يريد الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف ثانيا في العالم تأكيد أفضليته على الملاعب الصلبة لدورة انديان ويلز الاميركية لكرة المضرب التي توج فيها خمس مرات، مؤكدا بأنه أفضل من الاشهر السابقة.

إنطلقت دورة انديان ويلز الخميس، وهي أولى دورات الماسترز للالف نقطة لهذا الموسم، وأعفي المصنفون والمصنفات في المراكز الـ32 الاولى من خوض الدور الاول.

وتعتبر صحراء كاليفورنيا من الاماكن المفضلة لديوكوفيتش إذ توج فيها في الاعوام الثلاثة الماضية، كما انطلق منها في الموسم الماضي، وبعدها مباشرة في دورة ميامي للماسترز أيضا، لاحتكار دورات الالف نقطة في النصف الاول من الموسم الماضي، قبل ان ينخفض مستواه في القسم الثاني ويفقد صدارة التصنيف العالمي للاعبين المحترفين لمصلحة البريطاني اندي موراي.

وبعد أن توج في دورة الدوحة مطلع العام على حساب موراي، خرج ديوكوفيتش من الدور الثاني لبطولة استراليا المفتوحة، اولى البطولات الاربع الكبرى، ثم سقط بشكل مفاجىء أيضا في ربع نهائي دورة اكابولكو المكسيكية أمام الاسترالي نيك كيريوس الاسبوع الماضي.

ويرى ديوكوفيتش إن مستواه لا يزال جيدا للعودة الى القمة.

وقال الصربي "أشعر حاليا بأني أفضل مما كنت عليه لا سيما في الجزء الثاني من الموسم الماضي"، مضيفا "بعد بطولة الولايات المتحدة المفتوحة تحديدا (أواخر ايلول/سبتمبر)، كانت تلك الاشهر التي لم أكن فيها بمستواي. الان أنا أفضل واعتقد بأني أسير في الاتجاه الصحيح".

وأوضح "بشكل عام، إذا أردت رؤية نفسي اليوم من منظور أوسع مقارنة مع نهاية الموسم الماضي، فأنا لاعب مختلف"، مؤكدا "أشعر براحة أكبر، وجهوزية بدنية أكبر، وأتطلع إلى المنافسة وأشعر بمزيد من الثقة في الملعب".

وصعبت القرعة المهمة كثيرا على ديوكوفيتش في سعيه للقب سادس فيها ورابع على التوالي، فوقع في جدول واحد مع السويسري روجيه فيدرر الفائز باللقب أربع مرات، والاسباني رافايل نادال المتوج بثلاثة ألقاب. وهناك أيضا الارجنتيني الخطير خوان مارتن دل بوترو وكيريوس نفسه، والالماني الشاب الكسندر زفيريف.

ولفتت القرعة ديوكوفيتش كما حصل مع فيدرر أيضا بقوله "لم أحصل كثيرا على قرعة مماثلة"، لكنه استدرك قائلا "إنه أمر مدهش جدا أن نرى العديد من أفضل اللاعبين في قسم واحد من الجدول"، مؤكدا "سنرى ماذا سيحصل، اعتقد أنه في الايام الاربعة أو الخمسة الاولى من الدورة سنشهد مباريات قوية جدا".

وفي القسم الثاني من القرعة، من المحتمل أن يواجه موراي في نصف النهائي السويسري ستانيسلاس فافرينكا الثالث أو الفرنسي جو-ويلفريد تسونغا السابع أو النمسوي دومينيك ثييم الثامن.

- انطلاق منافسات الرجال -

انطلقت الخميس منافسات لرجال، وفاز في الدور الاول الكندي فايك بوسبيسيل على التايواني ين-هسون لو 6-7 (6-8) و6-4 و6-3، والصربي دوشان لايوفيتش على الاميركي فرانسيس تيافوي 6-3 و6-3، والالماني بيتر غويوفتشيك على الاميركي ريلي ابيلكا 6-4 و3-6 و6-1، والفرنسي ادريان مانارينو على الارجنتيني خوان موناكو 6-3 و6-7 (5-7) و6-1، والروسي كارن خاتشانوف على الاسباني طومي روبريدو 6-1 و7-5، والسلوفاكي مارتن كليزان على البرازيلي تياغو مونتيرو 7-6 (8-6) و6-3، والايطالي فابيو فونييني على الرويس كونستانتين كرافشوك صفر-6 و7-5 و6-4.

وفاز أيضا باولو لورنتسي على الهولندي روبن هازه 6-4 و6-3، والاوكراني الكسندر دولغوبولوف على الصربي فيكتور ترويسكي 6-1 و6-4، واليابانية يوشيهيتو نيشيوكا على السويدي الياس ييمر 6-4 و6-1، والاميركي بيورن فرانتانجيلو على الاسترالي برنارد توميتش 6-2 و6-2، وداريان كينغ من باربادوس على الجورجي نيكولز باسيلاشفيلي 7-5 و7-5، والكازخستاني ميخائيل كوكوشكين على الاسترالي جوردان تومبسون 1-6 و6-1 و3-صفر ثم بالانسحاب، والبرتغالي جواو سوزا على الارجنتيني دييغو شفارتسمان 4-6 و6-3 و6-4، والفرنسي جيريمي شاردي على المالمديفي رادو البوت 7-6 (7-2) و6-2.

وفي الدور الاول لدى السيدات، فازت الكولومبية ماريانا دوك على الرومانية باتريسيا تيغ 6-4 وصفر-6 و6-4، واليابانية ناومي اوساكا على مواطنتها ريسا اوزاكي 6-4 و6-2، والتشيكية كاترينا سينياكوفا على الالمانية مونا بارتل 4-6 و6-4 و6-4، والبولندية ماغدا لينيت على الاميركية تايلور تاونسند 6-4 و6-2، والالمانية يوليا جورج على الكرواتية آيلا تومليانوفيتش 7-5 و6-2، والاميركية لاورن ديفيس على السويسرية فيكتوريا غولوبيتش 6-4 و4-6 و7-5، والالمانية انيكا بيك على الكندية يوجيني بوشار 3-6 و6-2 و6-2.

وفازت أيضا الكرواتية دونا فيكيتش على الاميركية اليسون ريسكه 6-3 و7-6 (7-2)، والاسبانية سارا سوريبس على الروسية ايكاترينا ماكاروفا 6-4 و6-2، والصينية شواي بينغ على الاوكرانية ليسيا تسورنكو 6-2 و2-6 و7-5، والتشيكية لوسي سافاروفا على الاسبانية لارا اروابارينا 6-3 و6-2، والصربية يلينا يانكوفيتش على الاميركية ايرينا فالكوني 6-2 و3-6 و6-3، والاميركية شيلبي رودجرز على مواطنتها جنيفر برادي 6-4 و7-6 (7-4)، والاميركية فارفارا ليبشنكو على الكازخستانية ياروسلافا شفيدوفا 4-6 و6-2 و6-4، والفرنسية بولين بارمانتييه على مواطنتها اوسيان دودان 6-2 و6-4، والالمانية اندريا بتكوفيتش على الاميركية فانيا كينغ 6-2 و2-صفر ثم بالانسحاب.