تابع بايرن ميونيخ حامل اللقب والمتصدر نتائجه السيئة في الآونة الأخيرة وتعادل مع ضيفه ماينتس المتواضع 2-2، السبت في المرحلة الثلاثين من الدوري الألماني لكرة القدم، فيما صعد بوروسيا دورتموند الى المركز الثالث بفوزه الصعب على بوروسيا موشنغلادباخ 3-2.

وأهدر بايرن 7 نقاط في مبارياته الاربع الاخيرة، بخسارته أمام هوفنهايم صفر-1 وتعادله مع باير ليفركوزن صفر-صفر، علما بانه يستقبل غريمه بوروسيا دورتموند منتصف الاسبوع المقبل في نصف نهائي الكأس.

وخرج بايرن ميونيخ الاربعاء من دوري أبطال أوروبا في مباراة جدلية من الناحية التحكيمية أمام ريال مدريد الاسباني بخسارته 2-4 في اياب ربع النهائي (1-2 ذهابا).

وبات بامكان لايبزيغ الثاني تقليص الفارق مع بايرن الى 6 نقاط، بحال فوزه الاحد على مضيفه شالكه في مباراة صعبة.

من جهته، أبقى ماينتس على آماله بخوض موسم جديد من البوندسليغا، اذ رفع رصيده الى 33 نقطة في المركز الثالث عشر، وذلك بعد فوزه في المرحلة الماضية على هيرتا برلين اثر 5 خسارات متتالية.

وخاض بايرن المباراة من دون حارس مرماه الدولي مانويل نوير بعد تعرضه لكسر في قدمه اليسرى خلال المباراة أمام مضيفه ريال، اثناء محاولته منع البرتغالي كريستيانو رونالدو تسجيل هدفه الثالث في الدقيقة 109، فلعب بدلا منه سفن أولريخ.

وترك المدرب الايطالي كارلو أنشيلوتي لاعبي الوسط البرازيلي دوغلاس كوستا والاسباني شابي الونسو والقائد فيليب لام على مقاعد البدلاء.

على ملعب "اليانز ارينا" وأمام 75 ألف متفرج، سيطر بايرن على الشوط الأول بيد انه انهاه متخلفا 1-2.

وبكر الضيوف في افتتاح التسجيل بعد خطأ بالتشتيت من لاعب الوسط أرتورو فيدال، استغله الاسباني بويان كركيتش وسدد كرة أرضية في مرمى أولريخ (3).

وأصبح كركيتش سابع لاعب يسجل في 4 من البطولات الخمس الكبرى (ألمانيا، انكلترا، اسبانيا وايطاليا)، علما ان اللاعبين اللذين سبقاه في الالفية الثالثة هما النيجيري أوبافيمي مارتينز والغاني كيفن برينس بواتنغ.

ومن مرتدة سريعة لعب توماس مولر الذي حمل شارة القائد لاول مرة الى الفرنسي فرانك ريبيري، فمرر الاخير الى الهولندي أرين روبن (33 عاما) الذي سدد قوية بيسراه هدف التعادل (16).

وتعرض المدافع النمسوي دافيد الابا لاصابة فاضطر انشيلوتي للدفع بجوشوا كيميش بدلا منه (17).

وقبل انتهاء الشوط الاول، حصل ماينتس على ركلة جزاء بعد عرقلة من كيميش على الياباني يوشينتوري موتو، ترجمها دانيال بروزينسكي ارضية في الزاوية اليمنى لأولريخ الذي لمسها قبل ان تخترق شباكه (40).

وهذه أول ركلة جزاء تهز شباك بايرن هذا الموسم، علما ان برشلونة الاسباني هو الفريق الوحيد في البطولات الخمس الكبرى لم يتلق أي هدف من ركلة جزاء هذا الموسم.

ودفع انشيلوتي بين الشوطين بالجناح الفرنسي كينغسلي كومان بدلا من ريبيري.

واستحق بايرن التعادل من تمريرة لروبن الى الاسباني تياغو الكانتارا، فتلاعب على حافة المنطقة بالدفاع وسدد ارضية محكمة في اقصى الزاوية اليمنى (73).

وهذا الهدف الخامس لتياغو هذا الموسم في الدوري وكلها في ملعب اليانز ارينا.

وقال انشيلوتي: "بعد الصدمة ضد ريال لم تكن الأمور سهلة. قدمنا شوطا أول سيئا. انا متأكد من ان مباراة دورتموند الاربعاء (في الكأس) ستكون مختلفة".

وارتقى بوروسيا دورتموند الى المركز الثالث بفوزه الصعب على مضيفه بوروسيا مونشنغلادباخ 3-2 على ملعب "بوروسيا بارك" أمام 54 ألف متفرج.

سجل للفائز ماركو رويس (10 من ركلة جزاء) والغابوني بيار ايميريك أوباميانغ (60) والبرتغالي رافايل غيريرو برأسية من ضربة حرة (87)، وللخاسر القائد لارس شتيندل (43) ومارسيل شملتسر (48 خطأ في مرمى فريقه).

ورفع اوباميانغ رصيده الى 27 هدفا في صدارة ترتيب الهدافين، بفارق هدف عن البولندي روبرت ليفاندوفسكي مهاجم بايرن ميونيخ.

وهذا اول فوز لدورتموند بعد حادثة تفجير حافلته الاسبوع الماضي في دوري ابطال اوروبا والذي خرج من دوره ربع النهائي أمام موناكو الفرنسي.

- رباعية لكروزه -

وقادت رأسية الهداف البوسني وداد ايبسيفيتش (59) هيرتا برلين الى الفوز على ضيفه فولفسبورغ الرابع عشر&1-صفر على الملعب الأولمبي أمام 42 ألف متفرج، ليعزز فريق العاصمة موقعه في المركز الخامس.

وبعد بداية موسم سيئة، صعد فيردر بريمن&الى المركز السادس موقتا بعد قلبه تأخره 1-2 امام مضيفه اينغولتشات وصيف القاع في الدقائق الأخيرة الى فوز 4-2، بفضل رباعية من ماكس كروزه.

وسجل كروزه أهدافه في الدقائق 45 من ركلة جزاء و81 و87 و90، فيما سجل الباراغوياني داريو ليسكانو (32) وباسكال غروس (32 من ركلة جزاء) لاينغولشتات.

ولم يخسر بريمن في مبارياته العشر الأخيرة.

وهذا اول موسم منذ 1986-1987 يسجل لاعبان رباعية في موسم واحد، بعد الغابوني بيار ايميريك اوباميانغ (بوروسيا دورتموند). وأصبح كروزه أول لاعب من بريمن يسجل رباعية في الدوري منذ فرانك نويبارث في 1986.

وعلى ملعب "فولكسبارك شتاديون" وأمام 65 ألف متفرج، عاد دارمشتات&الاخير بالفوز من أرض هامبورغ الخامس عشر 2-1 محققا فوزه الثاني على التوالي.

سجل للفائز التركي ايتاج سولو (51) وفليكس بلاتي (53)، ولهامبورغ الذي خسر للمرة الثالثة في آخر اربع مباريات فابيان هولاند (90 خطأ في مرمى فريقه).

وأصبح اينتراخت فرانكفورت ثامنا عندما قلب تخلفه أمام ضيفه أوغسبورغ&السادس عشر بهدف الى فوز كبير في آخر ربع ساعة 3-1 على ملعب "كومرتسبانك أرينا" أمام 50 ألف متفرج.

وتقدم أوغسبورغ عبر الهولندي جيفري غويليوو (9) لأوغسبورغ، قبل أن يرد فرانكفورت بثلاثية المكسيكي ماركو فابيان (78 و87) والكرواتي أنتي ريبيتش (90).

وكان هوفنهايم خطف نقطة التعادل في اللحظات الأخيرة من مواجهته مع مضيفه كولن 1-1 الجمعة في افتتاح المرحلة، فتراجع الى المركز الرابع.

وتتأهل أول ثلاثة أندية مباشرة إلى دوري الأبطال، فيما يخوض الرابع ملحقا مؤهلا.

- ترتيب فرق الصدارة:

1- بايرن ميونيخ && &70 نقطة من 30 مباراة

2- لايبزيغ &&&&&&&& &61 من 29

3- بوروسيا دورتموند 56 من 30

4- هوفنهايم &&&&& &&55 من 30

5- هرتا برلين & && &46 من 30

أهداف مباراة بايرن وماينتس:

&

أهداف مباراة دورتموند ومونشنغلادباخ: