خطا المنتخب السعودي خطوة مهمة في طريقه نحو التأهل إلى نهائيات كأس العالم المقررة في روسيا عام 2018، عقب فوزه على ضيفه العراقي 1-صفر الثلاثاء على ستاد مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة في الجولة السابعة من منافسات المجموعة الثانية للدور الحاسم من التصفيات الآسيوية.

وتدين السعودية بفوزها الخامس الى يحيى الشهري الذي سجل هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 53، رافعا رصيد بلاده الى 16 نقطة لكنها تراجعت الى المركز الثاني بفارق الأهداف خلف اليابان الفائزة الثلاثاء ايضا على تايلاند 4-صفر.

وفي المقابل، تضاءلت آمال العراق كثيرا بعد تلقيه هزيمته الخامسة، إذ تجمد رصيده عند 4 نقاط في المركز الخامس بفارق 9 نقاط عن أستراليا صاحبة المركز الثالث المؤهل الى الملحق الآسيوي والفائزة الثلاثاء على الإمارات 2-صفر.

وتبقى هناك ثلاث جولات حتى نهاية التصفيات، ما يعني أن العراق فقد الأمل منطقيا بالتأهل ولم يفقده رسميا لأن فارق الأهداف هو الذي يحتسب وليس المواجهات المباشرة.

ولم تظهر بداية الشوط الأول بالمستوى المأمول في ظل الحذر الذي طغى على أداء الطرفين، لاسيما المنتخب العراقي الذي أغلق منطقته واعتمد على الهجمات المرتدة التي كاد أن يخطف من إحداها هدفا لولا براعة الحارس ياسر المسيليم الذي تدخل في الوقت المناسب وأبعد الكرة عن منطقة الخطر (5).

وتهيأت فرصة للمنتخب السعودي لكن ياسر الشهراني سدد الكرة بعيدا عن المرمى (18) ثم جاءت أخطر الفرص في هذا الشوط عن طريق يحيى الشهري الذي واجه المرمى العراقي وسدد الكرة على يمين الحارس محمد حميد، لكن المدافع احمد إبراهيم نجح في إبعادها قبل تجاوزها خط المرمى بكامل محيطها (33).

وحرم لاعب نواف العابد العراق من هدف عندما تدخل لقطع رأسية محمد إبراهيم وحول الكرة الى ركنية (38)، ثم سدد نواف العابد كرة قوية مرت بجوار القائم الأيسر (43) .

ومع انطلاقة الشوط الثاني، لاحت فرصة لصاحب الأرض من أجل أخذ الأسبقية لكن كرة نواف العابد القوية مرت بمحاذاة القائم (48).

ومن هجمة منسقة انطلق يحيى الشهري بكرة من العمق قبل أن يرسلها لولبية استقرت على يسار الحارس محمد حميد (53).

وبعد الهدف تخلى العراق عن الحذر الدفاعي وبادل الأخضر الهجمات لكنها لم تشكل خطورة على المرمى باستثناء كرة وحيدة أمسكها ياسر المسيليم بسهولة (88).

ويتأهل اول وثاني المجموعة مباشرة الى روسيا، فيما يخوض صاحب المركز الثالث ملحقا من ذهاب واياب مع ثالث المجموعة الاولى على ان يخوض الفائز في مجموع المباراتين ملحقا دوليا مع رابع اتحاد الكونكاكاف (اميركا الشمالية والوسطى والكاريبي).

وتقام الجولة الثامنة في 8 حزيران/يونيو حيث تحل السعودية ضيفة على أستراليا، فيما يلعب العراق مع الياباني في طهران، وتايلاند مع الإمارات.

شاهد هدف المباراة الوحيد: