تأهل المنتخب الفنزويلي للمرة الاولى في تاريخه الى الدور ربع النهائي لكأس العالم للشباب (دون 20 عاما) في كرة القدم المقامة في كوريا الجنوبية، بفوزه على نظيره الياباني 1-صفر بعد التمديد الثلاثاء في دايجيون في ثمن النهائي.

وسجل القائد يانغيل هيريرا هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 109.

وواصلت فنزويلا التي تشارك في النهائيات للمرة الثانية في تاريخها، مشوارها الرائع في المسابقة وحققت الفوز الرابع على التوالي بعدما كانت حسمت الدور الاول بالعلامة الكاملة في المجموعة الثانية على حساب المانيا 2-صفر وفانواتو 7-1 والمكسيك 1-صفر.

في المقابل، توقف مشوار اليابان في ثمن النهائي وفشلت في تكرار انجازها عام 2003 في الامارات عندما بلغت ربع النهائي.

وكان المنتخب الفنزويلي الطرف الأفضل في بداية المباراة وكاد يفتتح التسجيل بتسديدة لسوتيلدو ييفرسون تصدى لها حارس المرمى الياباني ريوسوكي كوجيما (19).

وردت اليابان بركلة حرة مباشرة لريتسو دوان ارتدت من العارضة إلى يوتو إيواساكي الذي تابعها بعيداً عن الخشبات الثلاث (29)، ثم تسديدة أخرى لآكيتو تاكاجي بجوار القائم (39).

وتبادل المنتخبان الهجمات في الشوط الثاني وكان المنتخب الياباني قريبا من هز الشباك اثر تسديدة لكوجي ميوشي تصدى لها الحارس الفنزويلي ويلكر فارينيز (57)، وردت فنزويلا بتسديدة لسيرخيو كوردوفا أبعدها الحارس الياباني كوجيما (57).

وغابت الفرص الحقيقية للتسجيل لينتهي الوقت الاصلي بالتعادل السلبي، واستمرت الحال كذلك في الشوط الاضافي الاول قبل ان يسجل القائد هيريرا في بداية الشوط الاضافي الثاني عندما تابع ركلة ركنية برأسه داخل مرمى الحارس كوجيما (109).

وتلتقي فنزويلا في الدور ربع النهائي الأحد مع الولايات المتحدة او نيوزيلندا اللتين تلتقيان الخميس في ختام الدور ثمن النهائي.

وواصلت البرتغال سعيها الى اللقب الثالث في تاريخها بعد عامي 1989 و1991، وبلغت ربع النهائي بوضعها حدا لمغامرة كوريا الجنوبية المضيفة بالفوز عليها 3-1 في تشيونان.

وحسمت البرتغال الوصيفة عام 2011، نتيجة المباراة في شوطها الاول بعدما أنهته في صالحها بهدفين نظيفين سجلهما برونو الكسندر ألميدا بتسديدة على يسار الحارس يوم كيون (10) وبرنو كوستا مستغلا كرة مرتدة من الدفاع الكوري الجنوبي اثر عرضية لاساندي سيلفا فسددها قوية بيمناه داخل المرمى (27).

وتابع ألميدا تألقه في الشوط الثاني وعزز تقدم منتخب بلاده بهدفه الشخصي الثاني في الدقيقة 69 عندما توغل داخل المنطقة وراوغ ثلاثة لاعبين وسدد بقدمه اليسرى في الزاوية البعيدة على يسار الحارس كيون (69).

وسجل لي سانغ هيون هدف الشرف لاصحاب الارض في الدقيقة 81 بتسديدة من داخل المنطقة اكسنها الزاوية البعيدة على يسار الحارس دييغو كوستا (81).

- السعودية تواجه الأوروغواي -

وتلتقي البرتغال في الدور المقبل الاحد ايضا مع الفائز من مباراة الأوروغواي (وصيفة 1997 و2013) والسعودية، ممثلة العرب الوحيدة في البطولة، والتي تقام غدا الأربعاء في سوون.

وحجزت السعودية بطاقتها مع المانيا واليابان وكوستاريكا بصفتها صاحبة افضل مركز ثالث في المجموعات الست على حساب منتخبات عريقة مثل الارجنتين حاملة الرقم القياسي في عدد الالقاب في البطولة (6 القاب وحلت وصيفة عام 1983) والتي خرجت من الدور الاول للمرة الثانية على التوالي.

وهي المرة الثانية التي تبلغ فيها السعودية، وصيفة بطلة اسيا العام الماضي، الدور ثمن النهائي للمونديال الشبابي بعد الاولى عام 2011 في كولومبيا قبل ان تخرج على يد البرازيل (0-3)، علما بانها تشارك للمرة الثامنة في العرس العالمي.

وتلتقي غدا ايضا انكلترا مع كوستاريكا، وزامبيا مع المانيا بطلة عام 1981 والوصيفة عام 1987.

كما تلعب الخميس المكسيك وصيفة النسخة الاولى عام 1977 مع السنغال، وفرنسا بطلة النسخة قبل الاخيرة عام 2013 مع ايطاليا.

وتغيب صربيا حاملة اللقب والبرازيل صاحبة المركز الثاني على لائحة المنتخبات الاكثر تتويجا برصيد 5 القاب (حلت وصيفة 4 مرات)، علما انها المرة الخامسة على التوالي يغيب فيها المنتخب البطل عن البطولة (الارجنتين وغانا والبرازيل وفرنسا وصربيا).

بور-م م/كام