انتزع بوروسيا دورتموند المركز الثالث المؤهل مباشرة إلى دور المجموعات في دوري ابطال اوروبا، وتفادى هامبورغ الهبوط لاول مرة في تاريخه الى الدرجة الثانية فيما خطف الغابوني بيار ايميريك اوباميانغ لقب الهداف، السبت في المرحلة 34 الاخيرة من الدوري الالماني لكرة القدم.

وانفرد دورتموند في المركز الثالث بفوزه بشق النفس على ضيفه فيردر بريمن 4-3، وذلك بعد تعادل مطارده هوفنهايم من دون اهداف مع ضيفه اوغسبورغ، رافعا رصيده الى 64 نقطة مقابل 62 لهوفنهايم.

وكان بايرن ميونيخ حسم اللقب سابقا للموسم الخامس على التوالي، ولايبزيغ مفاجأة الموسم المركز الثاني. ويشارك الثلاثة الاوائل مباشرة في دوري الأبطال، ويخوض الرابع الدور الفاصل.&

وكان دورتموند الذي بلغ ربع نهائي دوري الأبطال هذا الموسم وخرج على يد موناكو الفرنسي، متأخرا قبل ربع ساعة على النهاية 2-3، بيد انه سجل ركلتي جزاء في نهاية المباراة منحتاه الفوز.

على ملعب "سيغنال ايدونا بارك" وأمام 81360 متفرجا، شارك اساسيا المدافع الاسباني مارك بارترا (26 عاما) المصاب بكسر في يده في 11 نيسان/ابريل لدى تعرض حافلة فريقه دورتموند لتفجيرات قبل مواجهة موناكو الفرنسي في دوري أبطال أوروبا في كرة القدم.

وسجل النمسوي زلاتكو يونوزوفيتش هدف السبق من اول هجمة لبريمن بعد معمعة وتسديدة من مسافة قريبة في شباك الحارس السويسري رومان بوركي أكدت تكنولوجيا خط المرمى صحتها (7).

وعادل ماركو رويس لدورتموند بتسديدة فنية لكزها فوق الحارس بعد تمريرة على المسطرة في ظهر الدفاع من الياباني شينجي كاغاوا (31).

وسجل الغابوني بيار ايميريك اوباميانغ هدفه الثلاثين بتسديدة طائرة رائعة من داخل المنطقة بعد تمريرة ساقطة في العمق من الفرنسي الشاب عثمان دمبيليه (42).

وبعد 40 ثانية على بداية الشوط الثاني، عادل فين بارتلس بعد مجهود فردي جميل لماكس كروزه على الجهة اليسرى (46).

وسيطر دورتموند بعدها، &لكن بريمن ومن مرتدة تقدم للمرة الثانية عن طريق نجمه كروزه لعبها بيسراه ساقطة من زاوية ضيقة، عجز بارترا عن انقاذها قبل ان تخترق الشباك (68).

وانقذ حارس بريمن فليكس فيدفالد مرماه أكثر من مرة، لكن دورتموند عادل من ركلة جزاء بعد سقوط القائد رويس داخل المنطقة ترجمها بنفسه قوية الى يسار الحارس (75).

واستمر فيدفالد بتألقه امام هجمات دورتموند المتواصلة، لكن دورتموند حصد ركلة جزاء ثانية اعترض عليها لاعبو بريمن كثيرا بعد سقوط البديل الاميركي الشاب كريستيان بوليسيتش، ترجمها اوباميانغ مسجلا هدفه الـ31 هذا الموسم ومتجاوزا البولندي روبرت ليفاندوفسكي مهاجم بايرن في صدارة الهدافين ومانحا دورتموند الفوز (89).

- اوباميانغ هدافا وبايرن يحتفل-

وفشل البولندي روبرت ليفاندفوسكي في الحفاظ على صدارته لترتيب الهدافين، اذ تجمد رصيده عند 30 هدفا بفارق هدف عن اوباميانغ الذي احرز اللقب لاول مرة، برغم فوز فريقه بايرن ميونيخ 4-1 على ضيفه فرايبورغ السابع.

وتوج بايرن في نهاية اللقاء على ملعبه "اليانز ارينا" وامام 75 الف متفرج، في مباراة عاطفية كانت الاخيرة لظهيره فيليب لام (33 عاما) ولاعب وسطه الاسباني تشابي الونسو (35 عاما)، ليختتما بها مسيرة ناصعة على صعيد الاندية والمنتخبات. وأحرز اللاعبان مختلف الألقاب المحلية والأوروبية خلال مسيرتهما، وأبرزها كأس العالم (لام في 2014، وألونسو في 2010)، اضافة الى دوري أبطال أوروبا والدوري المحلي.

وسجل اهداف بايرن الهولندي ارين روبن (4)، التشيلي ارتورو فيدال (73)، الفرنسي فرانك ريبيري (90+1) وجوشوا كيميش (90+4)، وللخاسر نيلس بيترسن (76).

وكان كولن من المستفيدين في هذه المرحلة، اذ ارتقى من المركز السابع الى الخامس المؤهل مباشرة الى الدوري الاوروبي، بفوزه على ضيفه ماينتس الخامس عشر 2-صفر، بهدفي يوناس هكتور (43) والياباني يويا اوساكو (87).

ويتأهل الخامس الى دور المجموعات من يوروبا ليغ، والسادس الى الدور التمهيدي الثالث، وبحال فوز اينتراخت فرانكفورت الحادي عشر بنهائي الكأس على دورتموند، سيبلغ دور المجموعات، والا سيضمن فرايبورغ السابع بطاقة الدور التمهيدي.&

وانهى باير ليفركوزن العريق موسمه في المركز الحادي عشر بعودته فائزا من ارض هرتا برلين السادس 6-2.

سجل للفائز المكسيكي خافيير هرنانديز (5) وكاي هافيرتز البالغ 17 عاما (31 و45) وشتيفان كيسلينغ (64 من ركلة جزاء) والتشيلي تشارلز ارانغويز (81 من ركلة جزاء) والفنلندي جويل بوهيانباولو (90)، ولفريق العاصمة ميتشل فايزر (71 والتونسي سامي العلاقي (86 من ركلة جزاء). واصبح هافيرتز ثاني اصغر لاعب يسجل ثنائية في الدوري بعد تيمو فيرنر لاعب لايبزيغ الحالي وشتوتغارت السابق.

- هامبورغ باق -

وانقذ هامبورغ العريق والذي لم يسبق ان هبط الى الدرجة الثانية نفسه مرة جديدة، بفوزه الصعب على ضيفه فولفسبورغ 2-1.

وسجل الصربي فيليب كوستيتش (32) والشاب جانلوكا فالدشميدت (88) لهامبورغ وروبن نوتشي (23) لفولفسبورغ بطل 2009.

وسيخوض فولفسبورغ السادس عشر الملحق الفاصل مع ثالث بطولة الدرجة الثانية ذهابا وايابا في 25 و29 الجاري.

وصارع هامبورغ للموسم الرابع على التوالي من اجل البقاء، علما انه خاض الملحق عامي 2014 و2015 ونجا بصعوبة في المرحلة الاخيرة الموسم الماضي.

وكان دارمشتات واينغولشتات هبطا الى الدرجة الثانية.

وتعادل اينتراخت فرانكفورت الحادي عشر مع ضيفه لايبزيغ وصيف ومفاجأة الدوري 2-2. سجل النمسوي مارسيل سابيتسر (25) والدنماركي يوسف بولسن (56) للايبزيغ والاسباني خيسوس فاييخو (83) وداني بلوم (90) لفرانكفورت.

كما تعادل بوروسيا مونشنغلادباخ التاسع مع ضيفه دارمشتات الاخير 2-2. سجل البلجيكي تورغان هازار (50) والبرازيلي رافايل (65) لمونشنغلادباخ، ولدارمشتات سفن شيبلوك (63) ومارسيل هيلر (90).

وتعادل اينغولشتات وصيف القاع مع ضيفه شالكه العاشر 1-1. وسجل الكوسوفي دونيس افيدياي (2) لشالكه وطرد له الفرنسي بنجامان اسطنبولي (63)، فيما سجل لاينغولشتات باسكال غروس (41 من ركلة جزاء)، واهدر له الباراغوياني داريو ليسكانو ركلة جزاء (64).

- ترتيب فرق الصدارة:

1- بايرن ميونيخ && &&&&& 82 نقطة من 34 مباراة (أحرز اللقب وتأهل الى دور المجموعات في دوري ابطال اوروبا)

-------------------------------------------------

2- لايبزيغ &&&&&&&&& &&&&&&67 من 34 &(تأهل مباشرة الى دوري الابطال)

3- بوروسيا دورتموند &&&64 من 34 (تأهل مباشرة الى دوري الابطال)

4- هوفنهايم &&&&&&& &&&&&&&62 من 34 (تأهل الى الملحق المؤهل في دوري الابطال)

5- كولن &&&& && &&&&&&&&& &49 من 34 (تأهل الى دور المجموعات في يوروبا ليغ)

6- هرتا برلين &&&&&&&&&&&&49 من 34 (تأهل الى الدورالتمهيدي الثالث من يوروبا ليغ بحسب نتيجة نهائي الكأس)

7- فرايبورغ &&&&&&&&&&&&&48 من 34 (قد يتأهل الى الدور التمهيدي من يوروبا ليغ بحال تتويج دورتموند بلقب الكأس)

...

14- هامبورغ &&&&&&&&&38 من 34

15- ماينتس &&&&&&&&&&&37 من 14

--------------------------------

16- فولفسبورغ &&&&&37 من 34 (يخوض ملحق الهبوط مع ثالث الدرجة الثانية)

17- اينغولشتات &&&&&32 من 34 (هبط الى الدرجة الثانية)

18- دارمشتات &&&&&25 من 34 (هبط الى الدرجة الثانية)

أهداف مباراة دورتموند وفيردر بريمن:

أهداف مباراة بايرن ميونيخ وفرايبورغ:

أهداف مباراة هامبورغ وفولفسبورغ:

&

&

أهداف مباراة هيرتا برلين وباير ليفركوزن:

أهداف مباراة فرانكفورت ولايبزيغ:

&

&

&

أهداف مباراة دارم شتات ومونشنغلادباخ:

&