واصل المنتخب الالماني لكرة القدم بطل العالم زحفه نحو حجز بطاقته في المونديال الروسي 2018 بفوزه السهل على مضيفه الاذربيجاني 4-1 الاحد في باكو في الجولة الخامسة من منافسات المجموعة الثالثة ضمن التصفيات الاوروبية.

وسجل اندريه شورله (19 و80) وتوماس مولر (36) وماريو غوميز (45) اهداف المانيا، وديميتري نازاروف (31) هدف اذربيجان.

واستمرت المانيا في تحقيق العلامة الكاملة في التصفيات وحققت فوزها الخامس على التوالي رافعة رصيدها الى 15 نقطة في الصدارة واقتربت كثيرا من ضمان مقعد لها في المونديال للمرة التاسعة عشرة من اصل 21 نسخة وبالتالي الدفاع عن اللقب الذي احرزته قبل 3 اعوام في البرازيل.

وغابت المانيا عن العرس العالمي مرتين فقط في تاريخها: النسخة الاولى عام 1930 في الاوروغواي والرابعة عام 1950 في البرازيل، ونالت اللقب 4 مرات اعوام 1954 و1974 و1990 (جميعها بالوان المانيا الغربية) و2014.

يذكر ان المانيا خسرت مباراتين فقط في تصفيات كأس العالم وكانتا على ارضها امام البرتغال في شتوتغارت عام 1985 وانكلترا 1-5 في برلين (2002).

ولم يجد المدرب يواكيم لوف الذي حقق فوزه الـ97 على رأس الادارة الفنية للمانشافت، اي صعوبة في تحقيق فوزها الخامس على التوالي ايضا في 5 مواجهات جمعتها باذربيجان، وذلك على الرغم من غياب اكثر من لاعب اساسي ابرزهم قائدها حارس المرمى العملاق مانويل نوير وزميله في بايرن ميونيخ المدافع جيروم بواتنغ ولاعب وسط مانشستر سيتي الانكليزي ايلكاي غوندوغان ومهاجما بوروسيا دورتموند ماريو غوتسه وماركو رويس بسبب الاصابة، فيما جلس مسعود اوزيل على مقاعد البدلاء قبل ان يدفع به لوف في الشوط الثاني مكان غوميز (61).

ونجحت المانيا في افتتاح التسجيل اثر هجمة منسقة قادها لاعب وسط يوفنتوس الايطالي سامي خضيرة الذي مرر كرة الى مهاجم باريس سان جرمان الفرنسي يوليان دراكسلر ومنه الى مدافع كولن جوناس هيكتور المتوغل من الجهة اليسرى فمررها زاحفة امام المرمى وتابعها مهاجم بوروسيا دورتموند اندريه شورله من مسافة قريبة (19).

وادركت اذربيجان التعادل عندما تلقى مهاجم إرتسغيبيرغ الالماني من الدرجة الثانية ديميتري نازاروف كرة داخل المنطقة من أفران اسماعيلوف فسددها بيمناه على يسار حارس مرمى باير ليفركوزن برند لينو (31).

وهو الهدف الاول الذي يعانق شباك المانشافت في التصفيات.

واعاد نجم بايرن ميونيخ مولر التقدم لالمانيا عندما تلقى كرة من شورله داخل المنطقة فهيأها لنفسه وتلاعب بمدافعين والحارس كامران اغاييف وتابعها داخل المرمى الخالي (36).

وهو الهدف الخامس لمولر في 5 مباريات في التصفيات.

واضاف مهاجم فولفسبورغ ماريو غوميز الثالث بضربة رأسية اثر تمريرة عرضية من مدافع بايرن ميونيخ جوشوا كيميخ فاسنكنها الزاوية اليسرى البعيدة للحارس (45).

وهو الهدف الاول لغوميز في مباراتين في التصفيات، والـ30 في مشواره الدولي.

وواصلت المانيا افضليتها في الشوط الثاني واضاف شورله هدفه الشخصي الثاني والرابع لمنتخب بلاده عندما تلقى كرة على طبق من ذهب من جوناس داخل المنطقة فهيأها لنفسه وسددها قوية بيمناه داخل المرمى (80).

وهو الهدف الدولي الـ22 لشورله.

أهداف مباراة ألمانيا وأذربيجان:

- تشيكيا تواصل صحوتها -

وواصلت تشيكيا صحوتها بفوزها الكاسح على مضيفتها سان مارينو 6-صفر على الملعب الاولمبي في سيرافال.

وحسمت تشيكيا النتيجة في الدقائق الـ25 الاولى بتسجيلها برباعية تناوب على تسجيلها انطونين باراك (17 و23) وفلاديمير داريدا (19) وتيودور جبريسيلاسي (25)، قبل ان يضيف ميكايل كرمنتشيك الخامس (42) الاهداف.

وعززت تشيكيا تقدمها بهدف واحد في الشوط الثاني حمل توقيع داريدا من ركلة جزاء في الدقيقة 76.

وهو الفوز الثاني على التوالي لتشيكيا التي استهلت التصفيات بتعادل مع ايرلندا الشمالية وخسارة امام المانيا وتعادل مع اذربيجان قبل ان تحقق فوزها الاول وكان على حساب النروج في الجولة الرابعة.

واستغلت تشيكيا خسارة اذربيجان وانتزعت منها المركز الثاني برصيد 8 نقاط بفارق نقطة واحدة امامها وايرلندا الشمالية التي تستضيف النروج لاحقا، فيما منيت سان مارينو بالخسارة الخامسة على التوالي وبقيت في المركز الاخير من دون رصيد.

ويتأهل الى النهائيات مباشرة صاحب المركز الاول في كل من المجموعات التسع، فيما يلعب افضل ثمانية منتخبات حلت في المركز الثاني الملحق الفاصل الذي يتأهل عنه اربعة منتخبات ليصبح المجموع العام 13 منتخبا من القارة الاوروبية اضافة الى روسيا المضيفة.

في ما يلي ترتيب المجموعة الثالثة بعد الجولة الخامسة:

المنتخب &&&&&&&&&&&لعب &فاز &تعادل &خسر &له &عليه &نقاطه

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المانيا &&&&&&&& &&&5& &&5 &&&&- &&&&- &&20& &1 & &&&15

ايرلندا الشمالية&&&&5 &&&3 &&&&1 &&&&1 &&10 & 2 &&&& 10

تشيكيا &&&&&&&&& &&&5 &&&2 &&&&2 &&&&1 &&8& & 4 &&&& 8

اذربيجان &&&&&&&&&&&5 &&&2 &&&&1 &&&&2 &&3& & 8 &&&& 7

النروج &&&&&&&&&&&&&5 &&&1 &&&&- &&&&4 &&5& & 9 &&&& 3

سان مارينو&&&&& &&&&5 &&&- &&&&- &&&&5 &&1& & 23 &&& -

أهداف مباراة تشيكيا وسان مارينو: