GMT 16:32 2017 الخميس 4 مايو GMT 21:53 2017 الخميس 4 مايو  :آخر تحديث
في المرحلة الاولى من مسابقة الدوري الماسي

غاتلين ودي غراس الأبرز في غياب بولت في لقاء الدوحة

أ. ف. ب.

ينطلق موسم ألعاب القوى الجمعة بلقاء الدوحة، المرحلة الاولى من مسابقة الدوري الماسي، حيث ستتركز الانظار على سباقات السرعة والمواجهة المرتقبة بين الأميركي المخضرم جاستن غاتلين والكندي الواعد أندريه دي غراس، في غياب الجامايكي أوساين بولت.

ويشكل لقاء الدوحة، بداية الاستعدادات لبطولة العالم لألعاب القوى التي تستضيفها لندن بين الرابع من آب/اغسطس و13 منه.
وسعيا لزيادة جاذبية هذه المسابقة، عمد الاتحاد الدولي الى تغيير صيغتها هذا الموسم بحيث تخصص المراحل الـ12 الاولى منها والمسماة "الدوري الماسي" لجمع النقاط المؤهلة الى النهائي المزمع اقامته على مرحلتين لقاءي زوريخ في 24 آب/أغسطس، وبروكسل في الاول من ايلول/سبتمبر حيث تعاد عدادات النقاط الى الصفر.
ويتعين على المتنافسين في 16 سباقا ومسابقة للرجال ومثلها للسيدات الفوز في النهائي كي يتوجوا ابطلا للدوري الماسي.
وفي لقاء الدوحة، سيكون سباق 100 م الأبرز في غياب بولت، بين وصيفيه في أولمبياد ريو 2016: غاتلين الذي حل ثانيا في سباق 100 م، ودي غراس الذي حل ثانيا في 200 م (وثالثا في 100 م).
الى ذلك، يشارك المخضرمان الجامايكي أسافا باول (34 عاما)، صاحب الرقم القياسي السابق في سباق 100 م، وكيم كولينز من سانت كيس ونيفيس (41 عاما) بطل العالم 2003.
ويؤكد دي غراس (22 عاما) الذي صعد على منصة التتويج ايضا في سباق التتابع 4 مرات 100 م في دورة الألعاب الأولمبية في ريو، المرة تلو الاخرى انه قد يكون مستقبل "أم الألعاب"، لاسيما بعد اعتزال "البرق" بولت الذي سبق له الاعلان ان بطولة العالم المقبلة ستكون الأخيرة له.
في المقابل، يبدو غاتلين المثير للجدل والذي عاد بقوة عام 2010 بعد إيقاف لاربع سنوات بسبب المنشطات، في أفضل حال اذ قاد المنتخب الاميركي الى قمة منصة التتويج في سباق 4 مرات 100 م في بطولة العالم للتتابع نهاية نيسان/ابريل في ناسو (الباهاماس).
ويشارك في لقاء الدوحة ابطال من العيار الثقيل مثل الاميركي كريستيان تايلور بطل اولمبيادي لندن (2012) وريو (2016) في الوثبة الثلاثية، والأميركي من اصل كيني بول تشيليمو صاحب فضية 5 الاف م في ريو في سباق 3 الاف م، وبطل الوثب العالي القطري معتز برشم الذي يأمل في التألق أمام جمهوره.
ولدى السيدات، تتجدد المواجهة بين بطلة سباق 200 م في اولمبياد ريو الجامايكية ايلين طومسون ووصيفتها الهولندية دافني شيبرز، وبين بطلة القفز بالزانة اليونانية ايكاتريني ستيفانيدي والاميركية ساندي موريس.
وفي سباق 800 م، تلتقي ايضا الفائزات بالميداليات الثلاث في ريو 2016: الجنوب افريقية كاستر سيمينيا (ذهبية) والبوروندية فرانسين نيونسابا (فضية) والكينية مرغاريت وامبوي (برونزية).
وتدخل الاثيوبية جنزيبي ديبابا، حاملة الرقم القياسي لسباق 1500 م، على خط المنافسة في بداية تحولها الى سباق 800 م.

أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في رياضة