GMT 16:26 2017 الجمعة 21 أبريل GMT 18:18 2017 الجمعة 21 أبريل  :آخر تحديث

بلاتر يدعو إلى عودة بلاتيني ولا يوفره من الانتقاد

أ. ف. ب.

دعا الرئيس السابق للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) السويسري الموقوف جوزيف بلاتر الجمعة الى تمكين الرئيس السابق للاتحاد الأوروبي الفرنسي الموقوف ميشال بلاتيني من العودة وترؤس أي من الاتحادين، وذلك في مقابلة مع وكالة فرانس برس الجمعة.

وفي ما يأتي نص الحوار:

* في حديث الى صحيفة "لو موند" (الفرنسية) قال بلاتيني الموقوف أربعة اعوام بتهمة تلقيه دفعة بمليوني فرنك سويسري منك، ان "الفيفا" بحث عن شيء ما لالحاق الأذى به...

- انا لم احاول الحاق الأذى به، لا بل كنت أبحث عن مساعدته. وهو ايضا ساعدني كثيراً في انتخابات 1998 (التي وصل فيها بلاتر للمرة الاولى الى رئاسة الفيفا)، اذ كنت بحاجة لوقوف لاعب كبير الى جانبي، وعقدنا اتفاقا شفهيا، وللأسف كان غير مكتوب، وبقيت منه دفعة استحقها لقيامه بمهامه كاملة. ولا أدري لم بدا الامر وكأني أردت الايقاع به، وهذا غير صحيح.

* اتهمك بعدم الدفاع عنه، وبأنك الشخص الاكثر أنانية الذي عرفه.

- عندما قال ذلك، لم يكن في مزاج جيد. أقبل اتهامه، لكني أذكره اني ساعدته للوصول الى رئاسة الاتحاد الأوروبي عام 2007، وكانت علاقاتنا طيبة، لذا لا أفهم موقفه مني، وليس صحيحا اني حاولت الحاق ضرر به.

* لكنك وعدته بأن يصبح خليفتك في رئاسة الفيفا" ثم نكثت بوعدك.

- ما حدث قد حدث. وأسأل هنا لمَ قال (بلاتيني) في خريف 2014 انه غير مرشح لانتخابات 2015؟ كانت الامور مفتوحة لكنه احجم، وقد خضت المعركة وقتذاك ضد مرشحي اللحظة الاخيرة. وأذكر اني وبلاتيني حققنا تطورا في كرة القدم بعد مسيرة طويلة. لقد وضع الروزنامة الدولية الخاصة بالمباريات وأيام الفيفا، وهذا أمر يجب الا ننساه. نوهت بجهوده ومدحته، وليكف عن القول اني أردت وضعه جانباً.

* هل يستطيع العودة الى سدة المسؤولية؟

- يجب ان يعود، لكن علينا أولا رفع عقوبة الايقاف عنه وعني. ويجب ان يتم ذلك عبر الجهة التي انزلت العقوبة (لجنة الاخلاقيات في الفيفا)، وليس محكمة التحكيم الرياضية "كاس". الامر عند لجنة الاخلاقيات في الفيفا. (بلاتيني) لا يزال شابا، ولا أعرف بما يشعر حاليا، وأرى وجوب عودته. واعتقد ان الامر لم ينتهِ، اذ لا تزال التحقيقات في القضية مستمرة، وقد شابتها اخطاء كثيرة. لا استطيع اعطاء المزيد من التفاصيل، لكني أكرر ان الامر لم ينتهِ، وبلاتيني محق.

* هل عودته ممكنة؟

- نستطيع تقديم مراجعة في القضية في وجود معطيات جديدة، ونحن نبحث عن ذلك، وعلى لجنة الاخلاقيات عندها إعادة النظر في القضية.

* هل لديك معطيات جديدة؟

- نعم، لدي معطيات تؤدي الى إعادة النظر في القضية، لكني لا استطيع الكشف عنها الآن. يستطيع العودة (الى العمل الاداري)، لتولي (رئاسة) الاتحاد الأوروبي او الفيفا.

وفي سياق متصل، دافع بلاتر عن إدارته المالية للفيفا، قائلاً انه ترك احتياطاً مالياً قيمته 1,5 مليار دولار في صندوق الاتحاد. كما اعتبر ان انشاءه المتحف الخاص بالاتحاد الذي دشن في شباط/فبراير 2016 (بعد انتخاب خلفه جاني إنفانتينو) والذي اتهم فيه بالهدر، "عامل استثمار مستقر".

وسيخضع بلاتر لجراحة في ركبته الاسبوع المقبل في زوريخ، وكشف استعداده لاصدار كتاب جديد في آذار/مارس 2018 قبل نهائيات كأس العالم في روسيا، وقال ان الكتاب لن يتضمن مذكراته.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في رياضة