حسم بورتلاند ترايل بلايزرز الصراع على بطاقة التأهل الثامنة الاخيرة في المنطقة الغربية وتأهل الى البلاي اوف بفوزه الاثنين على سان انتونيو سبيرز 99-98، فيما انحصر الصراع بين ثلاثة فرق على البطاقتين الاخيرتين في الشرقية قبل الجولة الأخيرة من الموسم المنتظم لدوري كرة السلة الأميركي للمحترفين.

وكانت أمسية الاثنين سوداء بالنسبة الى الفرق الكبيرة وشهدت سقوطا بالجملة لغالبيتها، فخسر غولدن ستايت ووريرز وصيف بطل العام الماضي على ارضه امام يوتا جاز 99-105، وكليفلاند كافالييرز حامل اللقب امام ميامي هيت 121-124 بعد التمديد، وهيوستن روكتس ثالث المنطقة الغربية أمام لوس انجليس كليبرز الخامس 96-125.

وأفاد بوسطن سلتيكس الفائز على بروكلين نتس 114-105 من خسارة حامل اللقب، لينال أفضلية في الصراع على صدارة المنطقة الشرقية.

في المقابل، بقي الصراع ثلاثيا على البطاقتين الأخيرتين المؤهلتين الى "البلاي أوف" الذي ينطلق في عطلة نهاية الأسبوع، مستمرا حتى الجولة الأخيرة من الموسم المنتظم في المنطقة الشرقية.

وانحصر الصراع على البطاقتين الاخيرتين بين ثلاثة فرق هي انديانا بيسرز (السابع حاليا مع 41 فوزا مقابل 40 خسارة) الذي تغلب على فيلادلفيا سفنتي سيكسرز 120-111، وميامي هيت (الثامن مع 40 فوزا مقابل 41 خسارة) وشيكاغو بولز (40 فوزا مقابل 41 خسارة) الذي اكتسح اورلاندو ماجيك 122-75.

في المنطقة الغربية، حسم بورتلاند ترايل بلايزرز البطاقة الثامنة الأخيرة المؤهلة الى الأدوار الإقصائية "البلاي أوف" بسلة في الثانية الاخيرة من زمن اللقاء في ظل ارتباك وسوء تفاهم غير معهود بين مدافعي سان انتونيو الذي مني بهزيمته العشرين مقابل 61 فوزا لكنه ضمن المركز الثاني في المنطقة الغربية.

ورفع بورتلاند الذي تقدم في الربعين الاولين (31-28 و16-15) والاخير (28-22) وتخلف في الثالث (24-33)، رصيده الى 41 فوزا مقابل 40 خسارة، بفارق كبير امام دنفر ناغتس (38 مقابل 42).

وقدم لاعبو بورتلاند اداء جماعيا وبرز منهم شاباز نابيير (32 نقطة)، فيما كان كاوهي لينارد الافضل في صفوف سان انتونيو (20 نقطة).

- يوتا جاز يوقف مسلسل انتصارات ووريرز -

وأوقف يوتا جاز مسلسل انتصارات غولدن ستايت عند 14 مباراة متتالية، والحق به الهزيمة الـ15 هذا الموسم وجاءت على ارضه وامام جمهوره، لكنه ضمن لقب بطل الموسم المنتظم للسنة الثالثة على التوالي.

ولعب غولدن ستايت بتشكيلته المثالية باستثناء كلاي طومسون الذي اراحه المدرب ستيف كير، وبمشاركة كيفن دورانت العائد من اصابة ابعدته عدة اسابيع والذي سجل 16 نقطة مع 10 متابعات، لكن شهية لاعبي بطل 2015 وافضلهم ستيفن كيري (28 نقطة) لم تكن مفتوحة تماما على التسجيل كالمعتاد، خلافا لمنافسيهم.

وبعد ان سيطر التعادل حتى نهاية الربع الثالث في مباراة متكافئة تماما (الاول 33-32 والثاني 18-17 والثالث 23-25)، خسر غولدن ستايت في الاخير بفارق 6 نقاط (25-31).

وسجل ستة لاعبين من يوتا ما يزيد على 10 نقاط كان ابرزهم جورج هيل (20 نقطة) والفرنسي رودي غوبير (17 نقطة و18 متابعة) وشيلفين ماك (16 نقطة).

لكن يبقى امام يوتا حتى مساء الاربعاء الكثير من حسابات الربح او الخسارة في صراعه مع لوس انجليس كليبرز (50 فوزا و41 خسارة لكل منهما) على المركز الرابع الذي سيمنح الأفضلية لصاحبه في المواجهة التي ستجمع الفريقين بالذات في الدور الأول من البلاي اوف.

ولم يكن نجم هيوستن جيمس هاردن في افضل ايامه في المباراة التي خسرها فريقه أمام كليبرز 96-125، واكتفى بتسجيل 14 نقطة في الترتيب الرابع بين زملائه الذين كان افضلهم اريك غوردون (17 نقطة)، فيما سجل كريس بول وبلايك غريفين 19 و18 نقطة لكليبرز على التوالي.

- اراحة جيمس وايرفينغ -

وتعتبر خسارة البطل كليفلاند الاكثر قلقا بالنسبة الى الفرق الكبيرة لانها الثالثة على التوالي، والسادسة في آخر 10 مباريات والحادية والعشرون في آخر 41 مباراة، وتنازل عن صدارة ترتيب المنطقة بعد ان تربع عليها فترة طويلة دون منافسة.

وقد يكون مرد الخسارة رغم انها ضئيلة بفارق نصف سلة، الى غياب "الملك" ليبرون جيمس وكيري ايرفينغ اللذين فضل المدرب تايرون لو اراحتهما.

وعلق لو على هذا الأمر بالقول "المهم هو تركهما يلتقطان انفاسهما. منذ بداية الموسم، قدما الكثير للفريق".

وكان يتعين على ميامي ان يهزم كليفلاند للابقاء على فرصته في المنافسة على احد البطاقتين الاخيرتين، وقد تمسك بها مع فوز انديانا وشيكاغو على فيلادلفيا واورلاندو.

ولا يملك ميامي مصيره بيده اذ يتعين عليه الاربعاء الفوز على واشنطن ويزاردز رابع المنطقة والذي تغلب الاثنين على ديترويت بيستونز 105-101، وخسارة انديانا بيسرز او شيكاغو بولز اللذين يواجهان اتلانتا هوكس وبروكلين نتس على التوالي.

وفاز امس ايضا ميلووكي باكس على تشارلوت هورنتس 89-79.