قطع منتخب لبنان لكرة القدم أولى خطواته نحو نهائيات كأس الأمم الآسيوية لكرة القدم التي تستضيفها الامارات مطلع عام 2019، بعدما تغلب على ضيفه منتخب هونغ كونغ 2-صفر الثلاثاء أمام نحو 16 الف متفرج على ملعب مدينة كميل شمعون الرياضية في بيروت في الجولة الأولى من مباريات المجموعة الثانية من التصفيات.

وتلتقي في المجموعة ذاتها ماليزيا مع كوريا الشمالية الخميس المقبل.

وكما كان متوقعا سيطر اللبنانيون على الشوط الأول فكانوا الأحسن انتشارا وهددوا مرمى الحارس ياب هونغ فاي عبر رأسيتين لظهير ذوب آهن الايراني علي حمام الاولى اثر عرضية من معتوق (5) والثانية من محمد حيدر اثر ركة حرة (8)، ثم سدد معتوق كرة "لولبية" تصدى لها الحارس فاي ببراعة (22).

وأثمر الضغط اللبناني هدف السبق عبر غدار بعدما حول برأسه عرضية معتوق اصطدمت بالقائم واستقرت في شباك فاي (26)، وبعد ثماني دقائق عزز معتوق تقدم منتخب "الأرز" بعد ركلة ركنية عن الجهة اليمنى نفذها ربيع عطايا وعكسها همام برأسه أمام المرمى وتحولت من رأس غدار إلى معتوق الذي تابعها الى قلب المرمى (34).

وبدا ان المنتخب اللبناني في طريقه لتسجيل فوز ساحق في الشوط الثاني، إلا ان الأمور انعكست حيث لم يبادر أصحاب الأرض نحو مرمى الضيوف وحاولوا الاحتفاظ بالكرة.

وتقام الجولة الثانية في 13 حزيران/يونيو المقبل، حيث يحل لبنان ضيفاً على ماليزيا في كوالالمبور، وتلتقي هونغ كونغ مع ضيفتها كوريا الشمالية.

ويتأهل أول وثاني كل من المجموعات الست إلى نهائيات كأس آسيا 2019 في الإمارات، لينضموا بذلك إلى المنتخبات الـ12 التي ضمنت تأهلها عبر التصفيات المشتركة لنهائيات كأس العالم 2018 في روسي وكأس آسيا 2019، وهي أستراليا، الصين، العراق، إيران، اليابان، كوريا الجنوبية، قطر، السعودية، سوريا، تايلاند، أوزبكستان والإمارات المضيفة.