تستمر المنافسة المثيرة بين الغريمين التقليديين برشلونة حامل اللقب وريال مدريد شريكه في الصدارة، وذلك في المرحلة السابعة والثلاثين قبل الاخيرة من الدوري الاسباني لكرة القدم، عندما يحل الاول ضيفا على لاس بالماس، ويستضيف الثاني اشبيلية في اختبار صعب الاحد.

وتبدو مهمة الفريق الكاتالوني أسهل من النادي الملكي، كون الاول سيواجه فريقا ليس لديه ما ينافس عليه بعد ضمان بقائه في الليغا وابتعاده عن مقاعد المسابقتين القاريتين، في حين ان ريال مدريد سيستقبل الفريق الاندلسي الذي لا يزال يأمل في حجز بطاقة التأهل المباشر الى دور المجموعات في مسابقة دوري ابطال اوروبا الموسم المقبل.

ويتصدر برشلونة الترتيب برصيد 84 نقطة ويتفوق بفارق المواجهتين المباشرتين على ريال مدريد لكن الاخير يملك مباراة مؤجلة امام سلتا فيغو سيخوضها الاربعاء المقبل، وبالتالي فان مصير اللقب بين يديه حيث يحتاج الى فوزين وتعادل في المباريات الثلاث المتبقية له (بينها رحلة الى ملقة في المرحلة الاخيرة)، فيما يحتاج برشلونة الى الفوز في مباراتيه على لاس بالماس وايبار مع تمني خسارة ريال مدريد احدى مبارياته.

- مهمة ثأرية للريال -

ويسعى ريال مدريد الى استغلال نشوة تأهله الى المباراة النهائية لمسابقة دوري ابطال اوروبا للمرة الثالثة في الاعوام الاربعة الاخيرة وعاملي الارض والجمهور، لمواصلة زحفه نحو استعادة اللقب الغائب عن خزائنه منذ عام 2012 عندما حقق ذلك بقيادة مدربه البرتغالي جوزيه مورينيو.

كما ان ريال مدريد الذي سيلتقي يوفنتوس الايطالي في نهائي المسابقة القارية في 3 حزيران/يونيو المقبل في كارديف، يرغب في استمرار حلمه بتحقيق ثنائية نادرة (الليغا ودوري الابطال) وذلك للمرة الاولى منذ عام 1958.

واعترف مدافع ريال مدريد الدولي الفرنسي رافايل فاران بطموحات فريقه قائلا: "نعم، لدينا الرغبة في تحقيق الثنائية، نفكر في ذلك"، مضيفا "نحن في وضعية جيدة ولكننا لم نفز بأي شيء حتى الان، ويجب ان نقاتل حتى النهاية".

ومن هنا تكتسي المباراة أمام اشبيلية أهمية كبيرة بالنسبة لريال مدريد الطامح الى مواصلة سلسلة هزه للشباك للمباراة الرسمية الـ62 على التوالي وبالتالي تحطيم الرقم القياسي الموجود بحوزة بايرن ميونيخ الالماني (61 مباراة على التوالي).

ويسعى ايضا الى الثأر من الفريق الاندلسي الذي كان اوقف السلسلة المباريات المتتالية لنادي العاصمة دون هزيمة عند 40 مباراة في كانون الثاني/يناير الماضي.

وشدد المدرب الفرنسي لريال نجمه السابق زين الدين زيدان على ضرورة التركيز "لأننا لم نفز بأي شيء حتى الان، يجب ان نحافظ على هذه الروح ونركز على الدوري بعدما اكملنا المهمة في دوري الابطال".

واضاف: "اشبيلية فريق قوي ويملك مدربا جيدا ولن يأتي من أجل النزهة الى العاصمة، يجب ان نلعب بحذر وباحترام للمنافس مع الوضع في الاعتبار النقاط الثلاث".

- برشلونة يتربص -

من جهته، يدرك برشلونة ايضا ان لا مجال للخطأ في حال اراد الاحتفاظ باللقب للعام الثالث على التوالي في موسمه الأخير مع مدربه لويس انريكي الذي يريد انهاء مهمته مع النادي الكاتالوني بالظفر بالثنائية (يخوض نهائي الكأس المحلية امام الافيس في 27 الحالي).

ويعيش النادي الكاتالوني افضل حالاته منذ خسارته المفاجئة امام ملقة، حيث حقق بعدها 5 انتصارات متتالية بفضل نجمه وهدافه والليغا الدولي الارجنتيني ليونيل ميسي (35 هدفا).

وحذر انريكي لاعبيه من لاس بالماس الذي تراجع مستواه في النصف الثاني من الموسم بعد بداية مدوية في نصفه الاول، وقال "لا نعرف أبدا ما هو الافضل. عندما تكون هناك رهانات، فالحماس يكون كبيرا. ولكن، أحيانا، عندما لا يكون الامر كذلك فانك تلعب بحرية وتكون اكثر خطورة" في اشارة الى غياب الحافز والرهانات لدى لاس بالماس.

ويحل اتلتيكو مدريد ضيفا على ريال بيتيس في سعيه الى ضمان المركز الثالث المؤهل مباشرة الى دوري المجموعات من دوري ابطال اوروبا التي ودعها الاربعاء على يد جاره اللدود وعقدته قاريا ريال مدريد.

ويحتل اتلتيكو مدريد المركز الثالث برصيد 74 نقطة بفارق 5 نقاط امام اشبيلية منافسه الوحيد على البطاقة، وبالتالي فهو بحاجة الى نقطة واحدة لضمان تأهله المباشر ودفع الفريق الاندلسي الى خوض الملحق.

وسيحاول اتلتيكو مدريد الذي سيغيب عنه قائده الدولي الاوروغوياني دييغو غودين بسبب الايقاف 3 مباريات، استغلال المعنويات المهزوزة لمضيفه بعد اقالة مدربه فيكتور سانشيز دل ألمو بسب بالنتائج المخيبة (3 هزائم متتالية).

وتفتتح المرحلة غدا السبت، فيلعب اسبانيول مع فالنسيا، واوساسونا مع غرناطة.

ويلعب الاحد ايضا الافيس مع سلتا فيغو، وريال سوسييداد مع ملقة، وفياريال مع ديبورتيفو لا كورونيا، وايبار مع سبورتينغ خيخون، واتلتيك بلباو - ليغانيس.