يملك برشلونة فرصة أخيرة لانقاذ موسمه عندما يدافع عن لقبه بطلا لمسابقة كأس اسبانيا لكرة القدم خلال مواجهته الافيس، السبت على ملعب "فيسنتي كالديرون" في العاصمة مدريد في المباراة النهائية.

ويمني الفريق الكاتالوني وتحديدا مدربه لويس انريكي النفس بالاحتفاظ باللقب للعام الثالث على التوالي ليكون أفضل طريقة لتوديعه الادارة الفنية لفريقه بعد 3 مواسم أمضاها على رأسه وقاده خلالها الى 8 القاب في مختلف المسابقات.

وحقق انريكي ثلاثية في موسمه الاول (2014-2015) مع النادي الكاتالوني (الدوري والكأس المحليان ودوري ابطال اوروبا)، وأضاف اليها الكأس السوبر الاوروبية ومونديال الاندية، ثم ثلاثية محلية في موسمه الثاني (الدوري والكأس والكأس السوبر)، لكنه يواجه هذا الموسم خطر الخروج خالي الوفاض.

وفقد برشلونة لقب الدوري لصالح غريمه التقليدي ريال مدريد، وخرج من الدور ربع النهائي لمسابقة دوري ابطال اوروبا على يد يوفنتوس الايطالي.

وعلق القائد اندريس انييستا على ذلك قائلا: "ربما سنخوض غدا المباراة النهائية لمسابقة الكأس التي تعتبر الاقل قيمة بين الالقاب الاخرى، لكنه لقب على المحك ومهم بالنسبة لنا وسنسعى الى الظفر به".

وأضاف "انها فرصة بالنسبة لنا لانهاء الموسم بافضل طريقة ممكنة".

وستكون المباراة النهائية الاخيرة لانريكي كمدرب لبرشلونة بعدما كان أعلن في اذار/مارس الماضي انه لن يجدد عقده مع الفريق، ويواجه خلالها مشاكل عدة ابرزها غياب سيرجي روبرتو وهدافه الدولي الاوروغوياني لويس سواريز بسبب الايقاف لطردهما في اياب نصف النهائي امام اتلتيكو مدريد في 7 شباط/فبراير الماضي، كما يحوم الشك حول مشاركة الدولي الارجنتيني خافيير ماسكيرانو بسبب اصابة عضلية في الفخذ.

ويملك باكو الكاسير فرصة نادرة للعب اساسيا في مباراة مهمة في ظل غياب سواريز، لكن النادي الكاتالوني يملك اوراقا رابحة مهمة في مقدمتها نجمه الارجنتيني ليونيل ميسي الذي يستعد لخوض المباراة الـ700 في مسيرته الاحترافية (582 مباراة مع برشلونة و117 مع الارجنتين)، والدولي البرازيلي نيمار دا سيلفا الذي هز الشباك في آخر مباراتين نهائيتين في المسابقة امام اتلتيك بلباو واشبيلية على التوالي، علما ان برشلونة يخوض النهائي الرابع على التوالي بعدما خسر عام 2013 امام ريال مدريد.

- لقب تاريخي لالافيس -

في المقابل، يسعى الافيس الى احراز اللقب للمرة الاولى في تاريخه وفي اول مباراة نهائية في مسيرته ايضا، وربما تكون المباراة الاخيرة ايضا لمدربه الارجنتيني ماوريسيو بيليغريني الذي قاده الى موسم رائع انهاه في المركز التاسع في الدوري.

وهي افضل نتيجة لالافيس في الليغا منذ حلوله سادسا (افضل ترتيب في تاريخه) موسم 1999-2000 والذي خوله المشاركة في مسابقة كأس الاتحاد الاوروبي في الموسم التالي وبلغ مباراتها النهائية التي خسرها امام ليفربول الانكليزي 4-5.

ويسعى الافيس الى تكرار انجازه عندما تغلب على برشلونة 2-1 في المرحلة الثالثة من الدوري هذا الموسم في كامب نو، وان كان الفريق الكاتالوني رد بقساوة ايابا وبفوز كاسح بنصف دزينة نظيفة من الاهداف.

واكد بيليغريني صعوبة مهمة فريقه امام برشلونة خصوصا ان الاخير سيكون متعطشا لتحقيق الفوز لانقاذ موسمه.

وقال "لقد جعلوا الاشياء غير الطبيعية طبيعية، بالنسبة الى برشلونة، الفوز بلقبين او ثلاثة القاب امر عادي، لقد حققوا انتصارات كثيرة، ولديهم الرغبة في تحقيق الفوز بكل مباراة، وهذه هي نقطة قوتهم".

واضاف "علينا تقديم مباراة مثالية جدا والدفاع عن حظوظنا".

ويضفي تواجد المدافع الايسر الفرنسي ثيو فرنانديز غدا نكهة خاصة ايضا في المباراة كونها الاخيرة له مع الافيس بعد موسم رائع جدا معه على سبيل الاعارة من اتلتيكو مدريد.

ويبدو ان هرنانديز في طريقه لان يصبح اول لاعب منذ عام 2000 ينتقل من اتلتيكو مدريد الى الجار ريال مدريد، علما بان برشلونة مهتم بخدماته ايضا.

يذكر انها المباراة الاخيرة ايضا على ملعب فيسنتي كالديرون الخاص بنادي اتلتيكو مدريد.

وينتقل اتلتيكو الى ملعب "لا بينيتا" بعد قرار هدم "فيسنتي كالديرون" الذي احتضن مبارياته منذ 1966.