GMT 17:36 2017 الأربعاء 5 أبريل GMT 17:40 2017 الأربعاء 5 أبريل  :آخر تحديث

"أمازون" تفوز بحقوق بث مباريات كرة القدم الأميركية

أ. ف. ب.

نالت مجموعة "أمازون" العملاقة لتجارة التجزئة الالكترونية حقوق بث مباريات دوري كرة القدم الأميركية ("ان اتش أل")، في أكبر استحواذ لها في قطاع الرياضة، بحسب ما أفاد متحدث باسمها الأربعاء.

وستدفع المجموعة 50 مليون دولار لقاء حقوق بث عشر مباريات في موسم 2017-2018، متفوقة بذلك على عروض منافسة من شركات ضخمة بينها موقعي فيسبوك وتويتر للتواصل الاجتماعي، وغوغل، بحسب ما أفادت وسائل إعلام أميركية.

وستكون المباريات متوافرة حصرا للمشتركين بخدمة "برايم" التابعة لأمازون، وهي عبارة عن منصة لبث الأشرطة المصورة عبر الانترنت يبلغ عدد المشتركين فيها حوالى 60 مليون شخص.

ويعد العقد مكسبا مهما لأمازون الساعية الى تنويع استثماراتها لاسيما في المجال الرياضي، لتمييز نفسها عن منافسين كبيرين في مجال البث التدفقي عبر الانترنت هما "نتفليكس" و"هولو".

وحاولت المجموعة دون جدوى خلال الفترة الماضية، نيل حقوق بث مباريات دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين. الا انها وقعت العام الماضي، اتفاق شراكة مع الدوري الألماني لكرة القدم "بوندسليغا".

وتسعى المجموعة الأكبر عالميا لتجارة التجزئة عبر الانترنت، الى تنويع مضامينها واستثماراتها لاسيما في مجال الفيديو والأشرطة المصورة، وهي أنتجت فيلم "مانشستر باي دا سي" الذي حاز جائزتي "أوسكار" في الحفل السنوي الذي أقيم في شباط/فبراير.

أما دوري كرة القدم الأميركية الذي يحظى بشعبية هائلة في بلاده وتقدر قيمة الاعلانات التي يستقطبها سنويا بعشرات ملايين الدولارات على الأقل، فيسعى الى تعزيز شعبيته خارج البلاد.

وسبق للدوري ان منح في 2016 موقع "تويتر" حق بث مباشر عبر الانترنت للمباريات التي تقام مساء الخميس. وفي العام الذي سبق، نال موقع "ياهو!" حقوق بث مباراة واحدة بشكل مجاني للمستخدمين، في سابقة هي الأولى بالنسبة الى بطولة رياضية كبرى.

وكانت المجموعة الأميركية التي أسسها جيف بيزوس، استحوذت نهاية آذار/مارس على "سوق.كوم"، أكبر موقع لتجارة التجزئة عبر الانترنت في الشرق الاوسط، لتوسع بذلك دائرة انتشارها، في صفقة لم يتم كشف قيمتها، الا ان تقارير صحافية قدرتها بـ 650 مليون دولار.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في رياضة