يأمل العين الاماراتي تجاوز سجله السلبي السابق امام الاستقلال الايراني عندما يحل ضيفا عليه الاثنين في طهران في افتتاح مباريات ذهاب الدور ثمن النهائي لمسابقة دوري ابطال اسيا لكرة القدم.

وتاهل العين الى هذا الدور بعد تصدره للمجموعة الثالثة، في حين احتل الاستقلال المركز الثاني في الاولى.
 
والتقى العين والاستقلال اربع مرات في البطولة، ففاز الفريق الايراني في ثلاث مباريات مقابل واحدة للاماراتي.
 
وجمعت المباراة الاولى بين الفريقين في عام 1999 وفاز الاستقلال 1-صفر في ابوظبي، قبل ان يثأر العين في 2003 بفوزه 3-1 في طريقه لاحراز اللقب الوحيد في سجله، اما اخر مباراتين جمعتهما فكانتا في نسخة 2013 وفاز الفريق الايراني ذهابا 2-صفر في طهران وايابا 1-صفر في العين.
 
لكن في المقابل، فان العين يمتلك سجلا رائعا في اخر 8 مواجهات جمعته مع الفرق الايرانية، ففاز في اربع مباريات وتعادل في مثلها، كان اخرها تخطيه ذوب اهان 3-صفر في اصفهان في دور المجموعات للنسخة الحالية.
 
ويطمح العين وصيف 2016 الى ان يذهب بعيدا في النسخة الحالية، ولاسيما ان احراز اللقب هو وحده من سيضمن له المشاركة في المسابقة الموسم المقبل بعدما فشل في الحصول على مقعد ضمن الاربعة المخصصة للامارات باحتلاله المركز الرابع في الدوري المحلي.
 
ويخوض العين مباراة الاستقلال بغياب وحيد يتمثل بالسعودي ناصر الشمراني الذي لم يسافر مع بعثة فريقه نظرا الى العلاقات المقطوعة بين الرياض وطهران، ومنع السلطات السعودية مواطنيها من دخول ايران.
 
ويعول العين مجددا على صانع العابه عمر عبد الرحمن الذي يعد اهم اوراقه الرابحة بعدما سجل خمسة اهداف حتى الان بفارق هدف عن متصدر ترتيب الهدافين مهدي طارمي مهاجم بيرسبوليس الايراني، كما نال جائزة افضل لاعب ثلاث مرات.
 
كما يملك الكرواتي زوران ماميتش مدرب العين في تشكيلته عدة اوراق رابحة مثل حارس المرمى خالد عيسى والمدافع اسماعيل احمد ومحمد عبد الرحمن والكوري الجنوبي لي ميونغ في الوسط، وثنائي الهجوم الكولومبي دانيلو اسبريا والبرازيلي كايو فرنانديز.
 
اما الاستقلال فيبرز في صفوفه حارس المرمى المخضرم مهدي رحمتي، والمدافع خوسرو حيدري وكافيه رضائي هداف فريقه باربعة اهداف، في حين يفتقد علي قرياني للايقاف ويحوم الشك حول مشاركة صانع العابه اميد ابراهيمي للاصابة.
 
وكان الاستقلال واجه في دور المجموعات للنسخة الحالية فريقا اماراتيا اخرا هو الاهلي، فخسر امامه 1-2 في دبي وتعادلا 1-1 في طهران.
 
- اهلي جدة لتضميد جراحه -
 
ويتطلع أهلي جدة السعودي إلى تضميد جراحه عبر تخطي عقبة ضيفه الأهلي الإماراتي عندما يستقبله غدا على ستاد مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة.
 
ويطمح الأهلي الذي فقد فرصة الاحتفاظ بلقبه المفضل (الكأس المحلية) عقب خسارته أمام الهلال الخميس الماضي، في استعادة توازنه وتحقيق نتيجة إيجابية يقطع من خلالها نصف الطريق نحو الدور الثالث من المسابقة رغم الظروف الصعبة التي يعاني منها في هذه الفترة على مستوى المعنويات والإصابات التي لعب دورا مؤثرا في تراجع أدائه ونتائجه خصوصا اصابة السوري عمر السومة ومهند عسيري ومعتز هوساوي وعقيل بلغيث.
 
ورغم ظروفه الصعبة، سيرمي اهلي جدة بكل ثقله في مباراة الغد بحثا عن الفوز والمحافظة على حظوظه في الوصول إلى أبعد دور ممكن في مسابقة دوري الأبطال.
 
في المقابل يأمل أهلي دبي الذي يعتبر في كامل جاهزيته الفنية والمعنوية، في العودة بنتيجة إيجابية واستغلال ظروف مضيفه بالشكل الأمثل.
 
وتأهل الأهلي لهذا الدور بعد أن حل وصيفا في المجموعة الثالثة برصيد 11 نقطة، ويبرز في صفوفه ياسر المسيليم ومعتز هوساوي وتيسير الجاسم وعبد الفتاح عسيري وسلمان المؤشر والمصري محمد عبد الشافي والعراقي سعد عبد الأمير واليوناني يوانيس فيتفاتسيديس.
 
أما أهلي دبي، فتأهل بعد أن تربع على صدارة المجموعة الأولى برصيد 11 نقطة، ويبرز في صفوفه ماجد ناصر وعبد العزيز صنقور وعبد العزيز هيكل وحبيب الفردان وإسماعيل الحمادي واحمد خليل والبرازيلي إيفرتون ريبيرو والسنغالي ماخيتي ديوب والغاني أسامواه جيان.
 
وسبق للأهلي أن قابل الفرق الإماراتية في البطولة 17 مرة، تمكن خلالها من الفوز في 7 مباريات وتعادل في 6 مباريات وخسر 4 مباريات.. أما على مستوى مواجهاته المباشرة أمام أهلي دبي، فقد التقيا 4 مرات، خسر الاولى 2-3 عام 2002، وتعادلا في الثانية والثالثة 2-2 و3-3 عامي 2002 و2015، وفاز في الرابعة 2-1 عام 2015.