GMT 8:24 2017 الأربعاء 8 مارس GMT 9:00 2017 الأربعاء 8 مارس  :آخر تحديث
في الدوري الاميركي للمحترفين

نوفيتسكي يرسخ مكانته مع 30 ألف نقطة

أ. ف. ب.

 حقق الالماني ديرك نوفيتسكي انجازا مشهودا بتخطي حاجز الـ 30 الف نقطة خلال فوز فريقه دالاس مافريكس على لوس انجليس ليكرز 122-111 ضمن دوري كرة السلة الاميركي للمحترفين.

الى ذلك، فشل الرقم القياسي الذي حققه النجم راسل وستبروك بتسجيله 58 نقطة، في الحؤول دون خسارة فريقه اوكلاهوما سيتي ثاندر امام بورتلاند ترايل بلايزرز.
 
وعلى ملعبه "اميريكان آيرلاينز أرينا"، فاز دالاس على لوس انجليس 122-111، في مباراة شهدت انضمام العملاق الالماني نوفيتسكي (38 عاما) الى قائمة من ست لاعبين أسطوريين سجلوا أكثر من 30 ألف نقطة في الدوري الاميركي، هم كريم عبد الجبار (38387 نقطة)، كارل مالون (36928)، كوبي برانيت (33643)، مايكل جوردان (32292)، وويلت تشامبيرلاين (31419).
 
ونوفيتسكي هو الوحيد من بين هؤلاء الذي لا يزال يزاول اللعبة.
 
وكان نوفيتسكي يحتاج الى تسجيل 20 نقطة ليدون اسمه في السجلات التاريخية، وهو ما حققه في الربع الثاني.
 
وأنهى نوفيتسكي المباراة مع 25 نقطة، ليقود فريقه الى فوزه السابع والعشرين هذا الموسم، في مقابل 36 خسارة.
 
ولم يتمكن رجل الاعمال الثري ومالك نادي دالاس مافريكس مارك كوبان من تمالك نفسه وحبس دموعه، وكذلك فعل معلم نوفيتسكي هولغر غيسشويندر الذي رافقه طوال مسيرته.
 
وحيا مفوض الدوري آدم سيلفر انجاز نوفيتسكي، معتبرا ان اللاعب "أكد (...) مرة جديدة مكانته التي جعلت منه احد افضل اللاعبين في التاريخ".
 
اما نجم كليفلاند كافالييرز ليبرون جيمس فبث مقطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي حيا فيه انجاز نوفيتسكي وقال "لم استطع ان أفوت لحظة كهذه. انه أمر ضخم، تهانينا".
 
يذكر ان جيمس سجل حتى الان 28316 نقطة ويأمل في ان يتمكن قريبا من تخطي حاجز الثلاثين ألف نقطة.
 
- مسيرة مع فريق واحد -
 
وكان نوفيتسكي أول لاعب اوروبي ينال جائزة افضل لاعب في الدوري عام 2011 عندما توج فريقه باللقب.
 
وقال نوفيتسكي "انه امر لا يصدق، انها مسيرة مدهشة، لكنني آمل في تسجيل المزيد من النقاط قبل ان اعتزل".
 
وكان نوفيتسكي اكد بانه سيعتزل في نهاية موسم 2017-2018 بعد ان يكون قد امضى 20 عاما في الدوري الاميركي للمحترفين، كلها في صفوف فريق واحد. واذا قدر له فانه سيعادل الرقم القياسي للاعب بقي في صفوف فريق واحد طوال مسيرته والمسجل باسم كوبي براينت الذي امضى 20 عاما مع لوس انجليس ليكرز.
 
وتابع نوفيتسكي "عندما بدأت مسيرتي في الدوري الاميركي، لم اكن واثقا من النجاح في هذه البطولة. مباراتي الاولى كانت كارثية، وفي موسمي الاول لم اشعر بثقة كبيرة بالنفس ولم اكن قويا، لكني بذلت جهودا كبيرة ولطالما وثق مسؤولو النادي بقدراتي".
 
وتابع "اعتقد ان بقائي 20 عاما في صفوف فريق واحد هو انجاز كبير لم يحققه سوى كوبي. وبالتالي اريد ان اخوض موسمي العشرين الذي يحمل دلالة خاصة. إضافة الى ذلك، سأبلغ الأربعين من العمر خلال الصيف واكون بالتالي لعبت من سن العشرين الى الاربعين مع فريق واحد".
 
اما مدربه ريك كارلايل فاعتبر انه كان شاهدا على "احد اهم الانجازات في رياضتنا" وقال في هذا الصدد "انه احد اعظم اللاعبين في التاريخ، واستطيع القول بانه لن يتكرر، فهو فريد".
 
وكانت بداية الموسم صعبة على نوفيتسكي الذي غاب عن 23 مباراة من أول 29 بسبب الاصابة، لكنه حمل الفريق على كتفيه منذ عودته. وبات دالاس حاليا يحتل المركز العاشر في المجموعة الغربية وعلى بعد فوزين من المركز الثامن المؤهل الى الادوار النهائية "بلاي أوف".
 
- رقم قياسي لوستبروك -
 
وشهدت مباريات الثلاثاء تحقيق راسل وستبروك انجازا فرديا بتسجيله 58 نقطة، وهو الرقم الاعلى في مسيرته، دون ان يتمكن من تفادي خسارة فريقه اوكلاهوما امام بورتلاند ترايل بلايزرز 121-126.
 
وكان الرقم القياسي الشخصي لوستبروك هداف الدوري هذا الموسم، 54 نقطة، اما نقاطه في سلة بورتلاند فهي ثاني افضل رقم هذا الموسم بعد 60 نقطة لكلاي طومسون من غولدن ستايت.
 
ومني غولدن ستايت بطل 2015 ووصيف بطل الموسم الماضي، بخسارته الرابعة على التوالي والحادية عشرة هذا الموسم في مقابل 52 فوزا، بينما حقق بورتلاند فوزه السابع والعشرين مقابل 35 خسارة.
 
وساهم ثلاثة لاعبين بفوز بورتلاند وهم آلن كرابي (23 نقطة)، واضاف كل من داميان ليلارد وسي جاي مالكولم 22 و21 تواليا.
 
وفي مباراة ثالثة، فاز واشنطن ويزاردز على فينيكس صنز 131-127. 

أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في رياضة