تأهل البريطاني اندي موراي المصنف اول الى الدور الثالث من بطولة فرنسا المفتوحة لكرة المضرب، ثاني البطولات الاربع الكبرى، بفوزه الصعب على السلوفاكي مارتن كليزان 6-7 (3-7) و6-2 و6-2 و7-6 (7-3) الخميس في الدور الثاني.

ويلتقي موراي في الدور المقبل الارجنتيني خوان مارتن دل بورتو التاسع والعشرين والفائز على الاسباني نيكولاس الماغرو 6-3 و3-6 و1-1 ثم بالانسحاب لاصابة الاخير في ركبته اليسرى.

وقال موراي وصيف نسخة 2016 (خسر امام الصربي نوفاك ديوكوفيتش) "توقعت مسبقا خوض مباراة قاسية. لعب مارتن تسديداته بثقة، وسدد ضربات رابحة من كل انحاء الملعب. بدوري حاولت تقديم لعب قوي، واعتمدت كرات طويلة وجهدت لانتزاع النقاط".

وعن مباراته ودل بورتو توقع من جديد "مباراة صعبة. خوان مارتن يلعب افضل بكثير من درجة تصنيفه. لقد عاد من اصابة، وواجه تحديات قوية هذا الموسم. واعتقد ان الجو سيكون رائعا في لقائنا".

وسبق لموراي ان التقى بدل بوترو مرتين الموسم الماضي، وفاز في المرة الاولى في نهائي اولمبياد ريو دي جانيرو. ثم ثأر دل بوترو في نصف نهائي كأس ديفيس في مباراة من خمس مجموعات.

كذلك تأهل السويسري ستانيسلاس فافرينكا المصنف ثالثا للدور الثالث، بفوزه على الاوكراني الكسندر دولغوبولوف 6-4 و7-6 (7-5) و7-5.

ويلتقي فافرينكا بطل رولان غاروس 2015 في الدور المقبل احد الايطاليين اندرياس سيبي او فابيو فونييني.

وسبق لفافرينكا ان خسر مرتين من ثلاث مباريات امام دولغوبولوف (28 عاما) الذي وصل الى المركز الثالث عشر في لائحة التصنيف عام 2012 (افضل ترتيب له). ونجح الاوكراني في كسر ارسال السويسري مرتين، وسدد 16 ضربة ارسال ساحقة "آيس". 

الا ان فافرينكا الفائز بثلاثة القاب في "الغراند سلام"، تمكن من السيطرة على منافسه في الاوقات الحساسة للمجموعات الثلاث، وخصوصا في الشوط الحادي عشر للمجموعة الثالثة. وقال "كانت مباراة كبيرة، وانا سعيد لانهائها في ثلاث مجموعات. كان المستوى رفيعا، وانا راض تماما عن ادائي ونتيجتي".

واعتبر ان احتفظه بلقبه في دورة جنيف السبت الماضي، "اعاج الي ثقة كنت افتقدتها".

-دموع الماغرو-

وبكى الماغرو اثناء تسديد دل بوترو ارساله في الشوط الثالث للمجموعة الثالثة، اذ عانى الما في ركبته، فوضع وجهه بين يديه وارتمى على الارض.

وكان الماغرو وصل الى الدور ربع النهائي للبطولة في نسخ 2008 و2010 و2012، الا ان الاصابة عاودته بعدما اضطرته للانسحاب من الدور الثاني لدورة روما الايطالية منذ اسبوعين امام مواطنه رافايل نادال.

في المقابل، حقق دل بوترو فوزه الثاني في الدورة منذ خمسة اعوام، بعد غيابه عن النسخ الاربع الماضية بداعي الاصابة.

وبلغ دل بوترو في مشاركته الأخيرة عام 2012، الدور ربع النهائي حيث خسر أمام السويسري روجيه فيدرر بعد تقدمه بمجموعتين.

وكانت أفضل نتيجة للأرجنتيني في البطولة المقامة على ملاعب رولان غاروس الترابية، بلوغ الدور نصف النهائي عام 2009، حين خسر أيضا أمام فيدرر الغائب هذه السنة.

وسجل دل بوترو بطل الولايات المتحدة 2009 عودة قوية الى الملاعب الموسم الماضي، توجها باحرازه الميدالية الفضية في الفردي للرجال في دورة ريو دي جانيرو الاولمبية، ثم قاد الارجنتين الى الفوز بمسابقة كأس ديفيس على حساب كرواتيا.

وتأهل أيضا الياباني كي نيشيكوري التاسع بتغلبه على الفرنسي جيريمي شاردي 6-3 و6-صفر و7-6 (7-5)، ليحقق فوزه الخامس تواليا على الفرنسي منذ 2014. وكانت المباراة الاخيرة بينهما في الدور الثاني لبطولة استراليا في كانون الثاني/يناير الماضي في ملبورن.

ويلتقي نيشيكوري الذي بلغ الدور ربع النهائي لنسخة 2015، في الدور الثالث الكوري الجنوبي هيون تشونغ او الأوزبكستاني دينيس ايستومين.

وخرج الاسباني دافيد فيرر المصنف في المركز الثلاثين بخسارته امام مواطنه فيليسيانو لوبيز (35 عاما) التاسع والثلاثين 5-7 و6-3 و5-7 و6-4 و4-6.

ويلتقي لوبيز في الدور الثالث الكرواتي مارين سيليتش السابع والفائز على الروسي كونستانتين كرافشوك 6-3 و6-2 و6-2.

وكانت افضل نتيجة للوبيز في البطولة بلوغه الدور الرابع في نسخة 2004.

ولم تكن حال التشيكي توماس برديتش الرابع عشر والذي خاض الدور نصف النهائي لنسخة 2010، افضل من فيرر وخرج بدوره على يد الروسي كارن كاشانوف (21 عاما) بخسارته امامه 5-7 و4-6 و4-6.

وحقق كاشانوف 12 ضربة ارسال ساحقة "آيس". وسبق له الفوز على الاوروغوياني بابلو كويفاس (مصنف 26 عالميا) والبلجيكي دافيد غوفان (عاشر عالميا) في دورة برشلونة.

ويلتقي كاشانوف في الدور الثالث الاميركي جون ايسنر الحادي والعشرين والفائز على الايطالي باولو لورنتسي 6-3 و7-6 (7-3) و7-6 (7-2).

- فوز صعب لسفيتولينا -

وعند السيدات، تأهلت الاوكرانية ايلينا سفيتولينا المصنفة خامسة الى الدور الثالث بفوزها الصعب على البلغارية تسفيتانا بيرونكوفا 3-6 و6-3 و6-2.

وتلتقي الاوكرانية في مباراتها المقبلة البولندية ماغدا لينيت الفائزة على الكرواتية انا كونيوه 6-صفر و7-5.

وتعتبر سفيتولينا (22 عاما) من المرشحات للقب بعد نتائجها الرائعة هذا الموسم حيث احرزت اربعة القاب حتى الان في دورات تايوان ودبي واسطنبول واخيرا في روما قبل عشرة ايام.

وسبق للاوكرانية ان بلغت ربع نهائي رولان غاروس في 2015، وثمن النهائي في 2016.

 كما تأهلت البولندية انييسكا رادفانسكا التاسعة بفوزها الصعب على البلجيكية اليسون فان يويتفانك 6-7 (3-7) و6-2 و6-3.

وفي الدور الثاني ايضا، فازت الروسية داريا كاساتكينا السادسة والعشرون على التشيكية ماركيتا فوندروزوفا 7-6 (7-1) و6-4، في حين خرجت التشيكية الاخرى باربورا ستريكوفا العشرون بخسارتها امام الفرنسية اليزيه كورنيه 4-6 و1-6.