أفلت الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف ثانيا من الخروج المبكر من دورة مدريد الاسبانية الدولية لكرة المضرب، رابع دورات الماسترز للألف نقطة والبالغة جوائزها أكثر من 6 ملايين و400 الف يورو، وحجز بطاقته الى الدور الثالث بفوز صعب على الاسباني نيكولاس الماغرو 6-1 و4-6 و7-5 الخميس.

وخسر ديوكوفيتش ارساله في الشوط الاول من المجموعة الاولى، لكنه كسب 6 اشواط متتالية وانهاها في صالحه بسهولة 6-1.

واستعاد الاسباني المشارك ببطاقة دعوة، توازنه في الثانية وكسبها 6-4، قبل ان يضرب بقوة في الثالثة الحاسمة ويتقدم 3-صفر، بيد ان ديوكوفيتش أنقذ الموقف وحسمها في صالحه بصعوبة 7-5 وبالتالي المباراة في ساعتين و15 دقيقة.

ويخوض ديوكوفيتش دورة مدريد بدون مدرب بعد انفصاله عن مدربه السلوفاكي ماريان فايدا وكامل طاقمه التدريبي يوم الجمعة الماضي.

وكان ديوكوفيتش صاحب 12 لقبا في البطولات الكبرى "الغراند سلام" انفصل في نهاية 2016 عن مدربه النجم الالماني السابق بوريس بيكر بعد سنتين تولى فيهما الاشراف عليه، في حين ان فايدا (52 سنة) رافقه في كل نجاحاته منذ 2006، وعمل ايضا في فريق بيكر قبل خلافته في كانون الاول/ديسمبر الماضي.

واوضح ديوكوفيتش انه يتطلع الى تسمية اسم كبير في عالم اللعبة للاشراف عليه، وقال في تصريحات أدلى بها في مدريد الاحد: "(المدرب الجديد) يجب ان يكون شخصا خبر تجربتي الحالية التي أمر بها"، مشيرا الى انه سيأخذ الوقت الكافي للاختيار.

واضاف ديوكويفتش "قمت بالتغيير لأني لم اصب تحسنا في الاشهر الستة الاخيرة (...) لا أريد البقاء من دون مدرب فترة طويلة. انا واثق ان الطرق الصعبة ستوصلني الى نهايات سعيدة اتطلع اليها". 

ويرافق ديوكوفيتش في دورة مدريد شقيقه والاسباني بيبي ايماز الذي يتولى اعداده ذهنيا منذ 2012.

ولم يحرز ديوكوفيتش لقبا كبيرا منذ قرابة سنة. وهو خسر نهائي بطولة الولايات المتحدة، آخر البطولات الاربع الكبرى، على ملاعب فلاشينغ ميدوز في نيويورك امام السويسري ستانيسلاس فافرينكا، وخسر مركزه الاول في لائحة التصنيف العالمي لمصلحة البريطاني اندي موراي.

واقتصرت انجازات ديوكوفيتش منذ الصيف الصيف الماضي على احراز دورة الدوحة القطرية في بداية الموسم الحالي. وأخفق بعدها في بطولة استراليا المفتوحة، اولى البطولات الكبرى، اذ خرج من الدور الثاني امام الأوزبكستاني دينيس ايستومين المصنف 117.

ويلتقي ديوكوفيتش في الدور المقبل الفرنسي جيل سيمون او الاسباني فيليسيانو لوبيز.

وبلغ الكندي ميلوس راونيتش الخامس الدور الثالث بفوزه على اللوكسمبورغي جيل مولر 6-4 و6-4.

ويلتقي راونيتش، الباحث عن لقبه الأول في دورات الألف نقطة والذي تبقى أفضل نتائجه فيها بلوغه نهائي انديان ويلز عام 2016 وتورونتو عام 2013 وباريس عام 2014، في الدور المقبل مع البلجيكي دافيد غوفان التاسع والفائز الثلاثاء على الألماني فلوريان ماير.

ويأمل راونيتش تجاوز غوفان وبلوغ الدور ربع النهائي للموسم الثالث تواليا، وان يتمكن هذه المرة من الوصول أقله الى نصف النهائي للمرة الأولى من أصل سبع مشاركات.

وإنتهى مشوار الفرنسي جو ويلفريد تسونغا العاشر عند الدور الثاني بعد اضطراره للانسحاب بسبب اصابة في كتفه، ما منح الإسباني دافيد فيرر بطاقة العبور الى الدور الثالث دون أن يلعب.

ويلتقي الإسباني البالغ 35 عاما والمتوج بلقب واحد في دورات الماسترز وكان عام 2012 في باريس (خسر 6 مباريات نهائية)، في الدور المقبل مع الياباني كي نيشيكوري السادس والذي تغلب على الأرجنتيني دييغو شفارتسمان 1-6 و6-صفر و6-4.

وأكد تسونغا، الفائز بلقبين في الماسترز عامي 2008 في باريس و2014 في كندا، انه شعر بأوجاع الأسبوع الماضي خلال التمارين "ثم عاودتني في مباراتي ضد الروسي اندري كوزنستوف (في الدور الأول). لا يمكنني المخاطرة لأن دورات أخرى بإنتظاري في الأسابيع القليلة المقبلة".

وتأهل ايضا الأسترالي نيك كيريوس السادس عشر بفوزه على الأميركي راين هاريسون 6-3 و6-3، وهو سيواجه الإسباني رافايل نادال الرابع وبطل 2005 و2010 و2013 و2014 أو الإيطالي فابيو فونييني.

كما بلغ الدور ذاته التشيكي توماس برديتش الحادي عشر بفوزه على الهولندي روبن هازه 7-6 (7-5) و6-3، والاوروغوياني بابلو كويفاس بتغلبه على الفرنسي نيكولا ماهو 5-7 و6-4 و6-4، ليلتقي الاول مع الكرواتي مارين سيليتش السابع او الالماني الكسندر زفيريف، والثاني مع السويسري ستانيسلاس فافرينكا الثالث او الفرنسي بونوا بير.

ولدى السيدات وفي الدورة البالغة جوائزها اكثر من 5 ملايين و924 الف يورو، وهي احدى الدورات الاولى (بريمير)، بلغت الروسية سفتلانا كوزنتسوفا واللاتفية اناستازيا سيفاستوفا الدور ربع النهائي، بفوز الاولى على الصينية كيانغ وانغ 6-4 و7-5، والثانية على الإسبانية لارا اروابارينا 7-5 و6-2.

وفي الدور المقبل، تلعب كوزنتسوفا مع الالمانية انجيليك كيربر الاولى او الكندية اوجيني بوشار، وسيفاستوفا مع الهولندية كيكي برتنز الفائزة على الرومانية ايرينا بيغو 6-1 و7-5.

كما تأهلت الاميركية كوكو فاندفيغي بتغلبها على الاسبانية كارلا سواريز نافارو 5-7 و6-4 و7-5، لتلتقي الرومانية سيمونا هاليب الثالثة او الاسترالية سامانثا ستوسور السادسة عشرة.