يسعى توتنهام هوتسبر الى تحقيق فوزه العاشر تواليا وتشديد الضغط على تشلسي متصدر ترتيب الدوري الانكليزي لكرة القدم، عندما يفتتح الجمعة المرحلة 36 على أرض وست هام الخامس عشر.

 وبحال عودته من ملعب "لندن ستاديوم" بالنقاط الثلاث، سيقلص توتنهام الفارق الى نقطة واحدة فقط (81 حاليا لتشلسي مقابل 77 لتوتنهام) مع المتصدر الذي يستضيف الاثنين ميدلزبره وصيف القاع، والذي يسير بثبات نحو الهبوط الى الدرجة الثانية، على رغم عرقلته مانشستر سيتي القوي 2-2 في المرحلة السابقة.
 
وعن جدولة مباراة توتنهام قبل مباراة تشلسي، قال هداف الأول هاري كاين "من الجيد أن نلعب قبلهم. ستكون مباراة قاسية خارج أرضنا، لكن مع قليل من الحظ، يمكننا الفوز، الضغط وبعد ذلك فلننتظر".
 
ويبدو تشلسي الأقرب لاحراز لقب الدوري الممتاز للمرة السادسة في تاريخه والثانية خلال ثلاثة مواسم (أحرز اللقب الأخير في 2015)، بينما لا يزال توتنهام، حامل اللقب مرتين عامي 1951 و1961، الوحيد القادر على حرمانه التتويج قبل 3 مراحل على ختام الدوري.
 
وقال ظهير تشلسي الاسباني سيزار اسبيليكويتا بعد الفوز الاخير على ايفرتون 3-صفر "بالطبع هذه خطوة الى الامام، لكن تبقى أربع مباريات. نحن سعداء بنتيجة مباراتنا مع ايفرتون، لكن علينا التركيز الان على المباراة التالية".
 
وخاضت الفرق الأولى في الدوري (تشلسي، توتنهام، ليفربول، مانشستر سيتي ومانشستر يونايتد) 34 مباراة، باستثناء ليفربول (35).
 
وفي ظل تفرغ تشلسي وتوتنهام لمعركة اللقب، يبدو الصراع ناريا على المركزين الثالث والرابع المؤهلين الى دوري ابطال اوروبا. 
 
وفي هذا الاطار، تتركز الانظار الاحد على مواجهة ارسنال السادس مع ضيفه مانشستر يونايتد الخامس.
 
- مناوشات البطولات الأوروبية -
 
وعاد ارسنال الى نتائجه المتردية، اذ مني بخسارته التاسعة أمام جاره اللدود في شمال العاصمة توتنهام صفر-2، ليتراجع بفارق 6 نقاط ومباراة مؤجلة عن يونايتد الذي يمر بدوره بفترة من انعدام الوزن بعد تعادلين مع مانشستر سيتي وسوانزي.
 
وقال حارس مرمى "المدفعجية" التشيكي بتر تشيك "الآخرون يخسرون النقاط أيضا، لذا يجب أن نفوز في مبارياتنا المتبقية ثم نرى ماذا سيحصل".
 
وباتت آمال لاعبي المدرب الفرنسي أرسين فينغر بالتأهل الى دوري الابطال مهددة أكثر من أي وقت مضى، علما ان الفريق شارك في المسابقة القارية الأبرز من انقطاع منذ موسم 2001. 
 
من جهته، يعاني يونايتد من اصابات نجومه خصوصا الهداف السويدي زلاتان ابراهيموفيتش فضلا عن الظهيرين الارجنتيني ماركوس روخو ولوك شاو.
 
وفي ظل مواجهة سلتا فيغو الاسباني الخميس في ذهاب نصف نهائي الدوري الاوروبي "يوروبا ليغ"، يكون فريق المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو قد خاض 11 مباراة منذ مطلع نيسان/ابريل الماضي.
 
ويستقبل مانشستر سيتي الرابع بفارق نقطة عن جاره يونايتد، كريستال بالاس السادس عشر السبت. وعلى رغم تفوق لاعبي المدرب الاسباني جوسيب غورديولا في المباريات الاخيرة، الا ان "سيتيزنز" عجز عن تحقيق الفوز في آخر مباراتين.
 
أما ليفربول الثالث مع 69 نقطة، فيبتعد بثلاث نقاط عن سيتي (66)، ويبدو في موقع يتيح له تعزيز مركزه عندما يستقبل ساوثمبتون التاسع الأحد، الا ان فريق المدرب الألماني يورغن كلوب خاض مباراة أكثر من فرق مقدمة الترتيب.
 
وتتأهل الأندية الثلاثة الأولى مباشرة الى دور المجموعات في دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل، بينما يخوض الرابع ملحقا تأهيليا. كما ان لبطولة انكلترا ثلاثة مقاعد في الدوري الأوروبي "يوروبا ليغ".
 
ويحظى مانشستر يونايتد بفرصة التأهل الى دوري الأبطال الموسم المقبل، في حال تمكنه من إحراز لقب الدوري الأوروبي هذا الموسم.
 
أما في معركة القاع، فتهبط آخر ثلاثة أندية الى الدرجة الأولى (منطقيا الثانية)، وقد تأكد حتى الآن هبوط سندرلاند.
 
وفي ظل اقتراب ميدلزبره التاسع عشر من الهبوط (28 نقطة)، ينحصر الصراع منطقيا على البطاقة الثالثة بين هال سيتي السابع عشر (34 نقطة) وسوانزي سيتي الثامن عشر (32 نقطة).
 
وفي باقي المباريات، يلعب السبت ليستر سيتي مع واتفورد، بيرنلي مع وست بروميتش، هال سيتي مع سندرلاند، بورنموث مع ستوك سيتي، وسوانزي سيتي مع ايفرتون.