تابع الاسباني رافايل نادال المصنف رابعا التقدم بثبات وسيطرة نحو لقب عاشر في بطولة فرنسا المفتوحة لكرة المضرب، ثاني البطولات الاربع الكبرى، ببلوغه الأحد بسهولة ربع النهائي، في حين فقدت الاسبانية غاربيني موغوروتسا الرابعة اللقب.

وتغلب نادال الباحث عن تعزيز رقمه القياسي في ألقاب رولان غاروس والأول له منذ 2014، بسهولة في الدور الرابع الأحد على مواطنه روبرتو باوتيستا اغوت السابع عشر 6-1 و6-2 و6-2.

واحتاج نادال الى ساعة و51 دقيقة للفوز، بعد يومين على تحقيقه أفضل نتيجة له في 13 مشاركة في البطولة الفرنسية حين اكتسح الجورجي نيكولوز باسيلاشفيلي 6-صفر و6-1 و6-صفر.

ولم يخسر نادال الحامل 14 لقبا في البطولات الكبرى، أي مجموعة هذه السنة في باريس، وخسر ستة أشواط فقط في مباراتيه الأخيرتين.

وعلق "الماتادور" الاسباني قائلا "انا سعيد لان روبرتو لاعب جيد جدا. كان مهما بالنسبة الي ان ابلغ ربع النهائي مرة جديدة. قد لا اكون لعبت مثل الامس، لكني العب عموما بشكل جيد".

ولم يخسر ابن مايوركا في البطولة الفرنسية الا مرتين عامي 2009 و2015. وانسحب في 2016 قبل خوضه الدور الثالث للاصابة.

وعاد نادال هذا الموسم الى أعلى مستوياته، فأحرز ألقاب دورات مونتي كارلو وبرشلونة ومدريد، ولم يخسر سوى مباراة واحدة على الملاعب الترابية استعدادا لرولان غاروس، وذلك في الدور ربع النهائي لدورة روما أمام النمسوي دومينيك تييم.

وسيواجه نادال في الدور المقبل مواطنه بابلو كارينيو بوستا العشرين الذي بلغ لاول مرة ربع النهائي بعد ان تغلب في مباراة ماراتونية استغرقت 4 ساعات و17 دقيقة على الكندي ميلوش راونيتش الخامس بخمس مجموعات 4-6 و7-6 (7-2) و6-7 (6-8) و6-4 و8-6.

والتقى نادال سابقا مع كارينيو ثلاث مرات وكان الفوز حليفه في جميعها.

وكان "الماتادور" الاسباني الذي بلغ السبت الحادية والثلاثين من العمر، أحرز آخر ألقابه الفرنسية في 2014 على حساب الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف ثانيا وحامل لقب 2016.

وكانت مباريات البطولة الفرنسية استؤنفت الأحد بعد توقفها منذ وقت متأخر من بعد ظهر السبت بسبب هطول الأمطار.

ومن هذه المباريات لقاء الياباني كي نيشيكوري المصنف ثامنا والكوري الجنوبي هيون تشونغ في الدور الثالث، وهو الأول بين لاعبين آسيويين في هذا الدور.

وتفوق الياباني بصعوبة 7-5، 6-4، 6-7 (7/4)، صفر-6، و6-4، وحسمها بخطأ مزدوج ارتكبه منافسه.

وقال نيشيكوري "اعتقد بأن المطر ساعدني كثيرا لاني كنت في ادنى مستوى في المجموعة الرابعة وغير جاهز ذهنيا"، مضيفا "كنت اعرف ان علي ان أغير بعض الاشياء (...) لعبت أفضل من الأمس".

ويواجه نيشيكوري (27 عاما) في الدور الرابع الاسباني فرناندو فرداسكو، علما بأن أفضل نتيجة للياباني في رولان غاروس تبقى بلوغه ربع نهائي 2015.

وخرج الاميركي جون ايسنر الحادي والعشرون من الدور الثالث بخسارته أمام الروسي كارين خاتشانوف 6-7 (1-7) و3-6 و7-6 (7-5) و6-7 (3-7)، بينما بلغ الفرنسي غايل مونفيس الخامس عشر الدور الرابع على حساب مواطنه ريشار غاسكيه 7-6 (7-5) و5-7 و4-3 ثم بانسحاب الاخير بسبب اصابة في فخذه الايمن.

- موغوروتسا تفقد اللقب -

ولدى السيدات، فقدت الاسبانية غاربيني موغوروتسا المصنفة رابعة لقبها في البطولة بخروجها من الدور الرابع وخسارتها امام الفرنسية كريستينا ملادينوفيتش الثالثة عشرة 1-6 و6-3 و3-6.

ومنذ بداية البطولة، لم تواجه الاسبانية (23 عاما) اي اختبار حقيقي، وقدمت اداء مترددا فتغلبت على المخضرمة الايطالية فرانشيسكا سكيافوني في الدور الاول بمجموعتين، ثم احتاجت الى ثلاث مجموعات في الدور الثاني امام الاستونية أنيت كونتافييت، وتخطت الدور الثالث على حساب الكازخستانية يوليا بوتينتسيفا السابعة والعشرين بعد معاناة في المجموعة الاولى 7-5 و6-2.

في المقابل، ضمنت ملادينوفيتش مقعدا لفرنسا في ربع النهائي على صعيد السيدات لاول مرة منذ 1994، وهي بلغت هذا الدور في البطولات الكبرى للمرة الثانية بعد الاولى عام 2015 في فلاشينغ ميدوز الاميركية.

وقالت متوجهة الى الجمهور في ملعب سوزان لنغلن بعد الفوز "لقد ابكيتموني. انها مباراة ضد حاملة اللقب، مباراة كبيرة كنت انتظرها. لعبت دائما على هذا الملعب وهو مليء بالمشاهدين، لكنه اليوم كان مليئا حقا".

وستضمن فرنسا مقعدا ثانيا في ربع النهائي من المواجهة غدا الاثنين بين لاعبتيها اليزيه كورنيه وكارولين غارسيا الثامنة والعشرين.

وتلتقي ملادينوفيتش، بطلة العالم للشابات عام 2009 والمتحدرة من عائلية رياضية يوغسلافية، في ربع النهائي مع الاميركية فينوس وليامس العاشرة ووصيفة بطلة 2002، أو السويسرية تيميا باتشينسكي.

وحجزت فوزنياكي المصنفة حادية عشرة بطاقتها لربع النهائي للمرة الأولى منذ 2010، بفوزها في الدور الرابع على بطلة 2009 الروسية سفتلانا كوزنتسوفا الثامنة 6-1 و4-6 و6-2.

وأفادت الدنماركية التي تصدرت التصنيف العالمي للاعبات المحترفات عامي 2010 و2011، من الاخطاء المباشرة للروسية التي وصل عددها الى 41،، وستواجه في ربع النهائي اللاتفية يلينا اوستابنكو التي هزمت الاسترالية سامانتا ستوسور الثانية والعشرين 2-6 و6-2 و6-4.

وقالت فوزنياكي "سفتلانا لاعبة رائعة، خصوصا على الملاعب الترابية، وبالتالي كنت اعرف ان المباراة لن تكون سهلة".

وهو الفوز الثامن لفوزنياكي (26 عاما) على كوزنتسوفا في 14 مباراة جمعت بينهما، الا انه الأول على الملاعب الترابية.

وتابعت الدنماركية "لعبت بشكل رائع في المجموعة الاولى، ولكن كنت مدركة انه يجب ان ابقى هادئة وهجومية".

وتأهلت التشيكية كارولينا بليسكوفا الثانية الى الدور الرابع للمرة الاولى في مسيرتها بفوزها على الالمانية كارينا فيتهوفت 7-5 و6-1.

واستفادت بليسكوفا من انسحاب الاميركية سيرينا وليامس الثانية عالميا بسبب الحمل، فحلت مكانها في التصنيف وساعدتها القرعة حتى الان في تجنب اللاعبات المصنفات.

وتلتقي بليسكوفا مع فيرونيكا سيبيدي من الباراغواي الفائزة على الكولومبية ماريانا دوكي 3-6 و7-6 (7-2) و6-3.

وتبدو الفرصة سانحة أمام التشيكية لانتزاع صدارة التصنيف العالمي للمحترفات من الالمانية انجيليك كيربر في حال بلوغها المباراة النهائية في باريس، علما بان كيربر خرجت من الدور الأول على يد الروسية ايكاترينا ماكاروفا المصنفة 40 عالميا، لتصبح أول مصنفة أولى تقصى من الدور الأول في رولان غاروس.

وحذت الاوكرانية ايلينا سفيتولينا الخامسة حذو بليسكوفا بفوزها على البولندية ماغدا لينيت 6-4 و7-5.

وتلتقي سفيتولينا في الدور الرابع مع الكرواتية بترا مارتيتش المتأهلة من التصفيات (مصنفة 290 عالميا) والفائزة على اللاتفية اناستازيا سيفاستوفا السابعة عشرة 6-1 و6-1.