&خاض الإسباني إرنستو فالفيردي الجمعة الماضية مباراته رقم 300 على رأس الجهاز الفني لنادي اتلتيك بيلباو، الذي دربه على فترتين ليكون المدرب الأكثر إشرافًا على الفريق "الباسكي" في تاريخه، وسط تأكيدات إعلامية عديدة بأن هذا الموسم الأخير له مع الأتليتك، ومن بعدها سيرحل إلى إقليم كتالونيا لتدريب نادي برشلونة خلفاً لمواطنه لويس انريكي.

وحسب تقرير نشرته صحيفة "ماركا" الإسبانية،&فإن فالفيريدي خاض&مباراته رقم 300 أمام نادي لاس بالماس، بعدما درب الفريق للمرة الأولى في موسمي 2003-2004 و 2004-2005 ، ثم دربه للمرة الثانية في عام 2013 وبقي معه حتى الآن.
&
هذا وحقق فالفيردي مع بيلباو نسبة فوز بلغت 45% بعدما سجل 136 انتصارًا ومعها 67 تعادلاً و 96 هزيمة &، إذ نجح الفني الإسباني في قيادة الفريق "الباسكي" للتأهل إلى دوري أبطال أوروبا في موسم (2014-2015)، بعد غياب طويل عن هذه البطولة دام &سنوات.
&
وتتوزع تجربة فالفيردي على رأس الجهاز الفني لبيلباو على خمسة استحقاقات رسمية محلية وقارية، حيث دربه 222 مباراة في بطولة الدوري الإسباني و 34 مباراة في مسابقة كأس الملك و 8 مباريات في بطولة دوري أبطال أوروبا و 34 مباراة في مسابقة الدوري الأوروبي، التي اعتاد على حضور منافساتها،& فضلاً عن مباراتي كأس السوبر الإسباني ضد نادي برشلونة في عام 2015 .
&
وبعدما بلغ سقف الـ 300 مباراة رسمية، نجح فالفيردي في تجاوز رقم مواطنه خافيير كليمنتي الذي دامت تجربته مع بيلباو 289 مباراة رسمية في مختلف المسابقات.
&
ويعتبر أفضل انجاز حققه بيلباو مع فالفيردي هو وصافة كأس الملك في عام 2015 عندما خسر النهائي أمام برشلونة بثلاثية قبل ان يثأر منه في كأس السوبر الإسباني، بعدما فاز عليه برباعية في "السان ماميس" ويخسر معه في "الكامب نو" بهدف ليتوج باللقب، و يحرم "البارسا" من السداسية الثانية في تاريخه.
&
تجدر الإشارة الى أن فالفيردي يحظى باحترام كبير في إسبانيا، بعدما ترك بصمته الفنية على فريقه سواء أكانت نتائجه أو أداءه، وهو ما جعله مرشحًا قويًا لخلافة إنريكي على رأس الجهاز الفني بنادي برشلونة فضلاً عن ترشيحه لتدريب أندية أوروبية كبيرة.
&
&
شاهد الإحصائية:&
&

&

&&&

&

&