حسم بايرن ميونيخ لقب الدوري الألماني لصالحه قبل 3 جولات من نهايته، وانتزع برشلونة فوزا ثمينا ومستحقا على مضيفه إسبانيول بثلاثة أهداف دون رد، فيما أنقذ البرازيلي مارسيلو فريقه ريال مدريد من ورطة التعادل أمام فالنسيا.

إيلاف_الفرنسية: أصبح بايرن ميونيخ أول فريق يحرز لقب الدوري الألماني خمس مرات متتالية عندما توج للمرة السابعة والعشرين في تاريخه (رقم قياسي)، بفوزه الساحق السبت على مضيفه فولفسبورغ 6-صفر في المرحلة 31 من الدوري الألماني لكرة القدم.

وضمن بايرن اللقب حسابيا قبل 3 مراحل على ختام الدوري لابتعاده بفارق عشر نقاط عن لايبزيغ الثاني الذي تعادل السبت ايضا مع ضيفه اينغولشتات صفر-صفر.

وصحيح ان فريق المدرب الايطالي كارلو انشيلوتي عزز رقمه القياسي بعدد مرات احراز اللقب، الا انه انهى موسمه بعلامة سيئة اثر خروجه من ربع نهائي دوري ابطال اوروبا أمام ريال مدريد الاسباني ونصف نهائي الكأس المحلية الاربعاء أمام غريمه بوروسيا دورتموند 2-3.

ورفع بايرن رصيده الى 73 نقطة مقابل 63 للايزبيغ، فضمن اللقب من أرض فولفسبورغ للمرة الثالثة في تاريخه.

على ملعب "فولكسفاغن ارينا" وأمام 30 ألف متفرج، افتتح النمسوي دافيد الابا التسجيل لبايرن من ضربة حرة جميلة في الزاوية اليمنى (19)، ثم انهى البولندي روبرت ليفاندوفسكي الشوط الأول بثنائية، من تسديدة صاروخية من داخل المنطقة بعد تمريرة من توماس مولر (36) ثم بيسراه من داخل المنطقة بعد عرضية من الفرنسي كينغسلي كومان (45).

ورفع ليفاندوفسكي رصيده الى 28 هدفا في صدارة الهدافين، بفارق هدف عن الغابوني بيار ايميريك اوباميانغ مهاجم دورتموند.

وفي الشوط الثاني، سجل الهولندي ارين روبن الهدف الرابع بتسديدة يسارية ارضية من خارج المنطقة بعد مجهود فردي (66)، قبل أن يضيف توماس مولر الخامس في المرمى الخالي بعدما صد القائم كرة ليفاندوفسكي (80)، وجوشوا كيميش السادس اثر عرضية من روبن ليهز الشباك لاول مرة منذ تشرين الاول/اكتوبر الماضي (85).

وأكمل فولفسبورغ اللقاء بعشرة لاعبين اثر طرد البرازيلي لويز غوستافو للمرة الثامنة في البوندسليغا (79).

- لايبزيغ يمهد الطريق -

وفي مباراة ثانية، على ملعب ريد بول لايبزيغ أرينا" وأمام 41 ألف متفرج، عجز ريد بول عن هز شباك ضيفه والاستفادة من طرد المدافع الأميركي ألفريدو موراليس في الدقيقة 86.

وأهدر بوروسيا دورتموند الثالث فرصة تحقيق فوزه الثالث على التوالي، بتعادله أيضا مع ضيفه كولن صفر-صفر، وذلك بعد اقصائه بايرن ميونيخ من نصف نهائي الكأس منتصف الاسبوع 3-2، ليضرب موعدا في النهائي مع اينتراخت فرانكفورت في 27 أيار/مايو المقبل.

على ملعب "سيغنال ايدونا بارك" وأمام 81 ألف متفرج، شهد الشوط الاول سيطرة مطلقة لدورتموند، بيد ان ماركو رويس والغابوني بيار ايميريك اوباميانغ عجزا عن ادراك الشباك.
وفي اللحظة الاخيرة، صد حارس كولن رأسية رائعة للبديل البرتغالي رافايل غيريرو حارما الفريق الاصفر من خطف النقاط الثلاث.

وسيكون هوفنهايم الذي يشرف عليه أصغر مدرب في تاريخ الدوري يوليان ناغلسمان (29 عاما)، قادرا على تخطي دورتموند بحال فوزه على اينتراخت فرانكفورت الأحد.

وتابع فيردر بريمن نتائجه الرائعة في الاونة الاخيرة وحقق فوزه التاسع في اخر 11 مباراة على حساب ضيفه هرتا برلين 2-صفر، على ملعب "فيزر شتاديون" أمام 42 ألف متفرج.

وقلص بريمن السادس الفارق الى نقطة مع فريق العاصمة بفضل هدفي فين بارتلس (9) وماكس كروزه (15).

وحقق بوروسيا مونشنغلادباخ التاسع فوزه الاول بعد خسارتين على حساب مضيفه ماينتس الثالث عشر 2-1.

سجل للفائز لارس شتيندل (31) ونيكو شولتس (46) ولماينتس الياباني يوشينوري موتو (89).

وأخر دارمشتات متذيل الترتيب عملية هبوطه الى الدرجة الثانية بفوزه الثالث على التوالي على ضيفه فرايبورغ 3-صفر.

وسجل للفائز فليكس بلاتي (22) وجيروم غوندورف (45) وسفن شيبلوك (65).

وكان شالكه العاشر فاز على مضيفه باير ليفركوزن 4-1 الجمعة قفي افتتاح المرحلة.

- ترتيب فرق الصدارة:

1- بايرن ميونيخ 73 نقطة من 31 مباراة

-----------------------------------------

2- لايبزيغ 63 من 31

3- بوروسيا دورتموند 57 من 31

4- هوفنهايم 55 من 30

5- هرتا برلين 46 من 31

أهداف مباراة بارن وفولفسبورغ:

 

 

ملخص مباراة دورتموند وكولن:

 

أهداف مباراة فيردر بريمن وهرتا برلين:

 

 

أهداف مباراة بوروسيا مونشنغلادباخ وماينتس:

أهداف مباراة دارمشتات وفرايبورغ:

 مارسيلو ينقذ ريال مدريد أمام فالنسيا وبرشلونة يتخطى إسبانيول

سجل الظهير البرازيلي مارسيلو هدفا متأخرا منح ريال مدريد هدف الفوز على ضيفه فالنسيا 2-1، فبقي الفريق الملكي متساويا في الصدارة مع برشلونة حامل اللقب في الموسمين الاخيرين والفائز على مضيفه اسبانيول 3-صفر، السبت في المرحلة الخامسة والثلاثين.

وبقي برشلونة متصدرا مع 81 نقطة بفارق المواجهات المباشرة والأهداف مع ريال، الباحث عن لقبه الأول مرة منذ 2012، علما بان ريال يملك مباراة مؤجلة أمام سلتا فيغو.

وهذا الفوز الثاني على التوالي لريال بعد الاول على ديبورتيفو لاكورونيا (6-2) منتصف الاسبوع، ليعوض جزئيا خسارته الموجعة أمام برشلونة 2-3 الأحد الماضي على أرضه.

ويستعد ريال لخوض مواجهة مسمارية الثلاثاء على أرضه ايضا ضد جاره اللدود اتلتيكو في ذهاب نصف نهائي دوري ابطال اوروبا.

ونجح النادي الملكي في تجنب سيناريو مواجهته الأخيرة مع فالنسيا القابع حاليا في المركز الثاني عشر، إذ نجح الأخير في الفوز عليه 2-1 في 22 شباط/فبراير الماضي، لكن "الخفافيش" عجزوا عن تحقيق الفوز الأول في "سانتياغو برنابيو" منذ 23 اذار/مارس 2008 (3-2).

وضمن ريال احراز 15 نقطة في الدقائق العشر الاخيرة هذا الموسم، متقدما على اشبيلية (11).

وقال مدربه الفرنسي زين الدين زيدان بعد اللقاء: "لهذا كرة القدم جميلة. من الجيد ان تفوز في الدقائق الاخيرة. هذا مشوق".

على ملعب "سانتياغو برنابيو" وأمام 75 ألف متفرج، دفع زيدان بثمانية لاعبين شاركوا في الكلاسيكو الاخير أمام برشلونة، وعاد قائد دفاعه سيرخيو راموس من الايقاف.

وافتتح البرتغالي كريستيانو رونالدو التسجيل بكرة رأسية من داخل المنطقة الى يمين الحارس البرازيلي دييغو ألفيش، بعد عرضية من الظهير الايمن داني كارباخال (27).

وهذا الهدف العشرون لرونالدو، ليحتل المركز الثالث وراء الارجنتيني ليونيل ميسي (33) والاوروغوياني لويس سواريز (26) مهاجمي برشلونة.

وحقق رونالدو رقما قياسيا جديدا عندما أصبح أفضل هداف في تاريخ البطولات الأوروبية الكبرى رافعا رصيده الى 367 هدفا، متقدما على الانكليزي جيمي غريفز (366 هدفا) الذي سجل اهدافه بين 1957 و1971.
وأصبح رونالدو على بعد 4 أهداف من الوصول الى حاجز 4000 هدف مع ريال مدريد في جميع المسابقات.

وفي الشوط الثاني، حرم ألفيش رونالدو من تعزيز النتيجة عندما صد له ركلة جزاء بعد خطأ على الكرواتي لوكا مودريتش (57). وهذه ثالث ركلة يصدها ألفيش من أربع محولات أمام رونالدو.

وقبل نهاية اللقاء، عادل فالنسيا عبر داني باريخو لاعب ريال السابق من ضربة حرة رائعة من خارج المنطقة، في المقص الايمن لمرمى الحارس الكوستاريكي كيلور نافاس الذي استبسل محاولا صدها (82).

وفي وقت كان ريال يتجه نحو تعادل قد يهدد صدارته بشكل كبير، تألق مارسيلو داخل المنطقة عندما تلاعب وسدد بيمناه ارضية في الزاوية اليسرى (86).

وقال مارسيلو بعد فوزه: "لا ادري ما اذا كان هذا الفوز سيساعدنا لاحراز اللقب. كل الاندية تريد مضايقتنا هنا في برنابيو. اثبتنا من هو ريال مدريد اليوم ومن الصعب ان يخسر هنا".

وتابع: "بعد هدف فالنسيا كان علينا ان نلعب حتى النفس الاخير. سعيد بهدفي واسعد لأننا حصدنا النقاط الثلاث. يجب ان نفوز في كل المباريات اذا اردنا الفوز باللقب".

في المباراة الثانية على ارض اسبانيول وأمام 31 ألف متفرج، انتظر برشلونة الذي لعب من دون لاعب وسطه اندريس اينيستا المصاب، حتى الشوط الثاني ليهز الشباك عن طريق الاوروغوياني لويس سواريز الذي استفاد من خطأ فادح بالتشتيت الخلفي من دفاع اسبانيول (50). 

وسجل برشلونة الهدف الثاني من هجمة مرتدة للنجم الارجنتيني ليونيل ميسي الذي مرر الكرة الى الكرواتي ايفان راكيتيتش فسددها بيسراه ارضية من داخل المنطقة في الشباك (77).

وقضى سواريز على آمال اسبانيول عندما سجل الهدف الثالث في نهاية الوقت بتسديدة قريبة بعد خطأ اخر بالتشتيت من الدفاع (87).

ورفع سواريز رصيده الى 26 هدفا في المركز الثاني في ترتيب الهدافين.

- هبوط غرناطة -

وبعد خسارته أمام فياريال في المرحلة السابقة، عوض اتلتيكو مدريد الثالث واكتسح مضيفه لاس بالماس الرابع عشر 5-صفر.

وسجل لفريق العاصمة الفرنسي كيفن غاميرو (2 و17) وساوول نيغويز (17) والغاني توماس بارتي (72) وفرناندو توريس (90+1).

وهبط غرناطة الى الدرجة الثانية بخسارته أمام مضيفه ريال سوسييداد 1-2.

وبعد مشوار دام 6 سنوات في الليغا، هبط غرناطة وصيف القاع لعدم قدرته على اللحاق حسابيا بليغانس السابع عشر الذي يبتعد عنه 10 نقاط قبل 3 مراحل على ختام الدوري.

وتهبط الاندية الثلاثة الاخيرة في الليغا الى دوري الدرجة الثانية، علما بأن أوساسونا متذيل الترتيب كان قد سبق غرناطة الى دوري الظل، ويسير سبورتينغ خيخون السابع عشر للحاق بهما.

وافتتح المكسيكي كارلوس فيلا التسجيل لسوسييداد (45) قبل أن يسجل الكولومبي أدريان راموس هدفه الأول في تشكيلة المدرب الانكليزي الموقت طوني أدامس (65).

لكن قبل نهاية اللقاء، سجل خوانمي هدف الفوز للفريق الباسكي بعد مجهود من سيرخيو كاناليس (84)، ليتعرض غرناطة لخسارة خامسة على التوالي وثالثة بعد تولي أدامس مهامه خلفا للوكاس الكاراز.

ورفع الفوز الثالث على التوالي رصيد سوسييداد الى 61 نقطة، بفارق نقطتين عن فياريال الخامس والذي افتتح المرحلة الجمعة بتعميق جراح ضيفه سبورتينغ خيخون المهدد بالهبوط وفوزه عليه 3-1.

ويتأهل الخامس مباشرة الى الدوري الاوروبي "يوروبا ليغ" والسادس الى الدور التنمهيدي الثالث.

- ترتيب فرق الصدارة:

1- برشلونة 81 نقطة من 35 مباراة

2- ريال مدريد 81 من 34

3- اتلتيكو مدريد 71 من 35

4- اشبيلية 68 من 34

5- فياريال 63 من 35

أهداف مباراة برشلونة واسبانيول:

أهداف مباراة ريال مدريد وفالنسيا:

 

 

أهداف مباراة غرناطة وريال سوسييداد:

 

أهداف مباراة لاس بالماس واتلتيكو مدريد:

 

هبوط سندرلاند إلى الدرجة الأولى بعد 10 أعوام في البرميير ليغ

هبط سندرلاند الى الدرجة الاولى الانكليزية لكرة القدم، بخسارته على ارضه في ملعب الضوء امام ضيفه بورنموث صفر-1 السبت. وسجل اصابة الفوز النروجي جوشوا كينغ (88).

وتجمد رصيد فريق المدرب الاسكتلندي ديفيد مويس عند 21 نقطة، علماً انه اخذ نفساً بالتواتر من ملعب سانت ماري عندما احتسب الحكم ركلة جزاء لساوثمبتون في مباراته وهال سيتي (صفر-صفر) صاحب المركز الـ 17. 

الا ان الصربي دوسان تاديتش اخفق في التسجيل، اذ صد كرته الحارس البوسني ايلدين ياكوبيتش (90). وبذلك عاد سندرلاند الى الدرجة الاولى (بموازاة الثانية في باقي البطولات الكبرى) بعد عشرة مواسم في البرميير ليغ. 

وجاء هبوط سندرلاند ليزيد من اخفاقات مويس الذي طرد خلال موسمه الاول مع مانشستر يونايتد يوم خلف السير اليكس فيرغوسون، ثم عرف اخفاقا مع ريال سوسييداد الاسباني.

وتقدم ليستر سيتي حامل اللقب موقتا الى المركز الحادي عشر في الدوري الانكليزي لكرة القدم، بفوزه السبت على مضيفه وست بروميتش البيون 1-صفر في المرحلة الخامسة والثلاثين.

وسجل لليستر هدافه الدولي جيمي فاردي بتسديدة بيمناه من داخل المنطقة اثر تمريرة من الياباني شينجي اوكازاكي (43)، في حين احتفظ الخاسر بمركزه الثامن وفقد الأمل في اللحاق بأحد المراكز المؤهلة الى الدوري الأوروبي "يوروبا ليغ".

بينما تعادل ستوك سيتي الحادي عشر وضيفه وست هام يونايتد الرابع عشر سلبا على ملعب "بيت 365 ستاديوم".

كذلك انتهت مباراة ساوثمبتون التاسع وضيفه هال سيتي السابع عشر البعيد ثلاث نقاط عن منطقة الهبوط بالتعادل السلبي على ملعب "سانت ماري".

وتبادل بيرنلي المركز الخامس عشر مع كريستال بالاس، بفوزه عليه 2-صفر على ملعب سيلهيرست بارك. وسجل اصابتي الفوز النمسوي أشلي بارنز (7) بتسديدة بيسراه من داخل المنطقة اثر كرة رفعها ستيفن وارد، واندريه غراي (85) اثر تمريرة من الاسكوتلندي جورج بويد.

بينما يلتقي الاحد مانشستر يونايتد مع سوانسي سيتي، وايفرتون مع تشلسي، وميدلزبره مع مانشستر سيتي، وتوتنهام مع ارسنال في دربي العاصمة الاخير على ملعب وايت هارت لاين. وتختتم المرحلة الاثنين بلقاء واتفورد مع ضيفه ليفربول.

- ترتيب فرق الصدارة:

1- تشلسي 78 نقطة من 33 مباراة

2- توتنهام 74 من 33

3- ليفربول 66 من 34

4- مانشستر سيتي 65 من 33

5- مانشستر يونايتد 64 من 33

أهداف مباراة سندرلاند وبورنموث:

 

أهداف مباراة ليستر سيتي ووست بروميتش:

ملخص مباراة ستوك سيتي ووست هام:

ملخص مباراة ساوثمبتون وهال سيتي:

أهداف مباراة بيرنلي وكريستال بالاس:

مبابي يقود موناكو إلى الانفراد مؤقتا بصدارة الدوري الفرنسي

تابع موناكو مشواره نحو لقبه الأول منذ 2000 بفوزه المتأخر على ضيفه تولوز 3-1، السبت في المرحلة الخامسة والثلاثين من الدوري الفرنسي لكرة القدم.

ورفع موناكو رصيده الى 83 نقطة من 34 مباراة، بفارق 3 نقاط عن باريس سان جرمان حامل اللقب الذي يحل على نيس الثالث في مباراة صعبة الاحد في ختام المرحلة.

وكان موناكو خاض مواجهته الاخيرة في نصف الكأس بتشكيلة احتياطية فخسر صفر-5 أمام باريس سان جرمان منتصف الاسبوع، ليريح لاعبيه الاساسيين قبل نصف نهائي دوري ابطال أوروبا أمام يوفنتوس الايطالي.

وتألق مجددا المهاجم اليافع كيليان مبابي (18 عاما) اذ سجل هدفه الثامن عشر في آخر 18 مباراة، ولولا بروزه في المقدمة لدفع فريق المدرب البرتغالي ليوناردو جارديم ثمنا غاليا أمام تولوز الحادي عشر.

وبعد انتهاء الشوط الاول بتعادل سلبي، افتتح السويدي اولا تويفونن التسجيل لتولوز بعد خطأ من المدافع البرازيلي جيمرسون (46).

لكن موناكو عادل بعد عرضية من البرتغالي جواو موتينيو تابعها المدافع البولندي كميل غليك برأسه في الشباك (49).

وبعد فرص البرتغالي برناردو سيلفا والهداف الكولومبي راداميل فالكاو، عوض المهاجم الدولي مبابي مسجلا هدف التقدم (64).

وقتل توماس ليمار المباراة عبد متابعته عرضية من المغربي نبيل درار (75).

وقال ليمار لقناة "كانال بلوس": "قمنا بما اعتدنا القيام به. واجهنا صعوبة لكن عرفنا كيف نرد. يجب ان نرتاح الان قبل دوري الابطال الاربعاء". 

وثأر موناكو من تولوز الذي هزمه ذهابا 3-1.

وعلى ملعب رودورو، فاز سانت اتيان على مضيفه غانغان 2-صفر. وسجل الهدفين فينسان باجو (61) ورومان هامونا (86) من ركلة جزاء. واحتفظ الفائز بمركزه السابع برصيد 49 نقطة،على بعد ست نقاط من المركز الخامس المؤهل للدوري الاوروبي، فيما احتفظ الخاسر بمركزه العاشر.
 
وعلى ملعب سان سامفوريان، فاز ميتز على ضيفه نانسي بهدفين سجلهما السنغالي اسماعيلا سار (28) والسنغالي أوبا نغيت (53)، مقابل هدف لكريس - يامانويل فايتو ماواسا (41).
 
في حين أسقط ليل مضيفه مونبيلييه بثلاثية نظيفة لنيكولا دو بريفيل (13) والبرتغالي تشيكا (56) ومارتن تيرييه (75).
 
وفاز باستيا صاحب القاع على ضيفه رين بهدف لانزو كريفيلي 68. 
 
كذلك فاز نانت على ضيفه لوريان 1-صفر امام 23 الف متفرج احتشدوا في ملعب لابوجوار. وسجل الاصابة الايطالي الارجنتيني اميليانو سالا (89).
 
وكان ليون تقدم الى المركز الرابع بفوزه على مضيفه أنجيه 2-1 الجمعة في افتتاح المرحلة.
 
- ترتيب فرق الصدارة:
 
1- موناكو 83 نقطة من 34 مباراة
 
2- باريس سان جرمان 80 من 34
 
3- نيس 74 من 34
 
4- ليون 57 من 34
 
5- بوردو 55 من 34

 

 

 

 

أهداف مباراة موناكو وتولوز:

 

تعادل تورينو وسمبدوريا في الدوري الإيطالي

خيم التعادل على مواجهة تورينو وضيفه سمبدوريا 1-1 السبت في المرحلة الرابعة والثلاثين من الدوري الايطالي لكرة القدم.

وافتتح سمبدوريا التسجيل عن طريق التشيكي باتريك شيك (12)، قبل أن يعادل تورينو في نهاية اللقاء عبر الباراغوياني خوان مانويل ايتوربي (78).

ورفع تورينو رصيده الى 49 نقطة في المركز التاسع وسمبدوريا الى 46 نقطة في المركز العاشر.

- ترتيب فرق الصدارة:

1 - يوفنتوس 84 نقطة من 34 مباراة

2 - روما 75 من 33

3 - نابولي 71 من 33

4- لاتسيو 64 من 33

5 - أتالانتا 64 من 34

أهداف مباراة تورينو وسمبدوريا: