GMT 9:44 2017 الأحد 30 أبريل GMT 5:49 2017 الثلائاء 2 مايو  :آخر تحديث
تفوق على الأوكراني المخضرم فلاديمير كليتشكو

جوشوا يهزم كليتشكو ليجمع لقبين عالميين في الوزن الثقيل

أ. ف. ب.

تفوق الملاكم البريطاني انطوني جوشوا على الأوكراني المخضرم فلاديمير كليتشكو بالضربة الفنية القاضية في الجولة الحادية عشرة، في مباراة أقيمت في ويمبلي بلندن أمام 90 ألف متفرج، وأتاحت للملاكم الشاب جمع لقبين عالميين في الوزن الثقيل.

وتفوق جوشوا (27 عاما) على منافسه كليتشكو (41 عاما) السبت، ليضيف لقب الجمعية العالمية للملاكمة الى لقب الاتحاد الدولي للعبة، ويحافظ على سجله الخالي من الهزائم في 19 مباراة خاضها.
وفي حين تمكن كليتشكو من اسقاط منافسه أرضا في الجولة السادسة، الا ان جوشوا كانت له اليد الطولى، فأسقط الأوكراني المخضرم في الجولة الخامسة، وعاود الكرة مرتين في الجولة الحادية عشرة، ليتدخل الحكم ويحسم المباراة لصالحه بالضربة الفنية القاضية.
وبات جوشوا أول ملاكم بريطاني يجمع لقبي الاتحاد الدولي والجمعية العالمية منذ مواطنه لينوكس لويس في العام 2002.
وقال جوشوا حامل ذهبية أولمبياد لندن 2012، بعد تحقيق فوزه التاسع عشر "ماذا يمكنني ان أقول؟ 19-صفر، ثلاثة أعوام ونصف عام في اللعبة. كما قلت سابقا، أنا لست مثاليا لكنني أحاول"، علما ان سقوطه في الجولة السادسة كان الأول له في مسيرته.
أضاف "كما علمتنا الملاكمة، تضع غرورك خارج الحلبة وتحترم منافسك"، موجها تحية "هائلة" الى كليتشكو الذي خسر بالضربة الفنية القاضية للمرة الأولى منذ 2004 أمام الأميركي لامون بروستر.
وقال الملاكم الأوكراني حامل ذهبية أولمبياد 1996 "الرجل الأفضل فاز الليلة وهو حدث هائل بالنسبة الى الملاكمة (...) انطوني كان أفضل اليوم"، معتبرا ان خسارته هي أمر "حزين فعلا".
وألمح كليتشكو الى امكان خوضه مباراة ثأرية في مواجهة جوشوا.
وقال "ثمة بند عن مباراة ثأرية في العقد يمكنني ان انفذه، لكن لن ألتزم بشيء اليوم (...) لا أشعر بأنني خسرت، وحتى اذا لم أكن أحمل الألقاب، لقد فزت أكثر مما خسرت".
وفي رصيد كليتشكو 64 فوزا وخمس هزائم في مسيرته الطويلة.

أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في رياضة