أعلن المدير الفني للمنتخب السوري لكرة القدم أيمن الحكيم الأحد استدعاء المهاجم فراس الخطيب الى التشكيلة للمرة الأولى منذ 2011 بعدما رفض اللاعب المشاركة في صفوف المنتخب معلنا دعمه للمعارضة ضد الرئيس بشار الأسد.

وكانت آخر مشاركة دولية للخطيب في نهائيات كأس أمم آسيا في قطر في كانون الثاني/يناير 2011، قبل نحو شهرين من اندلاع احتجاجات مناهضة للنظام السوري، قمعتها السلطات بقوة وتحولت مع الوقت الى نزاع دام راح ضحيته أكثر من 310 آلاف شخص.

وكان الخطيب (33 عاما) الذي يلعب في صفوف نادي الكويت الكويتي، أعلن انه لن يشارك مع المنتخب "نهائيا طالما هناك مدفع يقصف على أي مكان في سوريا"، وذلك خلال لقاء داعم للمعارضة أقيم في العاصمة الكويتية في تموز/يوليو 2012.

الا ان اللاعب أبدى في الأشهر الماضية رغبته في العودة لصفوف المنتخب، وقال في تصريحات صحافية نهاية كانون الثاني/يناير الماضي انه في حال دعوته "سيكون من الطبيعي قبول الدعوة لأن تمثيل المنتخب وتمثيل الوطن شرف لكل لاعب".

وفي حين لم يعلق الخطيب على استدعائه، أفاد مصدر في ناديه الكويتي فضل عدم كشف اسمه ان اللاعب "لم يتلق دعوة رسمية بعد، وهو لا يزال في طور البحث" بمسألة المشاركة من عدمها.

وكان نائب رئيس الاتحاد السوري لكرة القدم فادي دباس افاد وكالة فرانس برس في شباط/فبراير ان الخطيب "سيكون ضمن تشكيلة المنتخب" مجددا، وذلك بعد "تسوية وضعه الأمني في سوريا".

وشارك الخطيب في 51 مباراة دولية بين العامين 2001 و2011 سجل خلالها 31 هدفا. وهو بدأ مسيرته مع نادي الكرامة السوري عام 2000، قبل ان يتنقل بين أندية عراقية وقطرية وكويتية وصينية، وصولا الى نادي الكويت مطلع موسم 2016-2017.

والأحد، كشف المدرب الحكيم خلال مؤتمر صحافي، تشكيلة المباراتين ضد أوزبكستان وكوريا الجنوبية ضمن منافسات المجموعة الآسيوية الأولى من الدور الثالث الحاسم لتصفيات كأس العالم 2018 في روسيا.

واضافة الى الخطيب، ضمت التشكيلة لاعبين محترفين في العراق والأردن والسعودية والكويت وقطر والصين، هم محمود اليوسف وأحمد الصالح ومؤيد عجان وعلاء الشبلي وتامر حاج محمد وعمرو جنبات وعمر خريبين وعدي جفال وحسين جويد ومحمود مواس ووائل الرفاعي وزاهر ميداني وأحمد الدوني وفهد اليوسف ومارديك مردكيان.

كما ضمت القائمة ثمانية لاعبين من الدوري المحلي هم إبراهيم عالمة وأحمد مدنية وعمرو ميداني وخالد مبيض وأسامة أومري وعز الدين عوض ونصوح نكدلي وهادي المصري.

وتلتقي سوريا مع أوزبكستان في 23 آذار/مارس الحالي في ماليزيا، على ان تلاقي كوريا الجنوبية في سيول في 28 منه.

وتحتل سوريا المركز الرابع في المجموعة برصيد 5 نقاط خلف إيران المتصدرة (11 نقطة ) وكوريا الجنوبية الثانية (10 نقاط ) وأوزبكستان الثالثة (9 نقاط)، وتتقدم على قطر الخامسة (4 نقاط)، والصين السادسة الأخيرة (نقطتان).