أعلنت البطلة السابقة للقفز بالزانة الروسية يلينا ايسينباييفا الاربعاء استقالتها من رئاسة مجلس الاشراف على الوكالة الروسية لمكافحة المنشطات، وفقا لمتطلبات الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات "وادا".

ونقلت وكالة انترفاكس عن ايسينباييفا قولها "أنا سعيدة للوصول إلى هدفي. أعرف انه يجب أن أفسح الطريق أمام رئيس جديد سيكمل إعادة الدمج الكامل للوكالة الروسية لمكافحة المنشطات".

وأعرب كبار المسؤولين الرياضيين الروس عن استعدادهم للامتثال لشروط الوكالة الدولية التي فرضت حظرا على الوكالة الروسية في 2015، بعد كشف المحقق الكندي ريتشارد ماكلارين في تقرير أعده بناء على طلبها، وجود برنامج تنشط ممهنج برعاية الدولة الروسية.

وأحد هذه الشروط كان رحيل ايسينباييفا، البطلة الاولمبية مرتين في الوثب بالزانة، والتي كانت تسميتها مفاجئة في كانون الأول/ديسمبر على رأس مجلس الاشراف على الوكالة الروسية. ويرجح ان خلفية هذا الشرط هي انتقاد البطلة السابقة (34 عاما) لتقرير ماكلارين واعتبراها انه "عمل سياسي".

وستبقى ايسينباييفا عضوة في هذا المجلس من دون ترؤسه، مشيرة الى ان نائبها ألكسندر ايفليف ستتم تسميته بدلا منها.

ووعد فيتالي موتكو نائب رئيس الحكومة المكلف بشؤون الرياضة بتوفير روسيا متطلبات الوكالة الدولية "بغية انشاء وكالة روسية قوية ومستقلة".

وكان رئيس الوكالة العالمية كريغ ريدي أعلن قبل نحو أسبوعين ان الايقاف المفروض على الوكالة الروسية منذ نحو عامين قد يرفع مطلع حزيران/يونيو المقبل.