فك منتخب استراليا لكرة القدم نحس التعادلات واطاح بالمدرب مهدي علي بفوزه على نظيره الاماراتي 2-صفر الثلاثاء في سيدني، في الجولة السابعة من منافسات المجموعة الثانية في الدور الثالث الحاسم من تصفيات آسيا المؤهلة الى نهائيات مونديال 2018 في روسيا.

وسجل جاكسون ايرفاين (7) وماثيو ليكي (78) الهدفين.

وهذا اول فوز لاستراليا بعد 4 تعادلات متتالية، فرفعت رصيدها الى 13 نقطة بالتساوي مع السعودية التي تلعب لاحقا مع العراق في جدة، واليابان التي تستضيف تايلاند في طوكيو، فيما تجمد رصيد الامارات عند 9 نقاط في المركز الرابع وتقلصت آمالها بالمنافسة على المركز الثالث.

ويتأهل اول وثاني المجموعة مباشرة الى روسيا، فيما يخوض صاحب المركز الثالث ملحقا من ذهاب واياب مع ثالث المجموعة الاولى على ان يخوض الفائز في مجموع المباراتين ملحقا دوليا مع رابع اتحاد الكونكاكاف (اميركا الشمالية والوسطى والكاريبي).

وحققت استراليا التي انتقلت من اوقيانيا الى اتحاد آسيا واصبحت ضيفا ثقيلا على منتخباته بدليل احرازها اللقب القاري الاول في البطولة التي استضافتها عام 2015، فوزها الثالث على الامارات في المواجهة الثالثة بينهما، وسجلت هدفها الرابع دون ان يدخل مرماها اي هدف اماراتي.

واجاد براد سميث في تمويل زملائه بالكرات العرضية من الجهة اليسرى، وكانت كل واحدة كفيلة بتسجيل هدف لو استغلت بالطريقة المثلى، فيما ملأ ماتيو ليكي، لاعب اينتراخت فرانكفورت الالماني، وطومي يوريتش الجهة اليمنى بتحركاتهما.

ولم يحسن المهاجمان الاماراتيان احمد خليل العائد من اصابة وعلي مبخوت التعامل مع المجريات ووقعا في مصيدة التسلل مرات عدة، وكانا منفصلين تماما&عن خطي الدفاع والوسط من خلال تموضعهما الخاطىء معظم الاحيان في المنطقة الاسترالية.

وكما في اكثر الحالات، استفادت استراليا من كرة ثابتة من ركلة ركنية ومتابعة رأسية من ايرفاين على يمين الحارس الاماراتي علي خصيف فارتطمت بكتف المدافع عبد العزيز صنقور وتحولت الى الزاوية اليسرى (7).

ونفذ عمر عبد الرحمن ركلة حرة مركزة نجح الحارس الاسترالي ماثيو راين في التصدي لها (18)، وسدد مارك ميليغان كرة في احضان الحارس الاماراتي (42).

وفي الشوط الثاني، تحسن اداء "الابيض" بعد ان انقذ صنقور الامارات من هدف ثان بابعاده كرة عرضية خطرة الى ركنية (46)، وانحصر دور الاستراليين في تشتيت الكرات وابعادها عن منطقتهم، وسجل علي مبخوت هدفا الغي بداعي التسلل (50)، وسدد عغمر عبد الرحمن كرة قوية تحولت الى ركنية (54).

ومع انتصاف الشوط الثاني، نزل "العجوز" تيم كايهيل (37 عاما) بدلا من يوريتش فتحركت الجبهة اليمنى الاسترالية من جديد، وعكس ليكي كرة متقنة عند نقطة الجزاء الى جيمس ترويزي الذي تابعها برعونة مفوتا فرصة ليست الاولى لتسجيل هدف الاطمئنان لاصحاب الارض (69).

وافلتت الامارات من فرصة جديدة عندما رفع براد سميث كرة من الجهة اليسرى كبسها ايرفاين برأسه ونجح علي خصيف في تحويلها الى ركنية جاء منها هدف التعزيز برأسية اخرى هذه المرة لماثيو ليكي (78).

وارتفعت وتيرة معاناة الاماراتيين في الدقائق العشر الاخيرة دون ان تتبدل النتيجة.

- استقالة مهدي علي -

وأعلن مدرب منتخب الامارات مهدي علي&استقالته من منصبه بعد الخسارة، وقال في المؤتمر الصحافي "أمضيت خمس سنوات مع المنتخب، حققنا الكثير من الانجازات وحان الوقت للرحيل، امر بلحظة صعبة في حياتي وكنت اتمنى ترك المنتخب في ظروف أفضل".

وتابع "ارحل وانا راض عما قدمته خلال مسيرتي مع المنتخب، يؤسفني اعلان استقالتي هكذا لكن المنتخب بات يحتاج للتغيير".

وكشف انه قدم استقالته قبل لقاء العراق في الجولة الخامسة من التصفيات وعقب الخسارة امام السعودية صفر-3 في جدة، "لكن اتحاد الكرة اصر على استمراري في المهمة".

وقال "من الصعب أن نعتمد فقط على مستوى الدوري لتجهيز اللاعبين للمستويات الدولية. المدرب جزء من الفريق لكن هناك أدوات أخرى كثيرة تتحكم في ظروف المنتخب".

وخاض المدرب الاماراتي اللقاء تحت الضغط بعدما ظهرت مجددا اصوات تطالب باقالته بحجة انه لم يعد لديه ما يقدمه للمنتخب الذي يشرف عليه منذ 2012، وكان يعرف مسبقا ان تعثرا جديدا امام استراليا يعني تدني فرص بلاده في المنافسة، لكنه كان واثقا من البقاء في منصبه.

ورد في المؤتمر الصحافي بعد الخسارة امام اليابان الاسبوع الماضي بالنتيجة ذاتها على ارضه، ردا على تلك الاصوات "انا مدرب محترف، ولا يمكن ان افكر بالاستقالة،&فنحن امامنا مباراة مهمة (مع استراليا) لا بد ان نستعد لها بشكل جيد، ثم ان قرار ابعادي عن المنتخب بيد اتحاد الكرة".

وكرر "بخصوص وضعنا في المجموعة وكما قلت سابقا، نحن نحتاج الى 10 نقاط لضمان تأهلنا، خسرنا 3 نقاط من 15 وتبقى 12 نقطة في الملعب علينا ان نقاتل لاقتناص فرصة الصعود، فالحظوظ ما زالت موجودة، ويجب ان نفوز (على استراليا) او على اسوأ الفروض نعود بالتعادل، ومن ثم نفوز في مبارياتنا الثلاث الاخيرة".

ويعد مهدي علي الذي تولى مهام تدريب "الابيض" في 2012 احد انجح المدربين في تاريخ كرة القدم الاماراتية بعدما قاد منتخب الشباب للفوز بكأس اسيا 2008، والاولمبي للتاهل الى اولمبياد لندن 2012 ، كما فاز مع المنتخب الاول بكأس الخليج 2013 والمركز الثالث في كأس اسيا 2015.

أهداف مباراة أستراليا والإمارات: