبراير GMT 16:05 2017 الأحد 26 فبراير  :آخر تحديث
بعدما خالف مدربه قواعد المنشطات

العداء البريطاني محمد فرح يُصر على "نظافته"

أ. ف. ب.

أكد العداء البريطاني محمد فرح، حامل اربع ذهبيات اولمبية في المسافات الطويلة، انه "رياضي نظيف" بعدما كشف تقرير مسرب للوكالة الاميركية لمكافحة المنشطات ان مدربه خالف "بشكل شبه مؤكد" قواعد المنشطات.

وقال فرح في بيان الاحد "انا عداء نظيف لم يخالف القواعد في ما يتعلق بالمواد والاساليب او الجرعات، ومن المحزن ان بعض وسائل الاعلام، وبرغم الحقائق الواضحة، لا تزال تربط بيني وبين مزاعم استخدام المواد المنشطة".
اضاف العداء المعروف باسم "مو"، "كما كررت في السابق، علينا جميعا القيام بكل ما في وسعنا للحصول على رياضة نظيفة، ويجب على كل من يخالف القواعد ان يخضع للعقاب".
واكدت الوكالة الاميركية لمكافحة المنشطات السبت انها اعدت ملفا حول مدرب فرح المثير للجدل البرتو سالازار بعد تقرير اتهم فيه المدرب الشهير باستخدام خطير للعقاقير لتعزيز قدرات عدائيه.
واشارت صحيفة "صنداي تايمز" البريطانية ان التقرير الذي سربته مجموعة قراصنة "فانسي بير"، يؤكد تورط سالازار في استخدام مواد محظورة، هي الحمض الاميني "ال كارنيتين".
وكشفت انها اطلعت على وثائق تظهر سالازار يعطي فرح وعدائين أميركيين جرعات من هذا الحمض الذي لا يعد مادة محظورة، الا انه يمنع استخدام أكثر من 50 ميلليتر منه في أقل من ست ساعات.
وقال فرح ان "دوافع صنداي تايمز تجاهي غير واضحة"، وانه "من غير العادل القيام باستنتاجات في حين ان تصريحاتهم تظهر بوضوح انني لم أقم بأي أمر خاطىء".
واضاف "اذا كان لدى الوكالة الاميركية لمكافحة المنشطات او اي وكالة اخرى براهين على ارتكابي اي خطأ، فعليها نشره والتحرك حياله بدلا من ترك وسائل الاعلام تصبح الحكم والخبير".
واصبح فرح في اولمبياد ريو دي جانيرو 2016 اول رياضي منذ 40 سنة يحرز ثنائية سباقي 5 و10 الاف م مرتين، وذلك بعدما احرز الذهبيتين ايضا في أولمبياد لندن 2012.
وعادل فرح، الصومالي الاصل، انجاز الفنلندي لارس فايرين الوحيد الذي حقق الثنائيتين في اولمبيادي 1972 و1976.
وكانت الوكالة الاميركية اكدت السبت انه لم يتم التوصل الى اي خلاصة في هذه القضية.
واوضحت في بيان "يمكن الوكالة الاميركية لمكافحة المنشطات التأكيد انها اعدت تقريرا ردا على بلاغ من هيئة ترخيص عقاقير تابعة للدولة، متعلق بالعناية التي يوليها طبيب لعدائين مرتبطين بمشروع +نايكي اوريغون+"، مضيفة "بينما نواصل التحقق ما اذا كانت قواعد مكافحة المنشطات قد تم خرقها، لن ندلي بأي تصريح اضافي حاليا".
وتشير الوكالة الاميركية في تقريرها الذي يعود تاريخه الى آذار/مارس 2016، الى انها عثرت على "ادلة مهمة وقاطعة" بان سالازار وطبيب فريقه جيفري براون "تآمرا" للتعاون معا على استخدام عقاقير بوصفات طبية في اطار اجراءات قد تصل الى حد "خرق القانون"، وذلك بهدف تعزيز أداء العدائين.
واشارت الصحيفة الى ان من ضمن هذه الاجراءات، اقناع فرح بتناول جرعات قد تعد كميتها خطرة من الفيتامين "دي".

أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في رياضة