أكد جوسيب بارتوميو رئيس نادي برشلونة الاسباني بطل أوروبا 5 مرات، أن الملعب الجديد المخصص لفريقه الرديف سيحمل اسم الهولندي الراحل يوهان كرويف وأن تمثالا للنجم السابق سيرتفع في ملعب "كامب نو".

وقال بارتوميو: "يشرفني الاعلان ان الملعب الذي سنبنيه في المجمع الرياضي لن يكون +ميني استادي+ بل بدءا من الان سيطلق عليه استاد يوهان كرويف".

واضاف: "سيبني النادي تمثالا تذكاريا ليوهان كرويف، يرتفع في ملعب كامب نو" الذي سيبدأ العمل بتجديده في 2018.

وبمناسبة السنة الأولى لرحيله، ذكرت عائلة كرويف انها "سعيدة جدا" لمبادرة النادي الكاتالوني.

وكتب النادي على موقعه الرسمي أنه :"سيتم إطلاق اسم +استادي يوهان كرويف+ على الملعب الصغير داخل المدينة الرياضية، وهو أشهر ملعب خاص بتكوين نجوم المستقبل، كما سيتم نحت تمثال للطائر الهولندي الراحل ووضعه داخل كامب نو، في إطار المشروع المستقبلي الذي سيحمل اسم +اسباي برسا+ (فضاء برشلونة)".

وكشف نجل الراحل جوردي كرويف ان العائلة ستقدم قميصا لبرشلونة سبق أن حمله والده، والكرة الذهبية لأفضل لاعب أوروبي والتي أحرزها في موسم 1973-1974، خلال العرض المقبل لمتحف برشلونة: "هكذا سيبقى والدي حاضرا في النادي الذي أحب كثيرا".

وأضاف: "طلب النادي وأسرة الراحل من مسؤولي مدينة برشلونة إطلاق اسم يوهان كرويف على شارع أو مكان في المدينة على فضاء قريب من الكامب نو".

وتوفي "الهولندي الطائر"، احد ابرز المواهب الفذة في كرة القدم، في 24 آذار/مارس 2016 عن 68 عاما بعد معاناة مع سرطان الرئة.

وجسد المدخن الذي حاز الكرة الذهبية لافضل لاعب في البطولات الاوروبية ثلاث مرات، الكرة الشاملة التي اعتمدها ناديه اياكس امستردام مطلع السبعينات من القرن الماضي.

انتقل الى برشلونة الاسباني لاعبا بين العامين 1973 و1978، وعاد اليه مدربا في التسعينات ليمنحه اول لقب في كأس الاندية الاوروبية البطلة عام 1992.

صنف كأحد ابرز اللاعبين في القرن العشرين، واعتبره الرئيس السابق للاتحاد الاوروبي الفرنسي ميشال بلاتيني "اعظم" من مر على اللعبة.

خضع لجراحة في القلب عام 1991، ونقل عنه قوله "كرة القدم منحتني كل شيء في الحياة، والتبغ اخذ كل شيء تقريبا".