جدد كل من ريال مدريد الاسباني حامل اللقب وبايرن ميونيخ الالماني فوزهما ايابا على منافسيهما نابولي الايطالي وارسنال الانكليزي بالنتيجة ذاتها ذهابا ليخطفا بطاقة التأهل الى الدور ربع النهائي من مسابقة دوري ابطال اوروبا

إيلاف_الفرنسية: على ملعب ساو باولو، تغلب ريال مدريد على نابولي 3-1 وهي النتيجة ذاتها التي الت اليها مباراة الذهاب في ملعب سانتياغو برنابيو في العاصمة الاسبانية قبل اسبوعين. 

وتقدم نابولي بواسطة البلجيكي الدولي دريس ميرتنس في الدقيقة 24، لكن راموس سجل هدفين براسه في الدقيقتين 51 و57 قبل ان يضيف الفارو موراتا الثالث والمباراة تلفظ انفاسها الاخيرة.

عاد الى صفوف الفريق الملكي حامل الرقكم القياسي في عدد الالقاب (11 مرة) نجماه كريستيانو رونالدو والويلزي غاريث ويلز بعد غيابهما عن المباراة الاخيرة ضد ايبار في الدوري المحلي الاول بداعي الاصابة والثاني للايقاف، فاكملا الجبهة الهجومي بتواجد الفرنسي كريم بنزيمة.

كان نابولي الطرف الافضل في الشوط الاول وترجم افضليته بهدف ملعوب سجل ميرتينز بعد لعبة منسقة مع السلوفاكي ماريك هامسيك ليتابعها البلجيكي الدولي بيسراه بعيدا عن متناول الحارس الكوستاريكي كيلور نافاس (24).

وكاد ميرتينز الذي سجل 18 هدفا في الدوري الايطالي يضيف الهدف الثاني لكن كرته اصطدمت بالقائم وخرجت (36).

وفي الشوط الثاني تحسن اداء ريال مدريد واحتسبت له ركلة ركنية لريال مدريد نفذها الالماني توني كروس وطار لها راموس فوق الجميع ليزرع الكرة داخل شباك حارس نابولي الحالي وريال مدريد سابقا بيبي رينا (51).

وتعقدت مهمة نابولي اكثر فاكثر عندما ارتقى راموس لكرة وسددها برأسه باتجاه المرمى لترتطم بميرتنس وتتابع طريقها داخل الشباك خادعة رينا (57).

وسجل الفارو موراتا الذي نزل بديلا اواخر الشوط الثاني الهدف الثالث لريال مدريد في الدقيقة الاولى من الوقت بدل الضائع.

يذكر ان ريال مدريد يسعى الى ان يصبح اول فريق يحتفظ باللقب القاري منذ ان نجح في ذلك ميلان الايطالي عام 1990.

أهداف مباراة ريال مدريد ونابولي:

خماسية جديدة لبايرن في مرمى ارسنال

وعمق بايرن ميونيخ الألماني جراح مضيفه أرسنال الإنكليزي بعدما أسقطه مجددا بنتيجة ثقيلة 5-1، فبلغ ربع النهائي بمجموع المباراتين 10-2 لفوزه ذهابا 5-1 في ميونيخ.

وقدم أرسنال اداء معقولا في الشوط الأول تقدم فيه 1-صفر، بيد انه أكمل معظم الشوط الثاني بعشرة لاعبين لطرد مدافعه الفرنسي لوران كوسيلني وتلقى على اثر ذلك 5 أهداف مؤلمة.

وسجل لأرسنال ثيو والكوت (20)، ولبايرن ميونيخ البولندي روبرت ليفاندوفسكي (55 من ركلة جزاء) والهولندي ارين روبن (68) والبرازيلي دوغلاس كوستا (78) والتشيلي أرتورو فيدال (80 و85).

ولم ينجح اي فريق في دوري الابطال في قلب تخلفه باربعة أهداف في الادوار الاقصائية.

وأكد بايرن ميونيخ، المتوج باللقب خمس مرات اخرها في 2013، عقدته لارسنال الحالم بلقبه الاول في البطولة، بعد ان كان خسر نهائي 2006 أمام برشلونة الإسباني. وخرج أرسنال من دور الـ16 في المواسم السبعة الاخيرة.

وهذه رابع مرة يقصي فيها بايرن خصمه من دور الـ16 بعد مواسم 2005 و2013 و2014، علما بأنه فاز عليه أيضا 5-1 في دور المجموعات الموسم الماضي بعد أن سقط أمامه صفر-2 في لندن.

ووصل بايرن في المواسم الثلاثة الماضية الى الدور نصف النهائي، آخرها أمام اتلتيكو مدريد.

ودفع مدرب أرسنال الفرنسي ارسين فينغر بالمهاجم التشيلي اليكسيس سانشيس (28 عاما) اساسيا بعد استبعاده عن مباراة ليفربول (1-3) السبت الماضي، ما أدى إلى تراجعه إلى المركز الخامس في البرميرليغ. واشارت تقارير صحافية في الايام الماضية إلى رغبة سانشيس بالرحيل عن ارسنال بسبب خلاف على قيمة العقد الجديد.

وتعاظمت الضغوط على فينغر الذي ينتهي عقده الصيف المقبل. وتولى الفرنسي تدريب ارسنال منذ 1996 وهو قاده الى العديد من الالقاب المحلية لكن آخرها في الدوري يعود الى عام 2004.

ودفع فينغر (67 عاما) بالحارس الكولومبي دافيد اوسبينا ولاعب الوسط الويلزي ارون رامسي والمهاجم ثيو والكوت بدلا من التشيكي المخضرم بتر تشيك والفرنسي فرانسيس كوكلان والنيجيري اليكس ايووبي. وغاب عن تشكيلة ارسنال الأساسية صانع العابه الالماني مسعود اوزيل قبل أن يشارك في الدقيقة 72. وخلال عملية التحمية، شعر المهاجم داني ولبيك بانه ليس على ما يرام صحيا، فاستهلها بدلا منه الفرنسي اوليفييه جيرو.

من جهته، حظي الايطالي كارلو انشيلوتي بتشكيلة مثالية باستثناء قائد دفاعه فيليب لام بسبب المرض. وفضل انشيلوتي لاعب وسطه الهجومي الاسباني تياغو الكانتارا على توماس مولر.

وبلغ معدل اعمار تشكيلة بايرن 30 عاما و14 يوما، وهو الاكبر له في تاريخ مشاركاته في دوري الابطال.

على ملعب "الامارات" وأمام نحو 60 ألف متفرج، كان أرسنال الاقرب لافتتاح التسجيل، إذ لامست رأسية جيرو اسفل القائم الايسر (13).

لكن في المحاولة الثانية، وبعد ان اخترق دفاع بايرن بمهارة لافتة، أطلق والكوت قنبلة من داخل المنطقة انفجرت في سقف مرمى نوير معلنا افتتاح التسجيل للمدفعجية (20).

وطالب والكوت بركلة جزاء اثر عرقلته من الاسباني تشابي الونسو، ثم حاول تكرار انجازه الأول بتسديدة من زاوية اضيق، عصفت بالشباك الجانبي لنوير (34)، لينتهي الشوط الأول مع بارقة أمل لأرسنال بتسجيل ثلاثة أهداف في الشوط الثاني.

وتعرض أرسنال لصفعة مبكرة في الشوط الثاني عندما طرد الحكم مدافعه الفرنسي لوران كوسيلني لعرقلة المهاجم البولندي روبرت ليفاندوفسكي واحتسب ركلة جزاء ترجمها الأخير بنفسه بنجاح في الزاوية اليسرى (55).

وبعد أن أهدر ليفاندوفسكي تسديدة صاروخية من داخل المنطقة أبعدها اوسبينا (64)، تقدم بايرن لأول مرة بعد سلسلة اخطاء دفاعية في التشتيت أوصلت الكرة إلى روبن الذي اخترق وسدد الى يسار اوسبينا هدفا ثانيا (68).

وبعد 6 دقائق من نزوله بديلا لروبن، سدد البرازيلي دوغلاس كوستا بيسراه من حافة المنطقة مسجلا الهدف الثالث في الزاوية اليمنى البعيدة (78).

رابع الأهداف الألمانية سجله لاعب الوسط التشيلي أرتورو فيدال بعد ثوان بكرة خادعة وهو منفرد بأوسبينا (80)، ثم بدا الاستسلام واضحا على لاعبي أرسنال الذين رضخوا لفيدال المنفرد بعد تمريرة من كوستا (85).

أهداف مباراة بايرن وارسنال: