حظي مانشستر يونايتد المرشح الابرز للتتويج بلقب مسابقة الدوري الاوروبي لكرة القدم "يوروبا ليغ" هذا الموسم، بقرعة سهلة في الدور ربع النهائي في مواجهة اندرلخت البلجيكي.

ويعقد فريق "الشياطين الحمر" آمالا كبيرة على المسابقة القارية لكون التتويج بلقبها سيكون بوابته الى مسابقة دوري ابطال اوروبا الموسم المقبل (لبطل الدوري الاوروبي مقعد تلقائي في دوري الأبطال)، في ظل المنافسة القوية التي يشهدها الدوري الانكليزي على المراكز المؤهلة الى المسابقة القارية العريقة (توتنهام ومانشستر سيتي وليفربول وارسنال) فضلا عن تشلسي المتصدر بفارق 10 نقاط.

واعتاد مانشستر يونايتد المشاركة في مسابقة النخبة منذ مطلع الألفية الثالثة، لكن حلوله خامسا الموسم الماضي تساويا مع جاره اللدود سيتي، نقله الى المسابقة الرديفة.

وفي حال تتويجه، سينضم مانشستر يونايتد الى مجموعة من الأندية التي احرزت البطولات الاوروبية الثلاث وهي دوري الابطال ويوروبا ليغ وكأس الكؤوس الاوروبية (ألغيت بعد 1999). وحقق هذا الانجاز مواطنه تشلسي، ويوفنتوس الايطالي، وأياكس امستردام الهولندي، وبايرن ميونيخ الالماني.

وتوج يونايتد بدوري الابطال (1968 و1999 و2008)، وكأس الكؤوس (1991)، لكنه لم يحرز الدوري الاوروبي (كأس الاتحاد الاوروبي سابقا).

وهي المرة الثانية على التوالي التي يحظى فيها مانشستر يونايتد بقرعة سهلة بعد مواجهته لروستوف الروسي في الدور ثمن النهائي (تعادلا 1-1 ذهابا في روستوف، وفاز يونايتد 1-صفر ايابا).

وسيكون يونايتد مطالبا بتحسين ادائه في الدور المقبل ان رغب في مواصلة مشواره، كونه عانى الامرين الخميس امام روستوف الذي كاد يجره الى التمديد من ركلة حرة مباشرة في الدقيقة الرابعة الاخيرة من الوقت بدل الضائع انبرى لها الاكوادوري كريستيان نوبوا، لكن حارس المرمى الدولي الارجنتيني سيرخيو روميرو أبعدها ببراعة.

وسيستفيد الفريق الانكليزي من عامل خوضه مباراة الاياب على ارضه لمواصلة مشواره في المسابقة التي ودعها من الدور ثمن النهائي الموسم الماضي على يد مواطنه ليفربول.

في المقابل، ضمن اندرلخت متصدر الدوري البلجيكي تأهله على حساب أبويل القبرصي بالفوز عليه بنتيجة واحدة ذهابا وايابا 1-صفر، وهو يفتقد الأسلحة اللازمة لوقف مشوار الشياطين الحمر.

وتعتبر شباك الفريق البلجيكي مفضلة لنجم مانشستر يونايتد السويدي زلاتان ابراهيموفيتش حيث هزها 5 مرات في دور المجموعات في دوري ابطال اوروبا موسم 2013/2014، كما ان الرقم القياسي الاوروبي ليونايتد في الانتصارات كان على حساب الفريق البلجيكي 10-صفر في الدور التمهيدي في ايلول/سبتمبر 1956.

والتقى الفريقان في دور المجموعات للمسابقة القارية العريقة موسم 2000/2001 وفاز مانشستر يونايتد 5-1 على ملعب اولدترافورد، ورد اندرلخت 2-1 على ملعب "كونستان فاندن ستوك" في بروكسل.

- اختبار صعب لليون -

وخلفت القرعة مواجهة قوية لليون الفرنسي أمام بشيكتاش التركي.

وكان ليون ازاح روما الايطالي من الدور ثمن النهائي (فاز عليه 4-2 في ليون وخسر امامه 1-2 في العاصمة الايطالية)، وبخر حلمه بمواصلة مشواره في المسابقة بهدف ان يصبح أول فريق إيطالي يحرز اللقب منذ بارما عام 1999.

ومرة اخرى سيضطر ليون لخوض مباراة الاياب خارج قواعده وهذه المرة امام فريق شرس حجز بطاقته بفوز كبير على ضيفه وجاره اولمبياكوس اليوناني 4-1، علما انه لعب بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 39 اثر طرد مهاجمه الدولي الكاميروني فانسان ابو بكر.

وكان بشيكتاش عاد بتعادل ثمين من اثينا (1-1).

وقال برنار لاكومب مستشار رئيس نادي ليون جان ميشال اولاس في تصريح لقناة بي إين سبورتس: "نحن نعرف جيدا كرة القدم التركية، اعرفها منذ الفترة التي كنت ادافع فيها عن الوان بوردو، واجهت غلطة سراي وفنربغشة، كانت مواجهات ساخنة! كانت اجواء مثيرة دائما وهنا سنواجه فريقا جيدا جدا، جدا".

وحذر مدير الكرة في بشيكتاش علي نايبي من خبرة لاعبي ليون.

وقال "خوضنا مباراة الاياب على ارضنا يعتبر امتيازا، بيد ان ليون لديه لاعبين يملكون الكثير من الخبرة والموهبة وبالتالي ستكون مهمتنا صعبة ايضا".

ولن تكون مهمة اياكس امستردام الهولندي سهلة امام شالكه الالماني الذي ازاح مواطنه بوروسيا مونشنغلادباخ بالتعادل معه 2-2 على ارض الاخير بعدما كان تعادل معه 1-1 في غيلسنكيرشن ذهابا.

وحجز اياكس امستردام بطاقته على حساب كوبنهاغن الدنماركي بالفوز عليه 2-صفر ايابا الخميس بعدما كان خسر امامه 1-2 ذهابا في العاصمة الدنماركية.

ولم ترحم القرعة الممثل الثاني لكرة القدم البلجيكية غنت واوقعته في مواجهة سلتا فيغو الاسباني الذي يواصل مغامرته في المسابقة.

وضمن غنك تأهله على حساب مواطنه غنت (لاغانتواز) بالفوز عليه 5-2 ذهابا وتعادله معه 1-1 ايابا، فيما تأهل سلتا فيغو الممثل الوحيد لكرة القدم الاسبانية الى الدور ربع النهائي بفوزه على كراسنودور الروسي 2-1 ذهابا و2-صفر ايابا.

وتقام المباريات في 13 نيسان/ابريل المقبل ذهابا، و20 منه ايابا.