يطمح الاهلي الاماراتي الى البقاء في الصدارة عندما يحل ضيفا على استقلال طهران الايراني الثلاثاء في قمة المجموعة الاولى لدوري ابطال اسيا، في حين يبحث لخويا القطري عن بطاقة التأهل عندما يواجه ضيفه الجزيرة الاماراتي في المجموعة الثانية.

 ويلعب لوكوموتيف الاوزبكستاني مع التعاون السعودي في طشقند في المجموعة الاولى أيضا، في حين يلتقي في الثانية الفتح السعودي مع استقلال خوزستان الايراني.
 
يتصدر الاهلي ترتيب المجموعة الاولى برصيد 7 نقاط وبفارق المواجهات المباشرة عن الاستقلال، في حين يملك كل من التعاون ولوكوموتيف 4 نقاط.
 
وكان الاهلي استهل مبارياته في المجموعة بالفوز على الاستقلال 2-1 في دبي، ويأمل بالخروج بنتيجة ايجابية في طهران ليكون في وضعية جيدة قبل استضافة لوكوموتيف في دبي في الجولة الاخيرة.
 
 ويعتمد الاهلي على تألق مهاجمه السنغالي ماكيتي ديوب صاحب اربعة اهداف في المسابقة حتى الان، جيث سجل هدفي الفوز على الاستقلال في الذهاب، وثنائية ايضا امام التعاون في بريدة في الجولة الماضية ليقود فريقه الى الفوز الاول على الاراضي السعودية على مدار مشاركته في المسابقة القارية التي بدأت عام 2005.
 
كما بامكان الروماني كوزمين اولاريو مدرب الاهلي الاعتماد على خدمات الغاني اسامواه جيان الذي عاد الى التدريبات بعدما ابعدته الاصابة عن مباراة التعاون ثم الوحدة في الدوري الاماراتي.
 
وستكون الخيارات مفتوحة امام اولاريو باشراك المهاجم الثاني الذي سيلعب الى جانب ديوب، وان كان الدولي احمد خليل هو الاقرب على ان يبقى جيان احتياطيا.
 
وعلى اولاريو تقوية خط وسطه الذي يتواجد فيه البرازيلي روبيرو ايفرتون واسماعيل الحمادي وحبيب الفردان، لمواجهة الضغط الهجومي المتوقع للاستقلال الساعي لاستعادة الصدارة والثأر من خسارة الذهاب.
 
وتشكل المباراة خصوصية لمدرب الاستقلال علي رضا منصوريان الذي خسر في ثلاث مواجهات امام الاهلي ومدربه اولاريو، بعدما تعرض فريقه السابق نفط طهران الى خسارتين في ربع نهائي نسخة 2015 ذهابا وايابا صفر-1 و1-2 على التوالي، ثم 1-2 مع الاستقلال في النسخة الحالية.
 
ويبرز في صفوف الاستقلال حارس المرمى المخضرم مهدي رحمتي والمدافع خوسرو حيدري وكافيه رضائي صاحب هدفين حتى الان وفرشيد اسماعيلي وسيد كريمي.
 
ويتطلب من جمهور الاستقلال التزام الحذر وعدم القيام بأي اعمال شغب، بعدما قررت لجنة الانضباط في الاتحاد الاسيوي لكرة القدم تغريم الفريق الايراني ماليا في اذار/مارس الماضي بسبب سوء سلوك جمهوره في المباراة أمام السد القطري في الملحق، ثم اللقاء امام لوكوموتيف في دور المجموعات.
 
وفي المباراة الثانية، يرفع التعاون شعار الفوز عندما يحل ضيفا على لوكوموتيف في طشقند.
 
ويسعى التعاون إلى العودة بالعلامة الكاملة للمحافظة على آماله قائمة في التأهل حتى الجولة الأخيرة، خصوصا وأن أي تعثر سيقضي على فرصته بنسبة كبيرة، فيما يأمل الفريق الأوزبكي في رد اعتباره من خسارة الذهاب بهدف نظيف والبقاء في صلب المنافسة على إحدى بطاقتي التأهل.
 
يبرز في التعاون فهد الشمري ونايف موسى وعبدالرحمن البركة واحمد الزين وسعيد الدوسري والبرتغالي ريكاردو ماتشادو والروماني سان مارتن والسوري جهاد الحسين والفرنسي الحسن ندياي، وفي لوكوموتيف مارات بيكمايف وسلامات كوتبييف وماخارادزي كاخي وشيرزود فايزييف ومحمد جنونتشا كوني.
 
- لخويا لحسم تأهله -
 
يبحث الجزيرة الاماراتي عن فوزه الاول المعنوي ولخويا القطري عن بطاقة التاهل الى الدور الثاني عندما يلتقيان في ابوظبي.
 
يتصدر لخويا الترتيب برصيد 8 نقاط، وفوزه سيؤهله الى الدور الثاني بغض النظر عن الجولة الاخيرة.
 
ويأتي الاستقلال خوزستان ثانيا (7 نقاط) والفتح ثالثا (5 نقاط).
 
اما الجزيرة ففقد الامل بالتأهل باحتلاله المركز الاخير برصيد نقطة واحدة، وسيلعب من اجل ايقاف سلسلته السيئة في المسابقة، حيث عجز عن الفوز في 13 مباراة تواليا، ويعود آخر فوز له الى 16 نيسان/ابريل 2014 عندما تخطى الريان القطري 3-2 في دور المجموعات.
 
ويأمل الجزيرة بفوز معنوي قبل ان يخوض مباراة تتويجه بلقب الدوري الاماراتي في 29 الحالي، حيث يحتاج الى نقطة واحدة امام مضيفه حتا ليكون بطلا للمرة الثانية في تاريخه.
 
من جهته، يطمح لخويا المتوج مؤخرا بلقب الدوري القطري الى تكرار فوزه على الجزيرة، بعد أن تجاوزه بثلاثية نظيفة في الذهاب منها ثنائية للمغربي يوسف العربي الذي سيكون الغائب الاكبر غدا بسبب تعرضه لاصابة في اذار/مارس الماضي انهت موسمه.
 
لكن لخويا الذي سيتغير اسمه في الموسم المقبل الى "الدحيل" بعد اندماجه مع فريق الجيش، يملك الكثير من الحلول الهجومية الاخرى بوجود التونسي يوسف المساكني والكوري الجنوبي تي هي نام وكريم بوضياف.
 
وفي المباراة الثانية، يسعى الفتح لانتزاع وصافة المجموعة عندما يستقبل استقلال خوزستان في الدوحة.
 
وكان استقلال خوزستان فاز ذهابا على الفتح 1-صفر.
 
ولن تكون مهمة الفتح سهلة لان الفريق الايراني يملك فرصة التأهل الى الدور الثاني ايضا.
 
وفي المجموعة السابعة، يلتقي سوون بلوينغز الكوري الجنوبي مع كاوازاكي فرونتال الياباني، وايسترن من هونغ كونغ مع غوانغجو ايفرغراندي الصيني بطل 2013 و2015.
 
يتصدر سوون الترتيب برصيد 8 نقاط، مقابل 6 لغوانغجو، و4 لكاوازاكي، ونقطة لايسترن.
 
وفي المجموعة الثامنة، يلتقي غامبا اوساكا الياباني بطل 2008 مع اديلاييد يونايتد الاسترالي، وجيانغسو الصيني مع جيجو يونايتد الكوري الجنوبي.
 
يتصدر جيانغسو، الضامن تأهله الى الدور الثاني من الجولة الماضية، الترتيب برصيد 12 نقطة، مقابل 4 نقاط لكل من اديلاييد وجيجو، و3 نقاط لغامبا اوساكا.