قرر نادي شنغهاي شينهوا الصيني إيقاف راتب لاعبه كين شنغ حتى نهاية الموسم وهدده بإبعاده عن الملاعب لما تبقى من مسيرته، وذلك بعد خطأ "شنيع" على اللاعب الدولي البلجيكي أليكس فيتسل.

 وداس شنغ على القدم اليسرى لفيتسل في المباراة التي جمعت السبت فريقه شنغهاي شينهوا مع تيانجين كوانجيان في الدوري المحلي، ونال اثر ذلك بطاقة حمراء مباشرة.
 
ومن المرجح إيقاف شنغ لثلاث مباريات بسبب البطاقة الحمراء، الا ان هذه العقوبة غير كافية في نظر إدارة فريقه التي قررت معاقبته بغرامة قدرها 300 ألف يوان (نحو 43 ألف دولار أميركي)، وهو مبلغ طائل بالنسبة الى اللاعبين الصينيين الذين لا تناهز رواتبهم، الأجور الضخمة التي يحصل عليها اللاعبون الأجانب في الدوري الصيني.
 
كما قرر النادي استبعاد اللاعب عن الفريق الأول وأوقف راتبه لما تبقى من الموسم الذي انطلق قبل أيام، وسيكتفي شنغ (30 عاما) بالحصول على بدل الأساسي للمعيشة، بحسب بيان النادي.
 
وأفاد الأخير "هذا التصرف الشخصي الشنيع الذي يشكل خرقا خطيرا للقوانين والقواعد الأخلاقية للرياضة، ترك تأثيرا سلبيا كبيرا على النادي وحتى الكرة الصينية بالمجمل".
 
وقال رئيس النادي وو شاوهوي لوسائل الإعلام المحلية ان لا مجال أمام شنغ للإفلات من العقوبة من خلال الانتقال الى فريق أخر، موجها رسالة الى اللاعب قائلا "صحح مسارك وابدأ من جديد".
 
وأكد ان اللاعب لن يعود الى الفريق الأول إلا في حال حسن سلوكه وخلافا لذلك "سيبقى عالقا في السنوات الأربع المقبلة مع الفريق الرديف ثم سيغادر النادي وهو في الخامسة والثلاثين من عمره".
 
واعتذر شنغ عبر حسابه على مواقع التواصل الاجتماعي عن تصرفه، معتبرا ان الحركة التي قام بها "بذيئة" ومتعهدا بالتكفير عن ذنبه، كما أكد عدم اعتراضه على أي عقوبة يصدرها النادي بحقه.
 
وبحسب التقارير الصحافية، يقدر الراتب السنوي للاعب بخمسة ملايين يوان (723 ألف دولار)، وهو يناهز ما يتقاضاه زميله الجديد في الفريق النجم الأرجنتيني كارلوس تيفيز في أسبوع واحد.
 
ودافع مستخدمو مواقع التواصل الصينية عن شنغ، معتبرين ان الغرامة "ثقيلة بعض الشيء"، سائلين عما اذا كان النادي سيتعامل بالطريقة نفسها في حال أقدم "لاعب أجنبي" على فعل مماثل.
 
وعلى رغم إكماله اللقاء بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 24، صمد شنغهاي شينهوا في وجه وتيانجين كوانجيان وتقدم في الدقيقة 74 عبر الكولومبي جيوفاني مورينو، إلا أن فيتسل الذي انتقل الى الدوري الصيني في اوائل العام الحالي قادما من زينيت سان بطرسبرغ الروسي، سجل هدف التعادل بعدها بعشر دقائق.
 
ويحتل شنغهاي المركز الرابع بعد مرحلتين برصيد 4 نقاط.
 
شاهد اللقطة :